جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > منيرفا (الجزائر) > 2016- دوره 2- شماره 2
  • تعداد رکورد ها : 8
نویسنده:
نور الدين علوش
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الكاتب : نور الدين علوش . الملخص تشكل السعادة من أهم قضايا تاريخ الفلسفة . حيث شكلت نواة المشروع الفلسفي السياسي للفارابي.والإنسان حسب الفارابي خلق ليصل إلى السعادة القصوى؛ من أ جل الوصول إلى ذلك, لابد للإنسان من تعلم الفضائل المرتبطة بالمعرفة . يتكلم الفارابي حول سعادة الدنيا والآخرة. فيحدد الفارابي أربعة فضائل التي اذا حصلت في الأمم وفي أهل المدن حصلت لهم بها السعادة.ووفقا له الكمال النظري هو السعادة القصوى والمعرفة النظرية هي الخير الوحيد في ذاته . واحد من أهداف التربية بناء مجتمع فاضل, حيث يعمل الجميع من اجل تحقيق السعادة .هذه الورقة تحاول فحص منظور الفارابي للسعادة وطرق الحصول عليها .
صفحات :
از صفحه 259 تا 267
نویسنده:
محمد أمين بن جيلالي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
سيادة القانون؛ من الممكن في إفريقيا؟ هذا السؤال المطروح جديرٌ بالتناول نظراً لإستمرار الصراع الاثني في إفريقيا، والذي يبدو أنّه قد وصل إلى ذروته في العقود الأخيرة. هذه الدراسة تُوضّح بعض الإجابات في ضوء الفكر الأنواري السياسي والقانوني والأخلاقي للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط في القرن الثامن عشر، محاولةً لكتابة التاريخ العالمي من وِجهة نظرٍ كوسموبوليتانية cosmopolitique)). على أملِ أنّ انتصار الحق الإنساني سيسود في أيّةِ لحظةٍ على الإطلاق من سطح كوكبنا. فالتجربة الديمقراطية في جنوب إفريقيا بعد انتهاء التمييز العنصري (l'apartheid) هي علامة على التقدم.
صفحات :
از صفحه 247 تا 258
نویسنده:
لندة واضح
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إذا كانت معظم الآراء الفكرية في العالم العربيّ و الإسلامي حول موضوع الحداثة الغربية تتوّزع غالبا بين الرّفض المطلق، الذي مثّله الإصلاحيون الإسلاميون عموما، خاصّة بدعوى المحافظة على الهوية العربية الإسلاميّة، والتي من شأن الحداثة أن تقضي نهائيّا عليها، والترحيب والقبول المطلق، الذي تبنّاه الكثير من التنورين العرب، المتأثّرين بالناجز الحضاري الغربي؛ حيث وجد هؤلاء ضالتهم في تبنيها كخيار وحيد للنّهوض. فإنّ هناك اتجاها تبلور حاليا يجمع بين الاتجاهين الاثنين يستوعب الثقافتين: العربية الإسلامية والحداثية الغربية، و يحاول الخروج بمشروع يزاوج بينهما في إطار إنسانيّ عالميّ مشترك، انطلاقا من النقد المعرفي المؤسّس للحداثة الغربية والفارغ من الأيديولوجيا وظاهرة التعصّب الفكري و هذا ما يحاول المسيري بناءه من خلال نقده للحداثة الغربية، وبما أنّه عاش زمنا في أمريكا، و درس الكثير من الفلسفات الغربية استطاع أن يكشف خبايا، و عيوب و أزمات الحداثة الغربية، فقدّم لنا دراسات معرفيّة لمختلف جوانب الحداثة الغربيّة. و الإشكال الذي يستوقفنا في هذا الموضوع هو: هل كان نقد المسيري للحداثة الغربية مؤسّسا وفق منهج معرفي ورؤية معرفية، أم كان نقدا مصبوغ بطابع الأيديولوجيا؟
صفحات :
از صفحه 225 تا 246
نویسنده:
أحمد مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعد مفهوم الإعتراف من المفاهيم الأساسية في الفلسفة السياسية المعاصرة، فالاعترافle reconnaissance له علاقة قوية بمفهوم الاغتراب الهيغلي،وعلى هذا الأساس يعد هيجل بحق من كبار مشارب أكسل هونيث axel honnethالذي وجد تربة خصبة من خلال الخطاب الهيجلي خاصة تلك الظواهر الملامسة للمجتمع والطبيعة الانسانية، لعل أبرزها الحق والجدل وكذا الاغتراب ومن خلال هذه البنى الفكرية طور نظريته حول الإعتراف، وكذلك مقولة التشيؤ التي أخذت اليوم أشكالا وصورا جديدة في مختلف أشكال الحياة الإنسانية، وذلك بعد تفشي الطابع الأداتي الذي طغى على مختلف ميادين الحياة المعاصرة، ولهذا عمل أكسل هونيث على تفسير التجاوز الأحادي والوصفي الذي قدمه جورج لوكاش من خلال دراسة نقدية لمفهوم التشيؤ ببحثه عن أشكال أبعاد أخرى للتشيؤ ضمن رؤى أنطولوجية واجتماعية وأخلاقية. ومنه سنحاول في هذه الورقة البحث تقديم نظرية الإعتراف وكيفية تحقيقها وهذا من خلال الوقوف عند نماذجها المعيارية الثلاثة، وكذلك الوقوف وتسليط الضوء على موضوع الاغتراب عند هيجل باعتباره السباق في هذا الطرح.
صفحات :
از صفحه 201 تا 206
نویسنده:
سلام زوبيدي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
أي ضرب من القراءة نقرأ بها الاغتراب كما كان قد أقبل عليه ماركس منذ مخطوطاته الأولى ؟ وأي استقبال نستقبل به الاغتراب داخل راهننا الإمبراطوري؟ كنا قد باشرنا ماركس قراءة وكتابة وأعدنا قراءته باستمرار والغرابة في قراءتنا أنّها كشفت لنا أنه لا يمكن أن نستحم في نفس النص مرّتين، فكل قراءة لذات النص تجعلنا نكتشف معاني مضمرة لا تزال جاثمة تنتظر شأنها شأن الشبح الذي أرعب أوروبا وطرد النوم من جفون رجال الدين . فمعاودة قراءة نصوص ماركس وخاصة تلك التي خدّمت الاغتراب من جهة الولادة والنشأة والتطور من "نقد فلسفة الحقوق" إلى "حول المسألة اليهوديّة" مرورا "بمخطوطات 1844 الاقتصاديّة الفلسفيّة" توقفا عند "الايديولوجيا الألمانيّة" وصولا إلى "نقد الاقتصاد السياسي" في رأس المال هو في عمقه بيان إلى حد المرض كيف استحال الاغتراب في عيادة ماركس ونحن نشدّد على مفهوم العيادة لأن ماركس وللمرّة الأولى يستقبل وينشّط الاغتراب بطريقة مغايرة عن سابقيه.
صفحات :
از صفحه 181 تا 200
نویسنده:
فتيحة تفاحي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن شهادة مالك بن نبي على العصر، أثارت اهتمامه بالإشكاليات، والقضايا الكبرى التي عانها العالم الإسلامي، من تخلف وانحطاط وقابلية للاستعمار، فوقف على الأسباب الحقيقية لهذه الأزمات، وأقرّ أن مشكلة كل شعب في جوهرها مشكلة حضارية لذلك لابد من تأسيس مشروع حضاري إسلامي جديد للنهوض بعقول ملايين البشر، وبيّن أن الحل يبدأ من الداخل (الذات) لا من الخارج (الغير)، من خلال انتقال الشعوب، بتجاوزها الفقر والبؤس والعجز، إلى العمل والفعالية، والتحول من مجال المطالبة بالحقوق والمكافآت، إلى القيام بالواجبات لصنع الحضارة.
صفحات :
از صفحه 173 تا 180
نویسنده:
عصام موخلي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
عمل رواد المدرسة النقدية من خلال نقدهم، الذي نهل من أكثر من نص، على مساءلة العقل الأنواري، سواء في تاريخ تشكله أو في المرحلة التي تم تنصيبه كإله جديد للبشرية الحديثة. مساءلة قادتهما إلى نتيجة وجب إعلانها منذ البداية، وهي: أنه في كلتا التجربتين انتهى العقل إلى فشل ذريع، فشل تجسد بالملموس في الوحشية والاغتراب والتشيؤ والحروب والبربرية التي أفرزتها الحضارة المعاصرة. بحيث نقرأ في مقدمة كتاب"جدل العقل، شذرات فلسفية" الأطروحة المؤسسة للمدرسة النقدية برمتها. "في الواقع، إن ما اقترحنا العمل عليه، ليس سوى أقل من محاولتنا أن نفهم، لماذا البشرية، عوض أن تنخرط في شروط إنسانية فعلية، غرقت في شكل جديد من البربـــــــرية
صفحات :
از صفحه 151 تا 172
نویسنده:
أحمد عاشوري
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
في التصوف عوالم متعددة لا زال يجري اكتشافها عن طريق البحث ،وهو من المواضيع الممتعة ،لذا ستتحدث هذه الورقة عن ما هو عجائبي وبلاغي في لغة المتصوفة ،اعتمادا على لغة الذوق والإشارة ، فكما للفلاسفة مصطلحاتهم والرياضيين كذلك للصوفية اصطلاحاتهم ومقاماتهم وأحوالهم.
صفحات :
از صفحه 127 تا 138
  • تعداد رکورد ها : 8