جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
نویسنده:
خديجة سعيدی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص: لقد ظهر مصطلح التفكيك في أمريكا أثناء انعقاد المؤتمر حول اللغات النقدية وعلم الإنسان في جامعة جون هو بكنز في أكتوبر سنة 1966 ومن بين المشاركين في المؤتمر( لوسيان جولدمان وتزفتان تودوروف ورولان بارث وجاك لاكان وجاك دريدا)، قدم دريدا أثناء مداخلته محاضرة تحمل عنوان:( البنية والعلامة واللعب في خطاب العلوم الإنسانية) وهي مداخلة ضمّت قواعد نظرية التفكيك. كانت بداية دريدا الأولى من خلال قراءة هوسرل حيث قدّم لعمله (أصل الهندسة) ليأتي بعد ذلك عمله (الصوت والظاهرة) والذي يمكن أن نعتبره القراءة الدريدية للفينومينولوجيا الهوسرلية، ومن بين أهم المسائل التي ناقشها التفكيك هي العلاقة بالأخر وفكرة الجسد، فالعلاقة بالأخر أكثر فكرة تثيرها هي (مشكلة الاختلاف)،أما الجسد يكون حسب دريدا ذلك المعلن عليه عبر الكلام وما يحيط بنا وثمة ما يتكتم عليه، ويضع اللمس كأساس لعلاقة مع الاخر.
صفحات :
از صفحه 216 تا 224
نویسنده:
سوهيلة سبية
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
The philosophy of culture raises a worthy interest in the issue of this modern branch in the modern discourse. German philosophy was the first to consider the cultural activity which was based on the philosophical value of the phenomenological, hermeneutical and critical views. BILDUNG-KULTUR reinforced the idea of culture in the German experience through references that led to the birth of many philosophical works which are the current philosophical research engine. When we tackle the matter of the crisis of culture - through the Technique or the Forgetfulness of Being or the Decline of civilization - we directly evoke Nietzsche, Hauser, Heidegger, Gadamer, Kasearer, etc. Thus, the German philosophy put forward the possibility of dealing with culture in various aspects; intellectual, historical, artistic, linguistic, religious and heritage, that we find in works of both Nietzsche and Gadamer. إن الحديث عن ميدان فلسفة الثقافة يطرح إهتماما جديرا بالمساءلة عن هذا الفرع الحديث العهد في الخطاب المعاصر وقد إنفردت الفلسفة الألمانية بهذا الاشتغال الثقافي بناءا على القيمة الفلسفية الفاعلة من وجهات نظر فينومنولوجية، تأويلية، نقدية فكل من عززت التجربة الألمانية لفكرة الثقافة عبر المرجعيات التي دفعت بميلاد العديد من الأعمال الفلسفية والتي تعد محرك البحث الفلسفي الراهن، فعندما نتكلم عن أزمة الثقافة، نهاية الفلسفة، ونطرح سؤال التقنية، ونسيان الكينونة، إنحطاط الحضارة، فإننا نستكنه بصورة مباشرة نيتشه، هوسرل، هايدجر، غادامير، كاسيرر وانطلاقا من هنا يمكننا الخوض في غمار "فلسفة الثقافة" وفق الإمكان الفلسفي الذي يطرحه الأثر الثقافي أو التوظيف الفلسفي للثقافة عبر تجربة الامكان وقذ تجسد هذا الأمر عبر مشاريع فلسفية طرحت إمكانات تعالج الثقافة من مختلف جوانبها الفكرية والتاريخية، الفنية واللغوية، الدينية والتراثية نجدها ماثلة عند كل من نيتشه وغادمير.
صفحات :
از صفحه 161 تا 165
نویسنده:
بلخضر نوال
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إذا كان الواقع السياسي التفاعلي السريع هو الذي فرض هذا التغيير في استراتيجيات التفكير الحركي، فان الفكر الإسلامي طلب الانتقال من مجرد الطرح الفكري إلى الطرح المؤسساتي الإداري، لتنظيم شؤون الناس في وما بعدها أي أننا بحاجة إلى هيكلة العمل الفكري، ومن هنا فلا يجوز أن يبقى السباق تناظريا بين الحركات في طرح ايديولوجياتها الفكري، مما جعل الفكر الإسلامي الحقيقة الساطعة تجعل التفكير المنطقي في استراتيجيات الفعل السياسي الإسلامي ضرورة من ضرورات الإصلاح والتجديد، ثم إن انتقال الحركة الإسلامية العالمية من مربع المعارضة إلى واجهة القيادة حضاريا وميدانيا يجعل هذه الضرورة أكثر إلحاحا، ويقتضي أن تقف الأمة على عتبات واضحة في مفهوم هذا الإصلاح المرتقب، ومن هنا أجد أن من الخير أن نضع هذه النقاط التي تمثل رؤية في استراتيجيات التفكير السياسي المقبل الملائم للعالم .
صفحات :
از صفحه 239 تا 254
نویسنده:
عبدالحميد روابحي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 255 تا 267
نویسنده:
بن عبد الله حسين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الملخص : إن هذه الدراسة ستعالج إحدى العناصر التي اهتم بها هوسرل في كتابه المعنون :"أزمة العلوم الأوروبية والفينومينولوجيا الترنسندتالية"حيث يعالج إشكالية أساسية في تاريخ العلم والفلسفة وهي مشكلة الأزمة التي تعيشها العقلانية ،يحاول هوسرل تحليل هذه الأزمة التي يمر بها العقل من خلال العودة إلى غاليلي و الفيزياء الكلاسيكية. summary: This study address one of Husserl's elements in his book "The Crisis of European Science and Transcendental Phenomenology", which deals with a fundamental problem in the history of science and philosophy, the problem of the experienced rationality crisis. Husserl attempts to analyze this mind’s crisis by returning to Galilei And classical physics
صفحات :
از صفحه 225 تا 238
نویسنده:
حاج بن دحمان
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
الملخص: لقد ظهر مصطلح التفكيك في أمريكا أثناء انعقاد المؤتمر حول اللغات النقدية وعلم الإنسان في جامعة جون هو بكنز في أكتوبر سنة 1966 ومن بين المشاركين في المؤتمر( لوسيان جولدمان وتزفتان تودوروف ورولان بارث وجاك لاكان وجاك دريدا)، قدم دريدا أثناء مداخلته محاضرة تحمل عنوان:( البنية والعلامة واللعب في خطاب العلوم الإنسانية) وهي مداخلة ضمّت قواعد نظرية التفكيك. كانت بداية دريدا الأولى من خلال قراءة هوسرل حيث قدّم لعمله (أصل الهندسة) ليأتي بعد ذلك عمله (الصوت والظاهرة) والذي يمكن أن نعتبره القراءة الدريدية للفينومينولوجيا الهوسرلية، ومن بين أهم المسائل التي ناقشها التفكيك هي العلاقة بالأخر وفكرة الجسد، فالعلاقة بالأخر أكثر فكرة تثيرها هي (مشكلة الاختلاف)،أما الجسد يكون حسب دريدا ذلك المعلن عليه عبر الكلام وما يحيط بنا وثمة ما يتكتم عليه، ويضع اللمس كأساس لعلاقة مع الاخر.
صفحات :
از صفحه 201 تا 215
نویسنده:
خاطر شرف الدين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص بالعربية: نقدم هذا البحث لأجل محاولة التعرف على واحدة من الموضوعات التي لا يتم التطرق إليها كثيرا وهي علاقة هيرمينوطيقا هانس جيورج غادامير (1900. 2002) مع البعد اللاهوتي أو الديني، على اعتبار أنه غادامير لم يكن لاهوتي المنشأ فوالده كان كميائيا، ما يعني أن علاقته بالموضوع الديني حسب -جون غراندان الباحث في الفلسفة الهيرمينوطيقية-تعود إلى سنة 1922، عبر هيدغر ومن خلال حلقتين دراسيتين حول: "الدين في مجرد العقل لكانط" و "ميتافيزيقا أرسطو"، وبسبب خصوصية هذه العلاقة نرغب في إظهار بعض أوجهها من خلال هذه الدراسة، وكشف منطلقات هذا التداخل وتطبيقاته. الملخص بالانجليزية: We present this research in order to try to identify one of the topics is not discussed much, a hermeneutic of Hans George Gadamer (1900.2002) relationship with theological or religious dimension, as Gadamer was not a theologian of origin, and his father was a chemist, which means that his relationship with the religious subject is ambiguous, according to- jean grondin a hermeneutic researcher-dates back to 1922, through Heidegger and his two seminars: ‘the religion in the limits of mere reason of kant’ and ‘Aristotelian Metaphysic’. because of the specificity of this relationship we would like to show some of its aspects through this study. And reveal the starters of this interference and its application.
صفحات :
از صفحه 186 تا 200
نویسنده:
سمير بلكفيف
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص : يمكن القول بأن العلوم الإنسانية والاجتماعية قد ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وقد حاولت هذه العلوم أن تقيم مكانها العلمي وفق المنهج والغاية وموضوعها الإنسان، لكي تقيم نوعا من الاستقلال عن الفلسفة، وهي تحذو بذلك حذو الطبيعيات، مستخلصة من مناهجها العلمية وطرائق التفكير أسسا لدراسة ظواهرها، غير أن مواكبة هذا التطبيق أوجد العديد من المعيقات الابستمولجية داخل بيت العلوم الإنسانية والاجتماعية ذاتها، خاصة على مستوى المنهج، ما أدى بضرورة العودة إلى الفلسفة لإنقاذ مقولة الإنسان، وذلك عن طريق طرح مزيد من الأسئلة واقتراح الحلول الابستمولوجية. It can be said that the human and social sciences appeared in the second half of the nineteenth century and at the beginning of the twentieth century, so they tried to establish their scientific place either with the method or with the aim and these objects, for establishing independence vis-à-vis philosophy. the sciences of nature, thus drawn from the scientific course as the methodology, the study of their phenomena, and carrying on in parallel with this application, the human and social sciences have found several obstacles at the level of the methodology, and finally they needs to return to philosophy to find either questions or paths as answers to save the human being.
صفحات :
از صفحه 166 تا 185
نویسنده:
رباني الحاج
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص: يعيش المجتمع الجزائري صراعا على مستوى القيم أو بالأحرى على مستوى الوعي بالقيم، إذ لازال مترددا بين الإنخراط في منظومة القيم الحداثية بكل ما تقوم عليه من فردانية وعقلانية وحرية وعلمانية، وبين البقاء في دائرة منظومة القيم التقليدية بما تقوم عليه من روح جماعية محكومة بالتبعية والطاعة والإنقياد والمحافظة على التراث المؤطر عادة بالقيم الدينية، هذا ما نريد الوقوف على بعض أبعاده وخلفياته ومبرراته الذاتية والموضوعية. Abstract: Algerian society lives in a struggle at the level of values or, rather, at the level of awareness of values. It is still reluctant to engage in the modernistic system of values with all its individualism, rationality, freedom and secularism, and to remain in the circle of the traditional value system based on a collective spirit governed by subordination, obedience and guidance. And the preservation of the heritage usually framed by religious values, this is what we want to stand on some of its dimensions and backgrounds and self-justification and objectivity
صفحات :
از صفحه 154 تا 160
نویسنده:
عمر بدري
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتمثل مطلب هده المساهمة في استكشاف اهم معالم التجربة الفلسفية التي تميز اعمال الفيلسوف الفرنسي المعاصر جلبار سيمندون. سوف نحاول الوقوف على الملامح العامة التي يتشكل من خلالها فكر انطولوجي اصيل ينخرط على نحو راديكالي في محاورة النصوص الفلسفية الكبرى من الما قبل سقراطيين الى المحدثين ومن ارسطو الى كانط و من المدرسة السكولاستيكية الى الفينومينولوجيا. ان تركيزنا على الوجة الدي اقتدر منه سيمندون على استعادة التراث نقديا هو ما يسمح بتحرير فكر سيمندون من التلقي السطحي الدي طالما علق به باعتباره مفكرا في مشكل التقنية و حسب.
صفحات :
از صفحه 141 تا 153