جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
  • تعداد رکورد ها : 152
نویسنده:
كمال طيرشي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
إنّ حضور فلسفة هنري برغسون الروحانية جاءت كرد فعل ضد حداثة العقل الأداتي للعلم و التقنية , و كذا استغفال الإنسان المعاصر للأبعاد الروحانية للإنسانية جرّاء تعالقه بالصيغ المادية المقيّدة بالرمزيات المسطحة التي تحجب البصيرة عن الحقيقة الروحانية .إن الإنسان المعاصر إذا استقرأ خبايا جوانيته و أناه القابعة في باطن نفسه , يستكنه قيم روحانية و يتبصر بحصافة شخصيته الحقيقية التي تمتاز بالحرية و التجدد و الخلق و الديمومة , و هي المنبع الرقراق و الصافي لقيمنا الروحانية التي تشفي غليلنا القيمي الحياتي , لذلك عبّر برغسون عن هذا النهل الفياض و المعين الذي لا ينضب ب''الديمومة''. -فماهي مكانة الديمومة في فلسفة هنري برغسون الروحانية ؟ , و لماذا ركّز برغسون على الروح في مقابل الجسد الطبيعي ؟ و ماهو المنهل الفياض للقيم الروحانية البرغسونية ؟ و كيف دحض برغسون تصورات الحداثة المرتكزة على العقل الأداتي و قيم التشيؤ ؟.
صفحات :
از صفحه 131 تا 150
نویسنده:
د.محمد ممدوح على عبد المجيد
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لا يزال سقراط لغزاً محيراً حتى اليوم، لا يزال مثيراً للتساؤلات والدهشة بنفس الطريقة التي كان يعالج بها منهجياً الأخطاء الآثينية، لا يزال يبعث في النفوس اليوم الحيرة والدهشة ، بذات القدر الذي بعثهما في نفوس مواطنيه، لا يزال يحيي في النفس قيم البحث عن الحقيقة والجوهر، بنفس الإحياء الذي تركه في نفوس الصفوة من قومه، لا يزال يبعث في النفس الأمل في الوصول إلي الحقيقة المطلقة، بذات الأمل الذي تركه في نفس أفلاطون في إمكانية تجاوز البشر لمرحلة البشرية،... لا يزال يبعث في النفس الأمل في التغيير ، بنفس القدر الذي تركه في نفوس صغار السقراطيين،... لا تزال فلسفتة تثير المتاعب وتطرق أبواب الأطروحات الجديدة، بذات القدر الذي أثارته في حياة صاحبها . فهل يمكننا القول أننا بحاجة اليوم إلي فهم سقراط؟ أو بمعني أدق، هل يمكننا الوصول إلي مبادئ عامة وأطر واضحة المعالم لنفهم الجوهر الحقيقي والسر الكامن وراء السؤال السقراطي
صفحات :
از صفحه 55 تا 70
نویسنده:
حوار مع رولان بارت , مليكة ابن دودة
نوع منبع :
مقاله , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
چکیده :
-
صفحات :
از صفحه 193 تا 195
نویسنده:
شريف الدين بن دوبه , أ. د مختار برياح
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
تحدّد الأخلاق في سياقها التقليدي ضوابط الحياة الإنسانية، في مستوياتها المتعدِّدة، فردية كانت، أو جماعية، ومسار التأسيس الأخلاقي المتأزّم عبر التاريخ سمة مميّزة للبحث، وللنظرية الأخلاقية، ومردُّ ذلك المرونة التي تكتنف العقل البشري، فهو سيرورة، ومخاض تفاعل بين مجموعة من العناصر الثقافية والذاتية، إذ نجده يسير في حركة خطّية، وعمودية تجعل من النظرية الأخلاقية مفاهيم زئبقية، ورؤى نسبية. والعلم أخطر مؤشّر على سيرورة الفلسفة الخلقية، فنتائجه الباهرة فتحت مغالق كانت أمام العقل ألغازا يستحيل تجاوزها، كما طرحت في نفس الوقت إشكالات على مستوى البيئة، وعلى مستوى الكائنات الحيّة بشرا كان أم نباتا، ام حيوانا.
صفحات :
از صفحه 66 تا 85
نویسنده:
أحمد ماريف
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن طريق هايدغر هو طريق المخاطرة الفلسفية الكبرى كما يصفه جعفر عبد السلام جعفر، فهو أي هايدغر يريد العودة إلى الأصول الفلسفية الأولى بغرض قراءتها من جديد وهذا في ضوء هدفه الفلسفي الأوحد "السؤال عن معنى الوجود"،فكان طريقه هو طريق العمق و الأصالة، وبهذا فهو سيعيد التفكير في التصورات الأساسية للفلسفة الغربية فكان هذا التفكير حوارا عميقا مع تاريخ الفلسفة و مع مختلف الفلاسفة محاولا العودة إلى اللحظة التي كان يفكر فيها هؤلاء الفلاسفة وساعيا إلى الكشف عن الذي لم يقولوه ، ولعل من أبرز هؤلاء نجد أفلاطون (428-348 ق.م ) وأرسطو (384 -322 ق.م )
صفحات :
از صفحه 125 تا 134
نویسنده:
د.أحمد سليماني
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعد عبد الرحمن بدوي رائد الوجودية في العالم العربي وراعيها الأول، وأحد أكبر المروجين لها من خلال الكثير من كتاباته التي أثرى بها المكتبة العربية ، و يمكن إدراج فلسفته الوجودية ضمن النزعة الإنسانية بوصفها الخيط الناظم الذي يشد أعماله الفكرية الغنية والمتنوعة في مجال الفلسفة والأدب، وكذلك بوصفها المشروع الحضاري الذي كان يروم تأسيسه في الفكر العربي المعاصر، من خلال تبنيه للفلسفة الوجودية، بحسبانها نزعة إنسانية
صفحات :
از صفحه 91 تا 114
نویسنده:
أحمد رنيمة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن الاشكالات الجديدة التي أعيد طرحها من طرف أغلب المهتمين بالدراسات التاريخية، من مؤرخين وفلاسفة ومفكرين، كانت نتيجة لما حصل من تحوّل في مناهج ومدارس الكتابة التاريخية منذ بداية القرن العشرين، وبناء على هذا، فهل يمكن اعتبار هذا القرن هو بداية شكل جديد من أشكال التفكير في التاريخ؟وهل هذا التحول أحدث حقا قطيعة مع مختلف أشكال كتابة وتفسيرالتاريخ السابقة؟
صفحات :
از صفحه 97 تا 106
نویسنده:
نورالدين الشابي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
"أيُّ معنى للاشتغال بالفلسفة اليوم؟ " هكذا يتساءل ميشال فوكو في أحد النصوص التي تعود الى سنة 1967. والحقيقة أنه إذا كان السّؤال عن ماهية الفلسفة ملازما لتاريخها فإن خصوصية السؤال الفوكوي تكمن في ربط التفكير في معنى الفلسفة بالواقع الراهن. حيث لا يتعلق الأمر بطرح سؤال " ما الفلسفة؟" وإنما بسؤال: "ما الذي يعنيه التفلسف اليوم؟". تلك هي الدلالة العميقة لما يسميه فوكو" أنطولوجيا الحاضر" بماهي قول فلسفي نقدي في شكل وجودنا اليوم. إنها تشخيص للراهن ومقاومة لضروب السلطة فيه. وهو ما يعني أننا إزاء أسئلة حول " الحاضر" وحول شكل وجودنا اليوم. إنها أسئلة "أنطولوجية" بما أنها أسئلة حول الوجود، ولكن ليس الوجود المطلق وإنما الوجود التاريخي للبشر الذين هم ".
صفحات :
از صفحه 13 تا 36
نویسنده:
مارتن هیدغر؛ مترجم :الناصر عمارة
نوع منبع :
مقاله , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتعلق الأمر هنا بالقبض على حالة تبيين اليوم كما تُعرض في الوهلة الأولى عمومياً، وهذا من أجل القبض على خاصية كينونة الواقعانية، بالرجوع تأويلياً من خلال نقطة الانطلاق هذه.
صفحات :
از صفحه 167 تا 174
نویسنده:
شريف الدين بن دوبه
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تطرح طبيعة التفلسف اعتراضات عديدة أمام تقنين العملية التعليمية في الفلسفة، على قاعدة الحرية والاستقلالية التي يصبو إليها العمل الفلسفي، ولذا عمل علماء التربية على تكييف تعليمية الفلسفة وفقا لطبيعة الحقل المعرفي، والتي في الأصل مسألة بديهية حيث أن مراعاة القابليات الفردية لدى المتعلم مع طبيعة القضايا المقدمة في الحقل التعليمي، أمر واجب.واستقراء التعليمية الفلسفية عبر تاريخ الفلسفة يكشف عن وجود مناهج فلسفية عديدة، رسّخها الفلاسفة عبر التاريخ بدءا بتعليمية الحوار السقراطي، الذي كان يقوم على مسلّمة رئيسة هي امتلاك الجميع للحقيقة، والتفلسف هو آلية مساعدة لاستخراج الحقيقة من دفائن العقول.
صفحات :
از صفحه 145 تا 158
  • تعداد رکورد ها : 152