شرح المقاصد المجلد 2 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
شرح المقاصد المجلد 2
مسعودبن عمربن عبدالله الشهیر بسعدالدین التفتازانی؛ تحقیق و تعلیق مع مقدمه فی علم الکلام عبدالرحمن عمیره؛ تصدیر فضیله صالح موسی شرف
484 صفحه
کتابخانه مجازی الفبا
۱۴1۹ق=۱۹98م=۱۳۷7.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
شرح المقاصد المجلد 2
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
عمیره, عبدالرحمن
(محقق و پژوهشگر)
شرف, موسی صالح
(تقریر نویس)
سعدالدین تفتازانی , مسعود بن عمر (فقیه شافعی و حنفی، ادیب، مفسر، متکلم مکتب اشعری و مکتب ماتریدی؟، منطقی، فیلسوف ارسطویی، شاگرد قطب رازی و عضدالدین ایجی، ایرانی) , 722ق./701ش./1323م. تفتازان، شیروان، استان خراسان شمالی 792ق./769ش./1390م. سمرقند، ازبکستان
(نویسنده)
وضعیت نشر :
بیروت ،
عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع ،
۱۴1۹ق=۱۹98م=۱۳۷7
چکیده :
موضوع کتاب «شرح المقاصد» علم کلام و عقائد است و از مهمترین و بهترین تألیفاتی است که در کلام اشاعره نگارش شده است، مباحث عمیق و گسترده کلامى و اعتقادى که در این کتاب مطرح شده است آن را در حقیقت به «دائره المعارف علم کلام» تبدیل نموده است و با توجه به نگاه نسبتا بی طرفانه نویسنده اثر، از قدیم مورد توجه پژوهشگران مذاهب اسلامى بوده و به آن توجه خاصى داشته اند. تفتازانى درباره کتاب خود مى نویسد: «تصمیم گرفتم کتابى مختصر با نام مقاصد تألیف کنم که حاوى فایدههاى درخشان و دُرهاى یگانه باشد و بر آن کتاب شرحى بنویسم که بازکننده معماها، به همراه خلاصه گویى و تفصیل مجملات و بیان دشوارىهاى آن باشد. این تحقیق همراه با دقت فراوان است به گونهای که بیشتر از حد معمول در این مباحث دقت شده است».
وضع المؤلف مختصرا سماه "المقاصد" في علم الكلام الذي قال فيه "هو أساس الشرائع والأحكام، ومقياس قواعد عقائد الإسلام" ثم شرحه بنفسه. فبين مقدمات هذا العلم (تعريفه، غايته، مكانته...) ثم بحث في العلم، والنظر والأمور العامة: من الوجود والعدم، والماهية وما يلحق بهما (العلة، التسلسل، القدم والحدوث...) والإلهيات: من الذات، والتنزيهات، والصفات الوجودية، ورؤية الله، وأفعاله، وأسمائه. والسمعيات: من النبوة، والمعاد وختم بالإمامة ، وبحث غير ذلك أيض
در جلد دوم بیشتر مباحثی تحت عناوین قدم و حدوث، وحدت و كثرت، عليت و معلوليت مطرح می شود.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
کلید واژه اصلی :
حدوث و قدم
,
کلام اشعری
,
کلام اهل سنت
,
کتب کلام اهل سنت
,
کتب کلام اشاعره
,
فلسفه اسلامی
,
13. علم کلام
کلید واژه فرعی :
وحدت و کثرت ,
کثرت در ادراکات اعتباری ,
اعتبار عقل ,
حادث و قدیم ,
سهو و نسیان ,
ادراک ,
اراده ,
اعراض نسبی ,
مکان ,
زمان ( ماهیت ) ,
اراده ,
قدرت ,
بیشتر
اعلام و شخصیت ها :
ابن سینا, حسین بن عبدالله (Ibn Sina؛ Avicenna؛ شیخ الرئیس، فیلسوف مشهور مشائی، شیعه و ایرانی), ۳۷۰ق/359ش./981م. (افشنه بخارا) ۴۲۸ق/416ش./1038م. (همدان)
قاضی عضدالدین ایجی , عبدالرحمن بن احمد (مکتب اشعری), 700ق./1301م. إیج (شهرى در فارس) 756 ق./1356م.(کرمان)
فخر رازی , محمد بن عمر (فقیه، متکلم، فیلسوف، مفسر و حکیم مسلمان ایرانی، مکتب اشعری، متکلم اشاعره متاخر، شافعی، پیش برنده الهیات فلسفی، مخالف؟ فلسفه), 543ق./1149م. ری، تهران، ایران 606ق./1210م. هرات، افغانستان
ابوعلی جُبّائی بصری , محمد بن عبد الوهاب (فیلسوف، متکلم معتزلى), 235 ه.ق (جبا خوزستان) 303 ه.ق (بصره (محل دفن: جبا))
غزالی, احمد بن محمد (از فقهای سدهٔ پنجم هجری و از بزرگترین عارفان و صوفیان عصر خود، برادر کوچکتر ابو حامد محمد غزالی، قطب هفتم بعد از غیبت کبرای امام دوازدهم در سلسلهٔ نعمتاللهی، شافعی), 452ق. طابران، طوس، ایران 520 ق. قزوین، ایران
ارسطو, معلم اول (Aristotélēs،فیلسوف مشائی یونانی), 384 ق.م 322 ق.م
افلاطون, (معلم ارسطو ،بنیانگذار ایدئالیسم، معروف به افلاطون الهی و افلاطون اشراقی در جهان اسلام، تمام فلسفه را حاشیه بر آثار او دانسته اند), 427/428 پ. م ۳۴۸/۳۴۷ پ. م
بیشتر
متکلمان و سایر شخصیت ها :
سعدالدین تفتازانی، مسعود بن عمر
نویسنده :
مسعودبن عمربن عبدالله الشهیر بسعدالدین التفتازانی؛ تحقیق و تعلیق مع مقدمه فی علم الکلام عبدالرحمن عمیره؛ تصدیر فضیله صالح موسی شرف
زبان :
عربی
منبع اصلی :
https://archive.org/download/SharhMaqasid/SHMAQT02.pdf
کد کنگره:
BP۲۰۵/۴/ت۷م۷۰۲۱۳ ۱۳۷7
شماره ديويي:
۲۹۷/۴۱۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
کتابنامه: بهصورت زیرنویس
عنوان دیگر : مقاصد الطالبین فی اصول الدین. شرح
تفتازانی، سعدالدین مسعود بن عمر بن عبداللّه هروی خراسانی، فقیه ، متکلم ، منطق دان و ادیب قرن هشتم است.
معروف است که وی در کلام، مشرب اشعری و در فقه، مذهب شافعی داشته است.
عدهای او را حنفی دانستهاند.
برخی به گرایشهای کلامی وی به مشرب ماتُریدی اشاره کردهاند.ولفسون گرایش وی را به دیدگاه کِلابیه در برخی مسائل کلامی نشان داده است.
توضیحات فیزیکی اثر :
484 صفحه
نوع منبع :
کتاب , شرح اثر
مخاطب :
بزرگسال , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
چاپ:
دوم
فهرست مندرجات:
تتمة المقصد الثاني 5
تتمة الفصل الثالث 5
المنهج الثالث القدم و الحدوث 5
المبحث الأول في تفسيرهما و أقسامهما و ما يتعلق بذلك 7
القديم بالزمان يمتنع استناده إلى المختار 10
القديم يمتنع عدمه 11
المبحث الثاني في زعم الفلاسفة أن الحادث له مادة و مدة 14
وجوب سبق المدة لكل حادث 19
معقولية السبق بالاشتراك أو التشكيك 24
المنهج الرابع في الوحدة و الكثرة 25
المبحث الأول الوحدة و الكثرة من الاعتبارات العقلية 27
الوحدة غير مرادفة للوجود و لا الماهية 28
الدليل على وجودية الوحدة و الكثرة 29
المبحث الثاني في معرض الوحدة و الكثرة 31
المبحث الثالث الاثنينية لا تتحد في معروضها 37
المبحث الرابع التغاير من خواص الكثرة 40
الغيرية نقيض الهوية 44
التغاير يكفي فيه الانفكاك 46
الاشتراك في الصفات النفسية 48
اشتراط التغاير مختلف فيه 50
التضاد من خواص الكثرة 52
كل اثنين غيران عند الفلاسفة 53
التضاد الحقيقي 59
التقابل عام بالمعروض خاص بالعارض 61
من أحكام التقابل مقوليته على ما تحته 62
مرجع الإيجاب و السلب 63
من أحكام السلب و الإيجاب 63
أحكام التضاد 64
التضاد الحقيقي يوجد بين نوعين 65
نفي التقابل بين الوحدة و الكثرة 67
المنهج الخامس العلية و المعلولية 75
المبحث الأول تعريف العلة 77
العلة التامة و الناقصة 80
تقسيم أقسام العلة 81
المبحث الثاني وجود المعلول يجب عند تمام الفاعل 83
افتقار عدم المعلول إلى عدم العلة 84
المؤثر في الوجود مؤثر في البقاء 86
المبحث الثالث وحدة المعلول توجب وحدة الفاعل 87
دليل المخالف بامتناع تعدد العلة 90
جواز صدور الكثرة عن الواحد الحقيقي 91
أدلة الفلاسفة على صدور الكثرة عن الواحد 92
معارضة القول بأن الواحد لا يصدر عنه إلا واحد 98
المبحث الرابع الواحد لا يكون قابلا و فاعلا عند الفلاسفة 104
المبحث الخامس لا تأثير للقوى الجسمانية 106
المبحث السادس استحالة تراقى عروض العلية و المعلولية 111
أدلة استحالة التسلسل 114
الوجه الاول من استحالة التسلسل 114
برهان القطع و التطبيق على استحالة التسلسل 120
الوجه الثالث من استحالة التسلسل 124
الوجه الرابع من إبطال التسلسل 125
الوجه الخامس من إبطال التسلسل 126
الوجه السادس من إبطال التسلسل 127
الوجه السابع من إبطال التسلسل 129
المبحث السابع المادة للصورة محل و قابل و حامل 132
المقصد الثالث في الأعراض 137
الفصل الأول في المباحث الكلية و فيه مباحث 139
المبحث الأول في الموجود 141
الأجناس العالية أو المقولات العشر 145
صفات الباري ليست من المقولات 149
المبحث الثاني العرض لا يقوم بنفسه 150
المبحث الثالث العرض لا ينتقل من محل إلى آخر 153
المبحث الرابع لا يجوز قيام العرض بالعرض 157
المبحث الخامس الأعراض لا تبقى زمانين 160
الفصل الثاني في الكم و فيه مباحث 167
المبحث الأول في الأحكام الكلية 169
انقسام الكم إلى الذاتي و العرضي 174
المقادير جواهر مجتمعة عند المتكلمين 176
المبحث الثاني في الزمان 179
أدلة الفلاسفة على وجود الزمان 184
اختلاف المتكلمين و الفلاسفة في حقيقة الزمان 187
نقض أدلة الفلاسفة 190
الزمان جوهر مستقل عند قدماء الفلاسفة 196
المبحث الثالث في المكان 198
المقام الأول 200
المقام الثاني 204
الفصل الثالث في الكيف 219
القسم الأول الكيفيات المحسوسة 223
النوع الأول الملموسات 227
المبحث الأول الملموسات أصولها الحرارة 229
المبحث الثاني فيمن يجعل الاعتماد نفس المدافعة 237
النوع الثاني المبصرات 249
المبحث الأول البياض و السواد طرفان للون 251
النوع ليس البياض 251
المبحث الثاني لا حقيقة للون عند بعض الناس 256
السواد و البياض أصل الألوان 259
المبحث الثالث الضوء 261
هل الضوء نفس الهواء أو ما يخالطه...؟ 263
الظل حاصل من الهواء المقابل للمضيء 264
الضوء قد يكون شعاعا و قد يكون بريقا 265
المبحث الرابع حدوث الضوء في المستضيء من مضيء 266
المبحث الخامس الضوء مغاير للون 268
النوع الثالث المسموعات و فيه بحثان 271
المبحث الأول الصوت خلق الله 273
رأي الفلاسفة في إدراك وصول الصوت بالهواء 276
المبحث الثاني تمايز الصوت بكيفية عما يماثله 279
الحروف تنقسم إلى صامتة و مصوتة 280
تقسيم آخر للحروف إلى متماثلة و مختلفة 282
تعريف المقطع المقصور و المقطع الممدود 283
الحروف و مكونات اللفظ و الكلام و المفرد و المركب 284
اللفظ من قبيل الكم. 285
النوع الرابع المذوقات 286
النوع الخامس المشمومات و هي الروائح 288
القسم الثاني الكيفيات النفسانية كالإدراك و فيه مباحث 289
الكيفيات النفسانية 291
الحياة مبدأ لقوة الحس و الحركة 292
اعتدال المزاج و وجود البنية ليسا شرطا لإيجاد الحياة 294
الموت كيفية تضاد الحياة 296
المبحث الأول حقيقة الإدراك 299
المدرك إما أن يكون خارجا أو غير خارج 301
المدرك لا يتصف بما يدركه لتغاير الصورة و الهوية 302
الإدراك إما إضافة أو صفة لها 308
المبحث الثاني أنواع الإدراك 311
الفرق بين السهو و النسيان 315
المبحث الثالث انقسام العلم إلى قديم و حادث 317
المبحث الرابع انقلاب العلم النظري إلى ضروري 320
اختلاف العلماء فى استناد الضروري إلى النظري 323
المبحث الخامس اختلاف العلماء فى تعدد العلم الحادث بتعدد المعلوم 325
العلمان يتعلقان بمعلوم واحد 328
المبحث السادس محل العلم هو القلب 330
المبحث السابع العقل مناط التكليف 332
الإرادة و فيها مبحثان 335
المبحث الأول تعريف الإرادة 337
المبحث الثاني إرادة الشيء كراهة ضده 341
القدرة و فيها مباحث 345
المبحث الأول تعريف القدرة 347
المبحث الثاني القدرة الحادثة لا توجد قبل الفعل 353
المبحث الثالث العجز ضد القدرة 361
الصحة و المرض 374
الواسطة بين الصحة و المرض 379
الكيفيات النابعة من انفعالات النفس 381
القسم الثالث الكيفيات المختصة بالكميات 383
الشكل من الكيفيات 385
الزاوية من الكم 386
القسم الرابع الكيفيات الاستعدادية 389
الفصل الرابع في الأين و فيه مبحثان 393
حقيقة الأين 395
المبحث الأول 395
العرض لا يقوم بمحلين 397
للمتحرك حصولات على الاستمرار دون الاستقرار 401
المبحث الثاني الباطن من أجزاء المتحرك متحرك 404
الأين عند الفلاسفة 407
أقوال الفلاسفة في الأين 409
المبحث الأول 409
المبحث الثاني 409
المبحث الثالث أحوال الحركة و لوازمها 414
المبحث الرابع اختلاف الحركات بالماهية و العوارض و اتحادها بالشخص 432
المبحث الخامس لوازم الحركة الكيفية 445
المبحث السادس السكون بين الحركتين المستقيمتين عند بعض الفلاسفة و المتكلمين 450
المبحث السابع للجسم حركتان إلى جهة أو جهتين 456
المبحث الثامن السكون في الأين 457
الفصل الخامس في باقي الأعراض النسبية 461
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت