جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > مقاربات فلسفية (الجزائر) > 2014- دوره 1- شماره 3
  • تعداد رکورد ها : 7
نویسنده:
أ.د محمد جديدي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لماذا أعجب رورتي بهيدغر وكيف قرأه؟ وهل قرأه كما كان راعي الوجود يشترط أن يقرأ نصه ويفهم؛ وبالتالي يرهن قارءه بشروط أولية (تجعل القارئ قبليا منبهرا بقيمة النص الهيدغري ليس بعد الاطلاع عليه واستيعابه بل قبل ذلك ودونه) وعلامات تحدد درب القراءة، أم أنه تجهز بمرآة يتفادى بها إشعاعات هيدغر الأسرة؟ بعبارة أخرى، بأية أداة تمت قراءته له وهل كانت بـ "نظارات "وعيون براغماتية تشخصت عبر ديوي أم ضمن قراءة متنوعة أمريكو-أوربية؟ وهل في محاولة رورتي القيام بمحادثة كبيرة بين ضفتي المحيط ما يدفع إلى اعتبار هيدغر وفيتغنشتاين ودريدا أهم العناصر الأوربية في هذه المحاورة ذلك ما ستحاول هذه الورقة الإجابة عن بعض هذه التساؤلات.
صفحات :
از صفحه 13 تا 28
نویسنده:
مراد قواسمي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ينطلق هيدغر من وجهة نظر محض هيدغيرية حينما يؤكد على أن "إرادة القوة تحدد الطابع الأساسي لكل كائن"1. وبالارتكاز على مفهوم الكائن الذي يحيل إلى الأفق الذي سيدرج، بناء عليه، نيتشه في إشكاليته الخاصة، فإن هيدغر يقوم من حيث المبدأ بنسب الموقف النيتشوي المطروح إلى كل ما أمكن التقليد الإدلاء به بإزاء مفهوم إرادة القوة، مع شوبنهاور، شيللينغ، هيغل، ليبنتز.
صفحات :
از صفحه 77 تا 90
نویسنده:
أحمد ماريف
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن طريق هايدغر هو طريق المخاطرة الفلسفية الكبرى كما يصفه جعفر عبد السلام جعفر، فهو أي هايدغر يريد العودة إلى الأصول الفلسفية الأولى بغرض قراءتها من جديد وهذا في ضوء هدفه الفلسفي الأوحد "السؤال عن معنى الوجود"،فكان طريقه هو طريق العمق و الأصالة، وبهذا فهو سيعيد التفكير في التصورات الأساسية للفلسفة الغربية فكان هذا التفكير حوارا عميقا مع تاريخ الفلسفة و مع مختلف الفلاسفة محاولا العودة إلى اللحظة التي كان يفكر فيها هؤلاء الفلاسفة وساعيا إلى الكشف عن الذي لم يقولوه ، ولعل من أبرز هؤلاء نجد أفلاطون (428-348 ق.م ) وأرسطو (384 -322 ق.م )
صفحات :
از صفحه 125 تا 134
نویسنده:
محمد کرد
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
من بين مكتشفات الغوص في أعماق تجربة فكر هيدغر، هو ان هذا الفكر لا ينفتح بدلالة افق خاص، وإنما هو يتشكل بدلالة آفاق، والشاهد على ذلك هو ان ما اعلنت عنه الفقرة السادسة من ((الوجود والزمان Être et temps )) التي كان فحواها ان تقويض تاريخ الانطولوجيا الكلاسكية مهمة تتطلب الانجاز لم يرى اكتماله إلا من خلال القبض على تاريخ الانطولوجيا من جديد، قبضة فينومينولوجية هيرمينوطيقية، ما فتئت تنقلب على ذاتها
صفحات :
از صفحه 63 تا 76
نویسنده:
أمال بعارة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إنّ معظم القضايا المطروحة على الساحة الفكرية العالمية، إلاّ ووجدنا الفلاسفة الألمان قد اهتموا بها و تناولها بالمعالجة فالفلسفة الألمانية فلسفة تدعوا لفتح دروب جديدة من خلال تجديد مهمة الفكر والفلسفة معا و يعتبر" مارتن هايدجر " من بين أهم و أبرز الفلسفة فقد سعي من خلال مشروعه الفلسفي لتجديد مهمة الفلسفة . وعليه فإن العودة إلى الموروث و كشف ثغراته هي ميزة أغلب الفلاسفة المعاصرين، ويعد " مارتن هايدجر " واحد من بين هؤلاء الفلاسفة، فتجربة هايدجر الفلسفية كان هدفها مسائلة التراث الميتافيزيقي حاملا نفسه على نقد كل الأسس التي نبني عليها المشروع الميتافيزيقي وهذا ما يستوقفنا للتساؤل فيما تكمن التجربة الهايدجرية مع الميتافيزيقا ؟.كيف و على ماذا ارتكز النقد الهايدجري للميتافيزيقا ؟
صفحات :
از صفحه 115 تا 124
نویسنده:
علي الحبيب الفريوي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تحرّضنا الفلسفة على قراءة الواقع و نقده و على مغالبة الراهن و مجاوزته. ليس التجاوز إلغاء إنما إن نتحرر من كل ما يعيقنا على النظر إلى المستقبل و من كل ما يفسد بهجة تأول وجودنا و الانخراط في منظورية ينفتح افقها على انطولوجيا المستقبل. تلك هي مزية استشراف الفلسفة للمستقبل و ذلك هو نداؤها، أن لا نقبل بالنسيان الميتافيزيقي و لا بالقحط الأنطولوجي الذي يعيق سؤال المصير.ضمن هذه الإشكالية، يطرح هيدغر تأويلاته للحداثة الغربية ويرسم مستقبل أوروبا في ضوء الإنهاء و المجاوزة للعقل الميتافيزيقي. يطرح هيدغر سؤال المصير منبها إلى مخاطر الانخراط في منجزات العقل التقني بما هو تعبير عن اكتمال الحداثة. يحاور هيدغر الفلسفة و يسائل أسئلتها. يقوض صروحها و يفكك إيقوناتها قصد تسريح سؤال المصير من غبن النسيان الميتافيزيقي، مستفيدا من جهود نيتشة في استشرافه لمستقبل أوروبا في ضل هدم جينيالوجي لأختام الحداثة و لإيقونات العدمية وقداسة القيم.
صفحات :
از صفحه 29 تا 62
نویسنده:
د.أحمد سليماني
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعد عبد الرحمن بدوي رائد الوجودية في العالم العربي وراعيها الأول، وأحد أكبر المروجين لها من خلال الكثير من كتاباته التي أثرى بها المكتبة العربية ، و يمكن إدراج فلسفته الوجودية ضمن النزعة الإنسانية بوصفها الخيط الناظم الذي يشد أعماله الفكرية الغنية والمتنوعة في مجال الفلسفة والأدب، وكذلك بوصفها المشروع الحضاري الذي كان يروم تأسيسه في الفكر العربي المعاصر، من خلال تبنيه للفلسفة الوجودية، بحسبانها نزعة إنسانية
صفحات :
از صفحه 91 تا 114
  • تعداد رکورد ها : 7