العدل الإلهى "دراسة فى فكر ليبنتز والمعتزلة" | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
العدل الإلهى "دراسة فى فكر ليبنتز والمعتزلة"
أمل مبروك
120 صفحه
کتابخانه مجازی الفبا
2009م.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
العدل الإلهى "دراسة فى فكر ليبنتز والمعتزلة"
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
عبد الحلیم, أمل مبروک (أستاذة الفلسفة الحدیثة والمعاصرة، کلیة الآداب، جامعة عین شمس، مصر، صاحب کتب «الفلسفة الحدیثة»، «فلسفة الدین»، «العدل الإلهى "دراسة فى فکر لیبنتز والمعتزلة"»، «فلسفة الموت»، «فلسفة الوجود»، «مفهوم الحقیقة "دراسة فلسفیة"»، «الأسطورة والإیدیولوجیا» و «مقدمة فى تاریخ الفلسفة الیونانیة»)
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قاهره - مصر ،
الدار المصرية السعودية ،
2009م
چکیده :
تجذب الدراسات المقارنة العديدة من الباحثين، ولا سيما تلك بالدراسات الأدبية التقليدية. غير أن هذه الدراسات لها وجه آخر جذاب، إذ تنطوي على تعقيدات وأسئلة لا تفضي بالضرورة إلى إجابات مقنعة. ومن الأسئلة البارزة على المستوى النظري، ذلك السؤال الرئيسي وهو سؤال المقارنة نفسه: عما يبحث المقارنون؟ أو ما الذي ينبغي أن يبحثوا عنه؟ هل أوجه الشبه بين الآداب والثقافات أم وجه التميز والاختلاف؟ والبحث الذي نقدمه الآن، والذي يدور موضوعه عن (العدل الإلهي) يتناول مثل هذه الدراسة المقارنة بين فكر جماعة من أهم الفرق الكلامية الإسلامية وهي (المعتزلة)، لعبت دورًا أساسيًا على المستوى الديني والسياسي، واحتلت مكانة بارزة في تاريخ علم الكلام. وفكر الفليسوف الألماني (ليبنتز) الذي مثل الآمال المتناقضة لعالم بأكمله، فقد جمع في فلسفته بين الأفكار والمذاهب المتعارضة، فنجده ملمًا بالتراث القديم والوسط وتراث عصر النهضة والقرت السابع عشر، لذلك كان فليسوفًا وعالمًا وسياسيًا، ولكنه كان- قبل كل شيء- لاهوتيًا وجه كل اهتمامه إلى دراسة الوجود وإلى إبراز مفهوم العناية الإلهية في العالم. ويتناول البحث عدة قضايا تتمثل في: (العقل والإيمان) (الخير والشر أو الحسن والقبح)، (الحرية أو الإرادة الإنسانية)، (مبدأ الأفضل أو الصلاح والأصلح).
کلید واژه اصلی :
تئودیسه
,
1- قاعدة التحسین و التقبیح: قاعده حسن و قبح
,
اختیار
,
اصول عقاید معتزله
,
حسن و قبح
,
خیر ( خیر و شرّ )
,
عقاید معتزله
,
معتزله (اهل سنت)
,
اصحاب معارف (معتزله)
,
معرفت اصول دین
,
اختیار انسان
,
عدل الهی
,
شرور
,
شرور (مسائل جدید کلامی)
,
آزادی اراده
,
شرور و عدل الهی
,
شرور و عدل الهی
,
شر
,
عدلیه (معتزله)
,
عدل الهی
,
مسأله شر(فلسفه دین)
,
آزادی اراده (فلسفه دین)
,
عدل الهی (وابسته اخص عدل)(فلسفه اخلاق)
,
اراده آزاد (فلسفه اخلاق)
,
Freedom اختیار - آزادی اراده (مجتبوی)
,
freedom of the will اختیار (آزادی اراده) (فولادوند)
اعلام و شخصیت ها :
لایبنیتس, گوتفرید (فیلسوف مسیحی، ریاضیدان و فیزیکدان آلمانی), 1646م.لایپزیگ، آلمان-1716م.هانوور، آلمان
متکلمان و سایر شخصیت ها :
گوتفرید لایب نیتس
,
أمل مبروک عبد الحلیم
نویسنده :
أمل مبروك
زبان :
عربی
منبع اصلی :
https://www.noor-book.com/book/review/367607
جنس منبع:
متن
پایگاه :
ر:پایگاه موقت
یادداشت :
توضیحات فیزیکی اثر :
120 صفحه
توضیحات اضافی :
أبدع الفلاسفة فى كل العصور وفى كل الثقافات نظريات عن «العدل الإلهى» يبرئون فيها الله عن فعل الشر.. فالله عادل رحيم وأفعاله تعالى كلها خير.. أما الشرور فى العالم فهى ظلم وقسوة. وإذا كان الله هو خالق العالم، فكيف يصدر الشر عن الخير، والظلم عن العدل؟ هل يصح القول بأن الله قادر على الظلم الذى يمكن أن يوقعه بعباده؟ أم أنه تعالى لحكمته لا يظلم الناس شيئًا؟ مَنْ إذن خالق الشر؟ أهو الله تعالى؟ أم الإنسان؟ حاول الفلاسفة وعلماء الكلام واللاهوت الإجابة عن هذه التساؤلات، إجابة تؤيد القول بخيرية الله وحكمته وعدله من جهة، وتحفظ على الإنسان إيمانه، وتحفزه على أن يكون كائناً أخلاقياً من جهة أخرى. ويُعَد البعد الأخلاقى بعداً مهماً فى تفسير مشكلة الخير والشر، ذلك لأن فلاسفة الأخلاق نظروا إلى الحياة الإنسانية على أنها كفاح مستمر ضد الشر، وبحث متواصل عن الخير. فراحوا يبحثون عن ماهية الخير والشر، هل هما قيمتان مطلقتان، أم نسبيتان؟ هل هما قيمتان ذاتيتان فى الأفعال؟ أم هما قيمتان تضافان إلى الأفعال؟ كما وجهوا جل اهتمامهم لبيان مسئولية الإنسان عن ما يصدر عنه من أفعال، ذلك لأنه لا قيمة للخير إلا بالاختيار الممكن للشر، لأنه لو ضاع حق الاختيار بغياب الحرية لأصبحت الأفعال محايدة، لا هى حسنة ولا هى قبيحة، لا هى خير ولا هى شر. لذلك ارتبطت هذه المسألة ارتباطاً وثيقاً بمفهوم الحرية أو الاختيار. واحتلت مشكلة «الخير والشر» مكان الصدارة عند «ليبنتز» الذى يعد من أوائل الفلاسفة المحدثين الذين عالجوا هذه المشكلة فى إطار مفهومه عن «العدل الإلهى». ونجد لكتاباته ومناقشاته أصداءً عديدة لآراء «المعتزلة» الكلامية التى حافظت على تنزيه الله تعالى عن فعل الشرور والقبائح، ودعمت القول بخيريته وعدله؛ وأبرزت حكمته تعالى فى أفعاله، وقدمت تفسيراً لوقوع الشرور الميتافيزيقية والطبيعية سبقت به الكثير من الفلسفات فى عصرها. فقد تجاوزت ما انتهت إليه بعض المذاهب اليونانية فى هذا الصدد، مؤكدةً أن العقل والشرع مصدران مهمان لقيمتى الخير والشر. [من كتاب: «العدل الإلهى.. "دراسة فى فكر ليبنتز والمعتزلة"»]
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , مطالعه تطبیقی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
چاپ:
اول
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت