أركيولوجيا التوهم. انطباع فرويدي | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
أركيولوجيا التوهم. انطباع فرويدي
جاك ديريدا، عزیز توما
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
أركيولوجيا التوهم. انطباع فرويدي
ویرایش اثر
عنوان دیگر :
Mal d'Archive: Une Impression Freudienne
پدیدآورندگان :
دریدا , ژاک (Jacques Derrida؛ فیلسوف الجزایریتبار فرانسوی، یهودی تبار، پساساختارگرا، پسانوگرا، زمینهی اصلی آثار او معنا و رابطهاش با متن است.), -1930م.ابیار، الجزایر 2004 م.پاریس،فرانسه
(نویسنده)
توما, عزیز (مترجم عرب)
(مترجم)
محمود, ابراهیم (پژوهشگر فلسفه غرب، عرب زبان)
(نویسنده)
چکیده :
لاشك في أن ما قدمه (دريدا) إضافة للفكر الفلسفي (البحثي) الذي يقيم استنتاجاته بالأساس على وقائع ذات منشأ عقائدي في الفكر والعادات (الفولكلور) سواء كانت من أصول دينية أو وضعية، إلا أن ما لا نريده أن يتحول إلى مخدر بالنسبة إلى مثقفينا وباحثينا، وعلى أهمية ما يطرحه إذ يكفي أن تذكر اسمه في الشارع الثقافي حتى تصير (فهمانً) فتنضم إلى جيش عاطل من الفهمانين الذي يسيحون في المقاهي على أن الأمة تخبئ في عقولهم وصدورهم (مستقبلها)!! في كتابه (أركيولوجيا التوهم ـ انطباع فرويدي) نرى جاك دريدا يمضي في التأسيس لمشروعه النقدي، فيما مخاتير الثقافة عندنا، والذين ابتليت أمتنا بهم لا يزالون ينتجون المزيد من الطنين وأيضاً الشذوذ الذي (يؤرشف) له جاك دريدا في تحليله لفرويد، إذ يعتبر أن الدافع الغريزي التدميري في رأي «سيغموند فرويد» لم يعد فرضية قابلة للنقاش، لكن حتى لوكان هذا التنظير لا يتخذ أبداً صيغة أطروحة مقتضبة، وحتى لو لم يطرح أبداً، فإنه اسم آخر لـ anake عبارة عن الضرورة العصية على القهر. كما لو أن فرويد لم يعد بوسعه أن يقاوم من الآن وصاعداً الشذوذ المتعذر تبسيطه، والمتأصل في هذا الدافع الغريزي يسمى به هنا تارة: غريزة الموت، وتارة أخرى: الدافع العدواني، وتارة ثالثة: دافع التهديم، كما لو أن هذه الكلمات الثلاث كانت في الحالة مترادفة. ومن ثمّ فإن هذا الدافع ذا الأسماء الثلاثة صامت إنه يؤسس، لكن حالما يعمل دائماً في الصمت، لا يفسح المجال أبداً للأرشفة الخاصة به، إن أرشيفه الخاص، يتحطم به مسبقاً، كما لو أن هنا، في الحقيقة، الحافز نفسه لحركته الأكثر تمايزاً، إنه يعمل على تحطيم الأرشيف بشرط محوه إنما أيضاً إزالة آثاره، «الخاصة» التي لا تستطيع منذ ذلك الحين أن تكون الخاصة على نحو ملائم. إنه يغيّب أرشيفه، حتى قبل إنتاجه في مكان آخر.. هذا الدافع الغريزي منذ ذلك الحين لا يبدو فقط فوضوياً وقضائياً (علينا أن لا ننسى لأن الدافع الغريزي للموت هو في البداية أرشفة فوضى هنا يتدخل (ابراهيم محمود) في «الحواشي» فيدعم جاك دريدا لكن شارحاً مفلسفاً بقوله: لأن الموت هو في طبيعته لا يترك أية طبيعة على حالها، وهو من خلال فعله التدميري يدخل الفوضى في كل شيء. ولكنه في الوقت ذاته محدث نعمة إن جاز التعبير، كونه محرضاً للبحث عن الحياة من خلفه، مباغتته، أو التحايل عليه بقصد إقصائه، أو إحالته الى اللا مفكر فيه كشأن كل الفلسفات التي رمت إلى التفكير في الحياة وكيفية توسيع حقلها، أفقها من خلال الموت. ودريدا لايستهدف من هذه الفكرة سوى الإمعان في المتبقي، فيما يجب التشبث به.. العزاء هنا في الأرشيف، فلكي نحميه من عوادي الزمن، من موت نحن واجدوه بمعانٍ شتى، علينا حمايته، ففيه حضور لنا/ ولنا أن ندقق طويلاً فيما يصل إليه إبراهيم محمود في استنتاجه: إن الأب هنا متحول في الابن، والابن بدوره قائم بمقام الأب.. غير أن سلسلة الآباء تنحو منحى «توراتياً» في قول الحقيقة واحتكارها، حيث دريدا ينسبها إلى (نفسه)، إذ لا يغدو الأرشيف هنا سوى سفره الذي يطالب بالمصادقة عليه. هذا الشرح الذي جاء في «الهامش» لإبراهيم محمود يدعم «المتن» النص الأساس، يمنحه حياة في الحياة.. إبراهيم محمود في مداخلاته، شروحاته هذه، أعطى لنص دريدا قوة، طاقة، فهو ما يفتأ يحيلنا، وعلى طول (المتن) الدريدي، الى إشارات مفككة يفككها حتى لو كانت من عناصر غير لغوية، بل إنه يقترح إشارات جديدة، نصوصاً أخرى تفرق ما بين (البنية) الدريدية و (المعنى) الفرويدي. فلا يخلط القارئ حتى لو كان من صنف المخاتير الثقافويين. فيما يذهب جاك دريدا إلى اعتبار أن الدافع الغريزي للموت ومبدأ اللذة الثاناتوس والإيروس، إنما أيضاً بين الدافع الغريزي للموت و هذا التناقض الظاهري الثنائي للمبادئ. الآثاريات، على سبيل المثال مبدأ اللذة ومبدأ الواقع. الدافع الغريزي للموت ليس مبدأً، حتى إنه يهدد كل أصل وكل مبدأ أولي مسبق، قضائي، وكل رغبة بالأرشيف وهذا ما أسميه لاحقاً سوء الأرشيف. الضجيج «الدريدي» يتعالى صوته، وبعد شرح وتحليل نراه يعتبر أن «الأرشيف» يصبح لحظة مؤسسة للعلم وليس فقط للتاريخ وذاكرة الأحداث النادرة، والأسماء الخاصة، والملفات، والبنوات النموذجية إنما الإبداع في الأرخيون (قد يكون أثراً ومعبداً)، الإبداع في مكان خارجي نسبياً، المقصود هنا الكتابات والوثائق أو العلامات ا لمطقسنة على جسد خاص (على سبيل المثال التعاويذ أو الختان) الأمر يتعلق هنا بالأخذ على محمل الجد، مسألة معرفة فيما إذا كان علم بوسعه أن يعتمد على شيء ما كالختان. نقول عن عمد «شيئاً ما مثل الختان» للإشارة إلى موقع هذه المشكلة، موقع أشكال بين الشكل والخطية.. هل بالإمكان أن يرتضي المرء بكثير من العبارات حول «فرويد» فيما يخص الختان المرتبط دائماً، وبسرعة، بالخصاء أو بتهديد بالخصاء؟!.. لشرح تكوين مفهوم معاداة السامية؛ أي الغيرة في مكان شعب كان يمنح نفسه كالمختار عند الله. فرويد يشير في كتابه إلى العزلة المحددة لليهود، والعزل الذي يفصلهم عن العالم. هنا تراكَ مضطراً للتدخل، وإن كنتَ تتعامل مع «دريدا» في هذا الحيّز الضيق. (عرض) أفكاره، لأنه يستفزك، مع أن إبراهيم محمود وكما قلنا وبمبضعه النقدي لم يقصّر. وها هو يعقّب، وأنا أتفق معه، متسائلاً: هل لأن الختان قرين الخصاء ومستدعي الذاكرة الدينية الطقسية (شعب مأخوذ في كليته بالإلهي، في ادعاء إخلاصه دون غيره)؟ والخصاء ذاكرة كبتية، وهذه تشرف بنا على أوليات نفسية واجتماعية وسلوكية، ويكون فرويد الممثل الأبرز لا بل الأوحد الذي طبع التحليلنفسي بطابعه على صعد مختلفة بوصفه يهودياً؟. عزيز توما وإبراهيم محمود قد ما نصاً (دريدياً) بترجمة أعتقد أنها تضاهي النص (الأم) لاسيما ما فعله إبراهيم محمود بتعليقاته وشروحاته (الأرشيفية) ذات الحس المعرفي العالي كممتلك حقيقي لبرنامج جاك دريدا لمنظومته الفكرية، فغدا الهامش يمشي جنباً إلى جنب مع (المتن) وكأن جاك دريدا كتبه حين كتبه بلغة عربية. الكتاب: أركيولوجيا التوهم/ انطباع فرويدي المؤلف: جاك دريدا المترجم: عزيز توما التقديم والتعليق: إبراهيم محمود
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
فهرست
اعلام و شخصیت ها :
فروید , زیگموند (Sigmund Freud، عصبشناس اتریشی،روانشناس و پدر علم روانکاوی، یهودی تبار، منکر وجود خدا), 1856م.پریبور، جمهوری چک-1939م.لندن, انگلیس
متکلمان و سایر شخصیت ها :
ژاک دریدا
,
زگموند فروید
نویسنده :
جاك ديريدا، عزیز توما
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://sooqukaz.com/index.php/%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%80%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%AC%D8%A7%D9%83-%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A7/%D8%A3%D8%B1%D9%83%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9-%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D9%83-%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A7
جنس منبع:
متن
پایگاه :
پایگاه سوق عکاظ
یادداشت :
ترجمه عربی کتاب : Mal d''Archive: Une Impression Freudienne اثر ژاک دریدا
نوع منبع :
کتاب , ترجمه اثر
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت