جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > رساله التقريب > 1431- شماره 81
  • تعداد رکورد ها : 16
نویسنده:
الربیع الفلاح فائزمحمد
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
چکیده :
أطلق علی هذه الحجة حجة الوداع وحجة الإسلام وحجة البلاغ فمن أطلق علیها حجة الوداع ذکر أنّ سبب ذلک لأن الرسول (ص) ودّع الناس فیها وقال: Cإذَا جَاء نَصْرُ اللَّه وَالْفَتْحُ، وَرَأَیْتَ النَّاسَ یَدْخُلُونَ فی دین اللَّه أَفْوَاجًا، فَسَبّحْ بحَمْد رَبّکَ وَاسْتَغْفرْهُ إنَّهُ کَانَ تَوَّابًاB ومن سمّاها حجة البلاغ استند الی قوله بعد کل فقرة: (هل بلغت) ومن سمّاها حجة الإسلام قال: لأنّه حج فیها بأهل الإسلام ولأنه لم یحج من المدینة بعد فرض الحج غیرها، وثمة من أطلق علیها حجة التمام والکمال لأنّه نزل قوله تعالی: Cالْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نعْمَتی وَرَضیتُ لَکُمُ الإسْلاَمَ دینًاB. ومهما کانت التسمیات فإن تسمیتها (حجة الوداع) هی القول الأشهر، ویروی أنه لما نزلت آیة الإکمال فقد نزلت بعد عصر یوم الجمعة فی عرفات وعاش النبی بعدها واحداً وثمانین یوماً، وقد تعدی صدی هذه الآیة الی أهل الکتاب، جاء رجل من الیهود الی عمر بن الخطاب فقال. یا أمیر المؤمنین آیة فی کتابکم تقرؤونها لو علینا معشر الیهود نزلت لاتخذنا ذلک الیوم عیداً قال: أی آیة؟ قال: Cالیومَ أکملتُ لکم دینکم...B فقال: إنی لأعلم الیوم الذی نزلت فیه والمکان الذی نزلت فیه نزلت علی رسول الله(ص) بعرفات یوم الجمعة.
صفحات :
از صفحه 139 تا 172
نویسنده:
المهاجر جعفر
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
چکیده :
السّیرة الذاتیة للفقیه والدّاعیة الإیرانی محمد تقی القُمّی تُظهر للمتأمّل أن العالَم الإسلامی، حتی فی أحلک الظروف، لم یُعدَم الرجالَ المُستعدّین للبذل دون حدود فی سبیل ما یُؤمنون به. وللعمل للصّالح العامّ، دونما کبیر أمل فی النُّجْح الشخصی. وبأدوات بسیطة تعتمدُ علی عدالة ووَجاهة أُطروحتهم. کما تُظهرُ لنا أن الأدواءَ التی تسکنُ الوُجدان الإسلامی، والتی نمَتْ فی ظلّ وبرعایة أجیال من اللاعبین السیاسیین، ورَمَتْ إلی تشویه الوُجدان الجامع، لیستْ بالعُمق الذی یلوحُ لنا. وأن من المُمکن عکْسُ اتجاهها، بحیثُ تُعیدُ إنتاجَ ذاتها وذاتیّتها الجامعة، الکامنة خلفَ أسوار عالیة من الترذیل الکلامی والتهمیش الاجتماعی التی برع فی تدبیجها وتبریرها المُثقّفون الرّسمیّون، لحساب سُلطة لا ترمی إلی غیر الاستیلاء علی الحُکم، عبْرَ سیاسة فرْز القاعدة الشّعبیّة إلی فریقین، أحدهما مُحقٌّ فی کلّ شیء، والآخَر مُبطلٌ فی کلّ شیء. وطبعاً هی تأخذ جانب " المُحقّ "، وتضطهدُ وتُهمشُ الجانبَ " المُبطل ". وبهذه الوسیلة تکسبُ إلی جانبها فریقاً، یری إلیها حصْراً بوصفها نصیرةً لـ " الحقّ "، الذی لا یُهدّده إلا الفریق الآخَر " المُبطل ". وفی هذا السّیاق من الحراک تضیعُ الحقوقُ السیاسیّة للفریقین کلیهما. بل وتضیع أیضاً حصانةُ الأمّة. وتغدو جسماً مُفکّکَ الأوصال، عاجزاً عن التراصّ قبالَ ما یُهدّدها. وفی تاریخنا القدیم والقریب أمثلةٌ کثیرةٌ علی هذه الآلیّة الهادمة.
صفحات :
از صفحه 219 تا 228
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 17 تا 29
نویسنده:
شقیر محمد
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لم تکن ظاهرة التکفیر أمراً طارئاً علی التاریخ الدینی، بل کانت أمراً ملازماً له فهناک من یؤمن بالمعتقدات الدینیة فهو مؤمن، وفی المقابل هناک من لا یؤمن بها، وبالتالی یصنف کافراً.وهذا الأمر لیس جدیداً ولا یمکن انکاره کواقع اعتقادی، إنما تکمن الإشکالیة فی مکان آخر،وهو استسهال التکفیر فی الإطار الاعتقادی حتی أصبح یُعاب علی بعض الحرکات الإسلامیة تقصیرها فی التکفیر سواءً للحکّام أم لغیرهم، کما تکمن فی الاعتقاد بکون القتل هو الوسیلة الوحیدة للتعامل مع کل من یصنّف فی دائرة الکفر مع دخول العدید من العوامل التاریخیة والسیاسیة والمذهبیة، وهی تزید الموضوع التباساً، خصوصاً فیما أدّت إلیه هذه العوامل، من إنتاج تراث تکفیری یصعب تفکیکه ونقده، إلاّ علی الذین یحملون فکراً ثاقباً وأصیلاً، و عقلاً موضوعیاً و نقدیاً، یسعی إلی تجاوز هذا التراث من خلال العودة إلی المصادر الدینیة الأساسیة (القرآن والسنة)، فی محاولة لمحاکمة هذا التراث بناءً علی تلک المصادر.
صفحات :
از صفحه 29 تا 43
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
سورة التغابن  تقدم الحدیث عن البسملة.-1 إن تنزیه الکون لله ودلالته علیه وعلی صفاته الحسنی إجمالاً حقیقة وجدانیة یؤکد علیها القرآن مراراً فله الملک الحقیقی وله الحمد الخالص وله القدرة المطلقة.-2 إنه خالق البشریة والرحیم بها والمشرع لها بطبیعة الحال ما یصلحها ویحقق لها هدف خلقتها، وتبقی حرة فی اختیار طریق الکفر أو طریق الإیمان، وحینئذ فعین الرقابة الإلهیة خبیرة بما یعمل الفریقان.3- من حقائق التصور الإسلامی الکبری أن الکون خلق بالحق، وله هدف ثابت، کما أن من هذه الحقائق أن کل شیء وضع فی محله وبأسمی حالة ومن ذلک الإنسان إذ هو یمتلک أحسن صورة ممکنة وکل الطاقات وأنماط الهدایة التی تحقق إمکان السیر إلی الهدف المنشود. ویعود الکون کله إلی الله بعد ذلک.
صفحات :
از صفحه 7 تا 17
نویسنده:
الخامنئی السیدعلی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
وجه قائد الثورة الاسلامیة سماحة آیة الله العظمی السید علی الخامنئی نداء الی الشعوب الاسلامیة فی کافة ارجاء المعمورة اشار فیه الی الکارثة التی تعرضت لها باکستان بسبب السیول والخسائر الکبیرة وحاجة ملایین الباکستانیین الی المساعدات الفوریة مؤکدا: فی مثل هذه الظروف الخطیرة وانطلاقا من مبدا الاخوة الاسلامیة ینبغی علینا القیام بواجبنا وان نساعد هؤلاء الاخوة والاخوات المنکوبین.وفیما یلی نص خطاب القائد :بسم الله الرحمن الرحیم ایتها الامة الاسلامیة العظیمةان کارثة السیول التی تعرض لها الاخوة والاخوات المسلمین فی باکستان بدأت تأخذ بعدا اکبر یوما بعد آخر.
صفحات :
از صفحه 249 تا 250
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 229 تا 245
نویسنده:
التسخیری محمدمهدی
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 5 تا 6
نویسنده:
الشیخ عمار علی
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
چکیده :
قبل الحدیث عن دور الفکر الإسلامی فی منع الفتنة المذهبیة لا بد من تسلیط الضوء علی عدد من الأمور المرتبطة بمفهوم الفتنة والعوامل المؤثرة، ومسألة الإختلاف التی یمکن أن تعتبر أحد الأسباب المؤدیة إلی أنواع من الفتن داخل المجتمع الواحد أو بین بعض المجتمعات الإنسانیة المتجاورة أو ربما المتباعدة.أولاً: مفهوم الفتنة:فالفتنة، بحسب ما هو شائع، هی حالة مأساویة یشهدها مجتمع إنسانی ما تعبر عن ذاتها وطبیعتها من خلال إقتتال وحروب تطیح بوحدة هذا المجتمع، وتتسبب بآلام وتترک آثاراً یصعب إزالتها، تُبقی علی حالات من التخبط والضیاع وتربص البعض بالبعض الآخر... وتکون عاملاً إضافیاً من عوامل الضعف والتخلف والجهل والفقر إضافة إلی الظلم والإستبداد والإعتداء علی الحقوق وقمع الحریات ونهب الثروات...
صفحات :
از صفحه 43 تا 58
نویسنده:
الخامنئی السیدعلی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
بسم الله الرحمن الرحیمقال العزیز الحکیم: Cإِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَBأیها الشعب الإیرانی العزیز، أیتها الأمة الإسلامیة العظیمة:إن الإهانة الجنونیة المثیرة للنفور والاشمئزاز والتی وجهت للقرآن المجید فی أمریکا، وتحت حمایة الأمن البولیسی لذلک البلد تعدّ حادثة مریرة کبری، و لا یمکن اعتبارها مجرد حرکة بلهاء صادرة عن عدة عناصر تافهة و عمیلة. إنها حرکة مخطط لها من قبل مراکز جعلت فی صمیم عملها منذ سنین فما بعد نشر الکراهیة للإسلام ومحاربته، وراحت عبر مئات الأسالیب، و ألوف الوسائل الإعلامیة والعملیاتیة، تحارب الإسلام والقرآن.
صفحات :
از صفحه 245 تا 248
  • تعداد رکورد ها : 16