نقد الحداثة في فكر نيتشه | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
نقد الحداثة في فكر نيتشه
محمد الشيخ
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
نقد الحداثة في فكر نيتشه
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
الشیخ, محمد
(نویسنده)
چکیده :
يحدد المؤلف غايته في محاولة رفع «الحجب» التي اعترت فكر الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه (1884 ـ 1900)، وذلك بالعودة إلى فكره من دون وساطة. ويرى المؤلف أنه لا يمكن فهم نقد نيتشه للحداثة بخاصة، وفهم فكره بعامة، إذا لم نفهم تصوّره للإنسان، أي بكون الإنسان كائناً عاقلاً وفاعلاً، وأن مشكلة الإنسان هي مشكلة «القيم». وعليه اهتم نيتشه بمملكة القيم، وصرف إليها عنايته وفيها أمعن النظر. وما أثار حفيظة نيتشه كما يؤكد الباحث هو مفهوم «الرضا» الهيغلي، الذي يجسد الإدعاء برضا الإنسان الحديث عن حاله، معتبراً أن من مساوئ الإنسان الحديث ترضيه لوضعه، وبالتالي اندماجه بيسر في وسطه، وإقباله على شغله، وقبوله بمجتمعه وتنظيمه اليومي وعمله. وقد استشكل نيتشه مفهوم «الرضا» الهيغلي، القائم على القول برضا الإنسان الحديث عن حاله ومآله، بفعل تحقق الذاتية له والحرية والعقلانية؛ وبالتالي انعدام أسباب تسخطه، حتى وإن تمردت بعض الفرديات الثائرة الفوضوية التي تتسم بالتسخط، وإن زالت أسباب وجودها وعنادها، وراح ينظر في هذه «الحداثة»، بأن نبه إلى وضع الإنسان الحديث المأساوي. وهو إذ نظر فإنما نظر إلى أغراضها وأصنافها ومظاهرها ومصائرها. يؤكد محمد الشيخ أن نيتشه لم يترك مجالاً من مجالات الحداثة، ولا مضماراً من مضاميرها، إلا قوّمه؛ من «الموسيقى الحديثة» إلى «البيداغوجيا الحديثة» ومن «التاريخ الحديث» إلى «المسرح الحديث» ومن «الشخصية الحديثة» و«الحرية الحديثة» و«الطبائع الحديثة» و«الكتب الحديثة» و«الفضائل الحديثة» و«الرذائل الحديثة» و«الثقافة الحديثة»، بل «الموضة الحديثة»، و«الحضارة الحديثة»، بله «البربرية الحديثة»، و«السوق الحديثة»، بله «النزعة العسكرية الحديثة». هذا إن لم نرد ذكر «الزواج الحديث» و«المرض النفسي الحديث». وما انحصر الأمر بذلك، بل إن كل مظاهر الحياة الحديثة صارت موضع حديث نيتشه. ويعتقد المؤلف أن نيتشه رأى في هذه المظاهر كلها أن الحضارة الحديثة حضارة تؤوي في ذاتها بذور الانحطاط وتحمل نوازع الضعف والوهن، وأن الدولة الحديثة دولة الغوغاء بامتياز، وأن الشخصية الحديثة فقدت عزة أناها وهمتها وأصيبت برذائل الحداثة الثلاث: الإجهاد والفضول والشفقة، وأنها صارت ضعيفة عاجزة غير مقتدرة على ذاتها ولا سيدة نفسها، وأن الفلسفة الحديثة فلسفة افتقدت براءتها وصارت إلى نوازع ريبية مريبة، وأن الثقافة الحديثة استحالت إلى ثقافة شبيهية كثيرة الطنطنة قليلة الجدوى، وصارت معرفة عن الثقافة منفصلة عن الحياة لا ثقافة حياة، وقامت على مفاهيم خارجية وسطحية. هكذا نظر نيتشه إلى حال «القيم الحديثة»، وهي القيم التي نهض عليها «العالم الحديث»، واعتبر أن ما قام على واه واهياً مثله. ثم رسم «لوحة لمعالم الحياة الحديثة» وأفكارها، وتبين له في هذه الحياة إمارات أربع، هي: الصحيفة والمال والآلة والمخدر، وهي كلها «وسائط» و«وصائل»، الأمر الذي دل على أن الحياة الحديثة صارت، في المقام الأول، حياة وساطة. ذلك أن نيتشه لاحظ أن الحياة الحديثة تميزت عن القديمة بكثرة لجوئها إلى الوسائط، من حيث هي حياة ديدنها أنها مُوسطة، بينما كانت الحياة القديمة أكثر بساطة ومباشرة وسذاجة. وما من جانب من جوانب الحياة الحديثة إلا وصار قائماً على الوساطة. أن الحياة الحديثة حسب نيتشه صارت مكلفة جداً بسبب تعدد الوسطاء وكثرة الوساطات، بينما في المدينة اليونانية القديمة، أو في بعض المدن الإسبانية والإيطالية القديمة، كان المرء يدافع عن نفسه بنفسه من دون وسيط، وكان لا يعير اعتباراً لممثله أو للمفوض عنه، ولا يحفظ له قيمة تذكر. لم يتساءل نيتشه كما يقول الباحث عن ماهية الحقيقة أو تجلياتها، كل ذلك كان يخص الميتافيزيقا التي انشغلت بقضايا الإله، والذات، والعالم، وبالنسبة إليه أضحى العالم نصاً يحتاج إلى التأويل، ويعد التأويل «القطيعة الأهم بين الميتافيزيقا وما بعد الميتافيزيقا»، كونه يشكل نمطاً جديداً من المعرفة مغايراً لنمط المعرفة الميتافيزيقية، ويجد تعبيره في نظرية إرادة القوة التي تبين كيف أن العقل المتمركز على الذات يخفي الادعاءات الذاتية للسلطة، وإرادة القوة باعتبارها عبر ذاتية، تجلت من حين إلى آخر كسيرورات مغفلة للسيطرة، كذلك تعد السيطرة العدمية التي يمارسها العقل المتمركز على الذات، عاقبة انحراف لإرادة القوة وتعبيراً عنها في ذات الوقت. ويعتبر محمد الشيخ أن نيتشه أسس مفهومه لنقد الحداثة على نظرية في السلطة، وينظر إلى العالم من منظور لاميتافيزيقي، باعتباره الوجود بعينه، أي العالم الذي نولد فيه، نتكلم ونفكر ونعمل فيه، ثم نموت فيه، بمعنى أن العالم هو الوجود الذي لا وجود غيره، بوصفه نص الوجود وليس العالم المتخيل ميتافيزيقياً. المؤلف في سطور الدكتور محمد الشيخ باحث وأكاديمي من المغرب، يهتم بقضايا الفلسفة الحديثة، وأصدر عدة كتب في هذا المجال، منها: «فلسفة الحداثة في فكر هيغل، 2008»، و«نقد الحداثة في فكر هايدغر، 2008»، و«فلسفة الحداثة في فكر المثقفين الهيغليين: ألكسندر كوجيف وإريك فايل» 2008
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
فهرست
کلید واژه اصلی :
مدرنیته (تجدد)
,
فلاسفه غرب
,
نقد تجدد گرایی.
,
فلسفه غربی
کلید واژه فرعی :
تبارشناسی (منطق) ,
تاریخ تطبیقی ,
انسان اخلاقی ,
فلسفه تحول تاریخ تطبیقی ,
تبارشناسی (فلسفه) ,
حکومت دموکراسی بشری ,
مساوات ,
تاریخ نگاری ,
فلسفه تاریخ ,
تاریخ فلسفه ,
بیشتر
اعلام و شخصیت ها :
نیچه, فریدریش ویلهلم (Friedrich Nietzsche، شاعر، منتقد فرهنگی و فیلسوف آلمانی، از مرتبطین نظریه مرگ خدا), -1844م.روکن، پروس ۱۹۰۰م.وایمار، امپراتوری آلمان
فارس, فلیکس (شاعر و أدیب و کاتب لبنانی), 1882م.لبنان 1939م.مصر
ابن سیده، علی بن اسماعیل، ۳۹۸ - ۴۵۸ق
جرجانی, عبدالقاهر بن عبدالرحمن(ادیب، نحوی، مؤسس و نظریهپرداز بلاغت در سده پنجم قمری، ایرانی، اشعری، شافعی)Ǧurǧānī, ʿAbd-al-Qāhir Ibn-ʿAbd-ar-Raḥmān al-, 405 474
جرجانی, علی بن عبدالعزیز, 322-392 ق.
امام الحرمین جوینی , ابوالمعالی عبدالملک بن عبدالله Abū l-Maʿālī ʿAbd al-Malik ibn ʿAbdallāh al-Ǧuwainī (متکلم اشعری، دانشمند قرن پنجم هجری، اصولی، فقیه شافعی، نخستین استاد نظامیه نیشابور), ۴۱۹ق./1029م. جوین، ربع نیشابور ۴۷۸ق./1086م. نیشابور
بیشتر
متکلمان و سایر شخصیت ها :
فریدریش نیچه
نویسنده :
محمد الشيخ
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://sooqukaz.com/index.php/%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%80%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D9%86%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D9%87/%D9%86%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%86%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D9%87-%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE
جنس منبع:
متن
پایگاه :
پایگاه سوق عکاظ
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب , مطالعه تطبیقی
مخاطب :
بزرگسال , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت