جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

فارسی  |   العربیه  |   English  

در تلگرام به ما بپیوندید

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
بين الدين والعلم: تاريخ الصراع بينهما في القرون الوسطى
نویسنده:
أندرو ديكسون وايت (Andrew Dickson White)؛ مترجم: إسماعيل مظهر
نوع منبع :
کتاب , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
قاهره - مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ,
نظرية الاجتماعية من بارسونز الى هابرماس
نویسنده:
ايان كريب
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
نظرية المادية فى المعرفة
نویسنده:
روجيه جارودى؛ ترجمه: ابراهیم قریط
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
فكر الفلسفی اليهودی الحديث والمعاصر
نویسنده:
عبدالستار الراوی
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
بغداد: اتحاد المؤرخين العرب,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الكتاب عرض للمقولات الفلسفية اليهودية ليس بقصد المعرفة الأكاديمية المجردة، بل للدعوة إلى المراجعة والفحص ونبذ النهائيات وإعادة البرهان على البديهيات والمشهورات والنفاذ إلى لوحة السؤال لنقض الآراء الشائعة والأحكام القبلية وإحصاء الوثوقيات. وقد آثر المؤلف أن تكون مقمة الكتاب جملة من النصوص الفلسفية والأدبية اليهودية على سبيل التأمل والتدبر لاستخلاص الخطة المفيدة للاقتراب من عقل العدو ومحاولة التعرف على طبيعة تفكيره والكشف عن غاياته ومراميه.
دلالات المصطلح فی التصوف الفلسفی
نویسنده:
إبراهيم إبراهيم محمد ياسين
نوع منبع :
کتاب , مدخل مفاهیم(دانشنامه مفاهیم)
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
قاهره - مصر: دار المعارف,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
هذا الكتاب جزء من مشروع معجمي يقدم طريقة مختلفة في رصد المصطلح الصوفي ودراسته عن المعاجم الصوفية المتوفرة كالمعجم الصوفي الصادر عن الجامعة اللبنانية ومعجم القاشاني المعروف بـ"اصطلاحات الصوفية"، والمعجم الصوفي للدكتورة سعاد الحكيم. أما هذا الكتاب فيراعي قواعد من أهمها: - أن يتم بحث المصطلح في ضوء المعنى المستمد من القرآن الكريم كلما كان ذلك ممكنا كمدخل ضروري لدراسة المصطلح. - أن يكون من بين معاني المصطلح معناه اللغوي كلما كان ذلك ضروريا لدراسة المعنى الاصطلاحي. - تتبع المعاني المختلفة للمصطلح في النظريات الصوفية الأنطلوجية والميتافزيقية العرفانية، ومقارنة معاني المصطلح في السياقات والنصوص المختلفة عند الصوفية المتفلسفة أمثال: ابن عربي، وصدر الدين القونوي، وعبد الكريم الجيلي، وإبراهيم بن إسحاق التبريزي، وغيرهم. - مقارنة المصطلح الصوفي الإسلامي وما ارتبط به من نظريات، بنظيره في التصوف المسيحي والدراسات العربية الصوفية الميتافزيقية والسيكوفيزيقية. - رصد المعاني المختلفة للمصطلح في اللغة الإنجليزية بصفة خاصة، ثم في اللغة الفرنسية واللاتينية على نحو ما وردت في المعجم الفلسفي. - تذييل كل دراسة على المصطلح ببحث قصير في دلالة المصطلح اللغوية والفلسفية، وهو بحث خلت منه كل المعاجم الصوفية والفلسفية.
فلسفة السياسية
نویسنده:
أحمد داود أوغلو؛ ترجمه: ابراهیم البیومی غانم؛ مقدمه: محمد عمارة
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
القاهرة: مكتبة الشروق الدولية,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الفكرة الجوهرية التي يقدمها الدكتور أحمد أوغلو في هذه الدراسة هي أن اختلاف الرؤى الفلسفية للعالم ينعكس بالضرورة على النظريات السياسية الخاصة بتنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية: على مستوى نظام الدولة الواحدة، وأيضاً على مستوى النظام الدولي بصفة عامة. وتنقسم الدراسة إلى قسمين أساسيين: ناقش المؤلف في القسم الأول عدداً من التساؤلات الأساسية حول العلاقة بين "الوجود" و "القيم"، و"السياسة" وذلك في الفكر الغربي، مقارنة بالفكر الإسلامي المؤسس على "الوحي". أما القسم الثاني فقد قام فيه بتحليل أثر اختلاف الرؤى الفلسفية للعالم (كما أوضحها في القسم الأول) في النظريات السياسية المتعلقة بالقضايا التالية: قضية تسويغ النظام السياسي الاجتماعي على أساس كوني - وجودي ، قضية شرعية النظام السياسي، قضية التعددية السياسية ونظريات القوة، قضية مركزية المؤسسة السياسية وتركيز القوة مقارنة بتعدد المؤسسات الاجتماعية في النظام السياسي، قضية "الثنائية" والتعددية في تكوين هيكل النظام الدولي. وسوف نترك الدراسة الآن بدون مقدمات قد تؤثر على القارئ الكريم وهو يطالعها.
حركات الإصلاح بين المسيحية والإسلام
نویسنده:
طارق عبد الحميد
نوع منبع :
کتاب , مطالعه تطبیقی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
القاهرة: مركز التنوير الإسلامی,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الكتاب رسالة لنيل درجة الماجستير مقدمة من الباحث طارق عبد الحميد عبد الرءوف عبد الوهاب، بقسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، سنة 1420هـ/1999م، يعقد فيها الباحث مقارنة بين حركات الإصلاح التي تصدت لإصلاح المسيحية، ومحاولة إعادتها إلى أصولها التي يعتقدها أتباعها، وبين حركات الإصلاح التي تصدت لإصلاح أحوال المسلمين وأوضاعهم التي تخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وقد راعى غفي انتقاء الحركات الإصلاحية المدروسة أن تكون معبرة عن قضية الإصلاح تعبيرا متكاملا. ويتألف البحث من بابين: الباب الأول عن "حركات الإصلاح في المسيحية"، ويتألف من أربعة فصول: 1- حتمية الإصلاح المسيحي. 2- إرهاصات الإصلاح المسيحي. 3- وقائع الإصلاح البروتستانتي والإصلاح المضاد. 4- إصلاح الموحدين. أما الباب الثاني، فعن "حركات الإصلاح في العالم الإسلامي"، ويضم أربعة فصول: 1- حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في الإصلاح. 2- حركة الشيخ محمد بن علي السنوسي وأثرها في الإصلاح. 3- حركة الحكيمين الأفغاني ومحمد عبده وأثرها في الإصلاح. 4- مقارنة بين الإصلاح في المسيحية والاصلاح في الإسلام
هيجلية الجديدة
نویسنده:
امام عبد الفتاح امام
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
القاهرة: دار التنوير,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
بدأت الهيجلية في حياة هيجل وبلغت قمتها في برلين، حيث كانت الجماعة الأولى تلتقي في بيت المعلم نفسه؛ فلما مات عام 1831، انقسمت إلى يمين ووسط ويسار (شتراوس، فيورباخ، ماركس)… ثم هاجرت إلى إنجلترا وأمريكا باسم "الهيجلية الجديدة"، يدور هذا البحث حول روادها في إنجلترا ويناقش في البداية العقبات الثلاثة التي اعترضت طريق البحث، كما يتحدث عن مسار الفكر الحديث، ابتداءً من الثورة العلمية وأثرها على الفلسفة وظهور المذهب الطبيعي، ثم ردود الفعل المتمثلة في كانط والرومانسية. ثم يتحدث عن "البذور والبراعم" في المدرسة الإسكتلندية... والمبشرين بالهيجلية "جروت" و"جوويت"، كما يتحدث عن الرواد: "سترلنج، وإدوارد كيرد، وشقيقه جون كيرد...". كما يعالج التيارات التي ناهضت "الهيجلية الجديدة" في إنجلترا وكيف انتصرت عليها... ذلك كله بأسلوب سهل وواضح... وقد توزع الكتاب في أربعة أبواب على الشكل التالي: الباب الأول: مناقشات عامة؛ الفصل الأول: "عقبات على الطريق...!" الفصل الثاني: "مسار الفكر الحديث"؛ الباب الثاني: "البذور والبراعم"؛ الفصل الأول: "المدرسة الإسكتلندية"، الفصل الثاني: "جيمس فردريك فرير"؛ الباب الثالث: "المبشرون بالهيجلية"، الفصل الأول: "جون جروت"، الفصل الثاني: "ينيامين جوويت"؛ الباب الرابع: "الرواد"، الفصل الأول: "جيمس هتشسون سترلنج"، الفصل الثاني: "توماس هل جرين"، الفصل الثالث: "إدوارد كيرد"، الفصل الرابع: "جون كيرد".