كيركجارد، رائد الوجودية المجلد 1: حیاته و مؤلفاته | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
كيركجارد، رائد الوجودية المجلد 1: حیاته و مؤلفاته
امام عبد الفتاح امام
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
كيركجارد، رائد الوجودية المجلد 1: حیاته و مؤلفاته
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
امام, امام عبد الفتاح (Imām ʻAbd al-Fattāḥ Imām؛ آکادمیسین مصری، مترجم برجسته آثار هگل و فلسفه غرب به عربی، پژوهشگر و مترجم مصری و متخصص فلسفه و علوم انسانی، استاد پاره وقت گروه فلسفه دانشگاه آداب عین الشمس/ استاد و رئیس گروه فلسفه دانشگاه کویت، کویت، از روشنفکران معاصر عرب) , 1933م. 2019م.
(نویسنده)
چکیده :
" في النصف الثاني من القرن التاسع عشر انحلت امبراطورية الفكر الهيجلية – كما يحلو لبعض الباحثين تسميتها – وتفككت أوصالها ، وظهر تيار فكري قوي يطالب بالاهتمام (( بالإنسان )) ، ويلح على دراسته : (( فقد كانت هناك موجة اقتناع عميق بأن الفلسفة قد وصلت إلى نهايتها، وانتشرت هذه الموجة في العقود الأولى بعد وفاة هيجل. وذاع اعتقاد مؤكد بأن تاريخ الفكر قد بلغ مفرق طرق حاسما، وأنه لم يتبق الا وسيط واحد يمكن الاهتداء بواسطته إلى (( الحقيقة )) وتطبيقها فعليا ألا وهو الوجود المادي العيني للإنسان ... )). ولقد ظهر أولا '' لودفيج فويرباخ l.feurbach 1804-1872 " الذي اعتنق في بداية حياته المذهب الهيجلي ثم نبذ المثالية المطلقة ليعتنق المادية، وليقول في كتابه : (( جوهر المسيحية essence of christianity )) : أن الشعور الديني يتولد عن أماني الانسان، وأن الدراسة الفلسفية الصحيحة هي دراسة الانسان نفسه )) – فمثل بذلك فترة انتقال حاسمة، اذ كان جسرا عبر عليه الفكر الفلسفي من المطلق إلى الانسان. من الروح المطلق إلى الانسان المتواضع بلحمه وعظمه وحدوده، وبيئته. ثم تشعبت دراسة الانسان، فظهر تياران عظيمان. الأول هو التيار الوجودي الذي قاده (( سرن كيركجور 1813 -1855 s.kierkegaard وان كان هذا التيار قد ظل طوال القرن الماضي ارهاصات مفككة لم يكتب لها الكمال الا في القرن العشرون – وهو تيار اهتم أساسا بدراسة الانسان من الداخل، أو الوجود الداخلي للإنسان الفرد. أما الثاني فهو تيار مقابل أعني أنه اهتم أساسا بدراسة الانسان من الخارج، أي بالظروف الموضوعية الخارجية لحياة الجماهير، وهو التيار الذي كان على رأسه كارل ماركس ( 1818 -1883) ويكفي أن نقول أنه في عام واحد – وهو عام 1843 – ظهرت كتب ثلاثة تلخص هذه التيارات، وتعبر عن ارهاصات العصر الجديد وهي (( مبادئ فلسفة المستقبل )) لفويرباخ ، و (( نقد فلسفة هيجل السياسية )) لماركس ، و (( أما .. أو )) في جزأين لكيركجور. شهد القرن التاسع عشر، اذا، روح عصر جديد يسعى حثيثا الى خلق فلسفة جديدة عن طريق تفتيت النتيجة التي انتهت اليها الهيجلية، وتمثل هذا الروح الجديد في تيارين عظيمين لا يزالان يتقاسمان الفكر المعاصر حتى يومنا هذا وهما : الوجودية التي ترتكز على الفرد ، والماركسية التي ركزت اهتمامها على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للإنسان. وان كان سارتر j.p.sartre قد حاول في '' مشروعة الانثروبولوجي الذي عرضه بالتفصيل في كتابه '' نقد العقل الجدلي '' عام 1961 أن يوفق جدليا بين هذين التيارين بأن '' يكسر '' ما في الماركسية من جمود ، وشكلية، وقوالب جاهزة ويجعلها تهتم '' بالفرد " عندما تصبح الفلسفة الوجودية قطعة أرض ( أو جيب enclave بلغة العسكريين ) داخل الماركسية نفسها. وإذا كانت الوجودية كتيار فلسفي قد نجحت في جذب اهتمام الناس بعد الحرب العالمية الثانية بفضل الجهود التي قام بها هيدجر، وسارتر ، وسيمون دي بوفوار، وكامي ويسبرز،ومارسل .. الخ الخ .. فإن هذا التيار يعترف صراحة بدينه الكبير (( لسرن كيركجور )) الذي كان بحق الرائد الأول للوجودية : مؤمنة وملحة على حد سواء ومع ظهور هذا التيار الجديد بدأت تظهر موضوعات جديدة تختلف عن الموضوعات الأكاديمية المألوفة، فعلى حين مثلا أن مشكلات المنطق ، ونظرية المعرفة تبدو ضخمة في المدارس الفكرية الأقدم عهدا من الوجودية ، فإن هذه الفلسفة مالت إلى التغاضي عن المشكلات ربما في شيء من (( الاستخفاف )) أحيانا ، واهتمت بموضوعات مثل: الحرية، واتخاذ القرار، والمسئولية .. وهي موضوعات تشكل جوهر الوجود الشخصي، لأن ما يميز الانسان عن موجودات العالم الأخرى هو ممارسته لحريته وقدرته على تشكيل مستقبله، كذلك ظهرت مشكلات جديدة من بينها : التناهي، والاثم ، والخطيئة والاغتراب واليأس، والقلق، والموت .. الخ. وهي موضوعات لم تناقشها الفلسفة التقليدية باسهاب. في حين أنها تعالج بالتفصيل عند الوجوديين بعامة وعند رائدهم سرن كيركجور بشكل خاص. ولما كان التيار جديدا فقد ظهرت تساؤلات حول اللقب الذي يمكن أن يطلق على المفكر حين يخرج عما جرى عليه العرف والتقليد وما اتفق عليه '' جمهرة '' الفلاسفة : أيمكن أن يعد كيركجور فيلسوفا في هذه الحالة ؟ أجاب البعض أنه مفكر ديني ذو اهتمامات فلسفية، وقال آخرون انه (( مصلح )) بروتستانتي من طراز (( لوثر )) (( كالفن )) حاول اصلاح الأوضاع المتردية في عصره. وقال آخرون انه استهدف اقناع القراء بفقر الحياة وعدم جدواها ان كانت (( بغير ايمان .. الخ وفي جميع الحالات نصل الى نفس النتيجة : ليس ثمة مايدعو الى النظر اليه بوصفه فيلسوفا : (( غير أن هذه النتيجة مشكوك في صحتها الى حد كبير لا فقط بسبب تأثير كيركجور في عدد من التظورات الفلسفية الهامة في القرن الحالي ، بل لأن تحديه لوجهات نظر الفلاسفة الآخرين ( التقليدية ) لا سيما هيجل ، هي تحدبات فلسفية بقدر ما هي دينية ... انها محاولات لنزال الفلاسفة على أرضهم ..))."
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
فهرست
کلید واژه اصلی :
اگزیستانسیالیسم
اعلام و شخصیت ها :
کی یر کگور , سورن آبو (Søren Kierkegaard، فیلسوف اگزیستانسیالیست دانمارکی، مسیحی لوتری، ایمان گرای افراطی), -1813م.کپنهاگ، دانمارک 1855 م.کپنهاگ، دانمارک
متکلمان و سایر شخصیت ها :
سورن کی یر کگور
نویسنده :
امام عبد الفتاح امام
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://sooqukaz.com/index.php/%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%80%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%83%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AF/%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%83%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%AF-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%AF-%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%85
جنس منبع:
متن
فروست:
شخصیات فلسفیة
پایگاه :
پایگاه سوق عکاظ
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت