جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

فارسی  |   العربیه  |   English  

در تلگرام به ما بپیوندید

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
فقه الفلسفة
نویسنده:
طه عبد الرحمن
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي ,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
هذا الكتاب ينظر في مبادئ العبارة والإشارة التي ينبني عليها المفهوم الفلسفي، كما ينظر في طرق الدلالة والمقابلة التي يتبعها الفيلسوف في الاصطلاح على مفاهيمه واستثمارها في سياق خطابه، موضحاً كيف أن الأخذ بهذه الطرق يوصل إلى توليد مفاهيم متمكنة في استشكالا واستدلالا وكيف أن الخروج عنها يؤدي إلى إحداث مفاهيم مجتثة في استشكالاتها وقلقة في استدلالاتها؛ ثم يقف المؤلف على تطبيقات نموذجية للمفاهيم الفلسفية المتمكنة عند فلاسفة أربعة في لغاتهم الأصلية المختلفة، وهم: "أفلاطون" و"ديكارت" و"هيدغر" و"دولوز" كما يقف على تطبيق نموذجي للمفاهيم الفلسفية المجتثة من الفلسفة العربية.
معجم الفلسفی
نویسنده:
مصطفى حسيبة
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق. م، ولا زالت مستمرة إلى الآن، وطيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، وعدة مذاهب وإتجاهات فلسفية. وقد كان التفكير الفلسفي دائماً مرتبطاً بقضايا عصره ويعكس الهموم والقضايا التي عرفها ذلك العصر، هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، عمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية وقاموا بشرحها والإستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي، غير أن الفلسفة لم تستمر في بلاد الإسلام بل عادت إلى أوروبا العصر الحديث الذي عرف ظهور فلاسفة غيروا مسار التاريخ الفلسفي، وساهموا في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية، ثم تطورت الفلسفة في ما بعد وأهتمت بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية؛ وغالباً ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، وهكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. ويتبين أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح تفكيرنا على قضايا جديدة وعلى تطرفق جديدة في التفكير والتحليل، فأصبحت الحاجة ماسة إلى وضع معجم فلسفي موسوعي تتحدد وظيفته تتحدد بحاجة الدارسين إليه، وبقدرة الفلاسفة على إحيائه جيلاً بعد جيل، شيمة أي عمل لا يستمر إلا بالعمل عليه، أي بالإضافة والتصويب والتحديث مع كل طبعة. إن هذا المعجم هو أول معجم شامل بكل المصطلحات الفلسفية المتداولة في العالم وتعريفاتها، يخاطب الطلاب الجامعيين، خصوصاً بتحليله اللغة الفلسفية الذي يشكل جانبه الثابت، كما يخاطب الدارسين والباحثين في الفلسفة وعلومها، من خلال الجانب المتحول أو المتطور، جانب النقد والتعليق والمقارنة والمقابسة. تنويه: سبق ورفع حصريا بمنتدى سور الأزبكية كتاب يحمل العنوان نفسه "المعجم الفلسفي" للدكتور مراد وهبه.
مثال الشارح؛ مدخل لتعليم التفلسف
نویسنده:
محمد سعيد احمد زيدان؛ مقدمه نویس: حلیم فرید تادرس
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
جزیرة العرب: سفیر,
کلیدواژه‌های اصلی :
اتجاهات الفلسفية عند العرب فی النقد الأدبی فی العصر العباسی
نویسنده:
سعيد عدنان
نوع منبع :
کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
بيروت: دار الرائد العربی,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
ينظر الكاتب إلى الفلسفة باعتبارها "الموقف الشامل من الوجود، الذي يكون المواقف الجزئية الأخرى"، ومن ثم يصير الموقف النقدي بالقياس إلى الموقف الفلسفي الشامل، كالغصن بالقياس إلى الشجرة، أي أن النقد بما هو أفكار أدبية لا بد أن يرتكز على أفكار أخرى أعم وأشمل هي تلك التي تكون الموقف الفلسفي. وهذا التصور هو ما يمز هذا الكتاب عن الدراسات الأخرى التي تناولت علاقة النقد الأدبي بالفلسفة. وانطلاقا من ذلك، لم يعن كثيرا بالبحث في المؤثرات الأجنبية في الفلسفة واستقصاء انتقاله إلى العرب المسلمين، وإنما هو معني أولا بما استقر في أذهان النقاد من أفكار، وجهت نقدهم هذه الوجهة دون غيرها. وقد جاء الكتاب في تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وقد انعقد التمهيد على علاقة النقد بالفلسفة، وبحث الكاتب في الفصل الأول "الجذور التاريخية لنشأة الفكر الفلسفي عند العرب"، واهتم في الفصل الثاني بدراسة "الأحكام النقدية وصلتها بالفكر الفلسفي"، وخصص الفصل الثالث لدراسة "المنهج النقدي عند الفلاسفة الإسلاميين"، ووقف في الفصل الرابع على "أثر الفكر الفلسفي في القضايا النقدية".
LEAMAN'S INTRODUCTION TO MEDIEVAL ISLAMIC PHILOSOPHY: A REVIEW ARTICLE
نویسنده:
Michael E Marmura
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
The Philosophical Works of Al-Kindi
نویسنده:
Peter Pormann; Syed Nomanul Haq; Peter Adamson
نوع منبع :
کتاب
منابع دیجیتالی :
بررسی سه رویکرد در فلسفۀ دین
نویسنده:
مرتضی رضایی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
قم: دانشگاه باقر العلوم,
چکیده :
مطالعات فیلسوفانه دربارۀ دین پیشینۀ بسیار طولانی و قدمتی به اندازۀ خود فلسفه دارد، ولی اصطلاح «فلسفۀ دین»[1] و نگارش کتاب‌ها و مقالات با این عنوان پدیده‌ای نسبتاً نو و متعلق به دوران مدرن است. فلسفۀ دین یکی از پرتحرک‌ترین حوزه‌های پژوهش فلسفی در دورۀ معاصر است. با اینکه این دانش مقیّد به فلسفه یا دینی خاص نیست، اولاً، فلسفۀ دینِ رایج در دامان مسیحیت پدید آمده و بالیده است، و عمدتاً تحت تأثیر این دین قرار دارد و، ثانیاً، این دانش مبتنی بر فلسفه‌های موجود در مغرب‌زمین، به‌ویژه فلسفۀ تحلیلی، است. با این حال، امکان پژوهش فلسفی در حوزۀ سایر ادیان، از جمله اسلام، و مبتنی بر دیگر نظام‌های فلسفی نیز وجود دارد. به همین رو، شایسته بلکه لازم است که فلسفۀ دین اسلامی نیز ناظر به محتوای این دین سترگ و متکی بر فلسفۀ قویم اسلامی پدید آید تا استحکام و اتقان اسلام و برتری آن بر سایر ادیان بیش از پیش نمایان شود و زمینۀ پاسخگویی به شبهات پیرامون آموزه‌های آن فراهم گردد. سؤال اصلی تحقیق پیش رو این است که اهمّ رویکردهای موجود یا قابل تأسیس در فلسفۀ دین کدام‌اند؟ این تحقیق به روش توصیفی ـ تحلیلی به سامان رسیده است
صفحات :
از صفحه 31 تا 56
تمهيد في الحكمة الالهية
نویسنده:
علی شيروانی
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :