رسائل كلامية و فلسفية | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
رسائل كلامية و فلسفية
محمد بن علي بن أبي جمهور الأحسائي
عدد الصفحات:840
کتابخانه مجازی الفبا
2014 م
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
رسائل كلامية و فلسفية
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
ابن ابی جمهور احسائی, محمد بن علی (فقیه، اصولی، محدث، متکلم، فیلسوف و عارف شیعی امامی قرن نهم و اوائل قرن دهم هجری قمری، صاحب کتاب: العوالی=عوالی اللئالی=غوالی اللئالی، معتقد به ترادف شریعت و طریقت و حقیقت، مؤسس کلام شیعی اشراقی), 838ق./1435م. احساء، عربستان 906ق./1501م. مشهد؟، خراسان رضوی، ایران
(نویسنده)
وضعیت نشر :
جمعية ابن أبي جمهور الأحسائي لإحياء التراث ،
2014 م
چکیده :
شغلت أذهان المتكلمين الشيعة بعد وفاة الإمام علي رضي الله عنه بحوث متفرقة كانت تدور في الغالب حول المحاور الثلاثة الآتية، وهي: التوحيد، والقدر والإمامة. وقد كان الإعتماد الكبير على الروايات والتمسك بظواهر الآيات والإشتغال بالمباحث اللفظية وإجتتاب التعمق في المسائل العقلية من أهم ما يميز الكلام الشيعي في تلك الحقبة، ومن بين أهم المتكلمين في هذه المرحلة يمكن الإشارة إلى: هشام بن الحلم وهشام بن سالم وزرارة بين أعين وإبراهيم بن نوبجت والفضل بين شاذان ومحمد بن جرير الطبري. ومع بداية الغيبة الكبرى دخل الكلام الشيعي مرحلة جديدة، وكان من أبرز الوجوه في هذه المرحلة: الشيخ الصدوق والشيخ المفيد والسيد المرتضى والشيخ الطوسي، وقد اعتمد الشيخ الصدوق المنهج النقلي في الكلام بشكل كامل مؤكداً على النصوص الدينية إلى حدٍّ كبير حتى أن المتصفح للكتاب الإعتقادات بشكل عابر يدرك أنه ينتقي عباراته من بين ألفاظ القرآن الكريم وروايات أهل البيت رضي الله عنهم بشكل دقيق. وقد كان هذا المنهج على طرف النقيض من منهج المتكلمين من آل بونجت الذين اعتمدوا المنهج العقلي البحت، ويمكن الوقوف على هذه الحقيقة بوضوح من خلال مقارنة عابرة يمكن إجراؤها بين كتابي الإعتقادات والياقوت، وقد سعى الشيخ المفيد إلى إتخاذ منهج وسط بين هذين المنهجين المختلفين، وذلك من خلال التوفيق بينهما. فقد ذهب إلى الإعتقاد بأن العقل رغم تمكنه من الوصول إلى الحقائق الدينية من خلال الإستدلال، بيد أن الوحي هو الذي يزود العقل بالآلهية التي تمكنه من الوصول إلى الحقائق الدينية من خلال الإستدلال، بيد أن الوحي هو الذي يزوّد العقل بالآلية التي تمكنه من هذا الإستدلال. من هنا، نجده يقدم السمع على العقل، أما السيّد المرتضى فقد خالف منهج أستاذه القائم على تقديم السمع على العقل، وذهب إلى القول بأن العقل يمكنه أن يستنبط أسس العقائد بشكل مستقل عن الوحي، وقد حظى الشيخ الطوسي خطوة جبارة في عقلنة الكلام الشيعي؛ وعمد إلى ترويج الكلام الشيعي أكثر من ذي قبل، مستفيداً في ذلك من نفوذه وتأثيره الكبير بوصفه مرجعاً دينياً في التشيّع. وبقي الأمر على ما هو عليه بعد رحيل الشيخ الطوسي أكثر من قرن من الزمن، حيث اقتصرت جهود المتأخرين على شرح آثار المتقدمين، ثم جاء بعده سديد الدين الحمصي الرازي، وعمد في كتابه المنقذ من التقليد إلى قبول آراء أبي الحسن البصري بالنقل عن كتابه الغرر كلما لم تحصل الموافقة مع البهشمية أو بعد ظهور الخواجة نصير الدين الطوسي حدثت نقلة جوهرية في علم الكلام الشيعي، فإن إجابات الطوسي عن شبهات المتكلمين من أهل السنّة، وخاصة فخر الدين الرازي منهم أدى إلى إحتدام المواجهات بين العلاّمة الحليّ وابن تيمية والمحقق الأردبيلي والقوشجي والقاضي نور الله التستري وابن روزبهان، وإلى نزاعات من هذا القبيل. ويعتبر كتابه "تجريد الإعتقاد" الذي كتب عليه ما يقرب من خمسين ومئتين مؤلف بين شرح وتهميش مباشر أو غير مباشر من قبيل المتكلمين من الشيعة وأهل السنّة - من أكثر الكتب الكلامية إثارة للجدل والنقاش في عالم الإسلام، كما يعدّ مع مجموع هوامشه وتعليقاته من أكثر الكتب تفصيلاً في تاريخ الفكر الكلامي. من هذا المعين الذي تركه هؤلاء العلماء في علم الكلام فهل الشيخ علي بن أبي جمهور الأحسائي الذي ترك مؤلفات تربو على الخمسين كتاباً ورسالة، وقد كتب في كثير من العلوم: في الفلسفة وعلم الكلام، والفقه وأصول الفقه والحديث، بالإضافة إلى كتب ألفها في مواضيع متفرقة. وقد عبر كثير من العلماء عن رأيهم في ابن أبي جمهور الإحسائي، فقد ذهب القاضي نور الله التستري إلى إعتبار مجتهداً ذائع الصيب، مشهوداً له بالفضل بين العلماء، وأن فنونه وكمالاته قد تجاوزت حدّ الإحصاء، واعتبره الملاّ عبد الله الأصفهاني فقيهاً ومتكلماً ومحدثاً وصوفيّاً، ووصفه الشيخ عباس القميّ بالشيخ الفاضل المحقق والحبر الكامل المدقق وخلاصة المتأخرين، واعتبره المحدث النيسابوري متكلماً وفقيهاً وصوفياً. ونظراً لأهمية مؤلفاته تم إنشاءً جمعية بن أبي جمهور الإحسائي لأحياء التراث لتقدم لبلاد البحرين بعض الخدمة لتراث وتاريخ هذه البلاد العريقة بعلمائها وثقافتها، وأن من أبرز وأقدم من أنجبتهم هذه البلاد العلاّمة الشهير محمد بن عليّ بن أبي جمهور الإحسائي، الذي كان علماً من أعلام الإمامية في القرن التاسع والعاشر المهجريين لذا تشرّفت الجمعية تجعل اسمه عنواناً لها، وتأتي هذه الرسائل التي يضمها هذا الكتاب في سياق عملية نشر تراثه القيم ومؤلفاته المتنوعة المعارف، بالإضافة إلى تسليط الضوء على حياته ومسيرته العلمية والجهادية ضمن دراسات ومقالات عن حياته وشخصيته. ويأتي هذا الكتاب ضمن هذا العمل الذي يضع بين أيدي الباحثين والمحققين مجموعة مهمة من آثاره متمثلاً في رسائل كلامية وفلسفية تعبّر عن سير فكريّ مرّ به المصنف، وقد جاءت هذه الرسائل ضمن مجلدين، تضمن المجلد الأول: كلمة المحقق، ونماذج مصورة من المخطوطات، والقسم الأول من رسائله في علم الكلام وهي كالتالي: زاد المسافرين في أصول الدين، عروة المستمسكين بأصول الدين، مسلك الأفهام في علم الكلام، المشهديّة في الأصول الدينية. أما المجلد الثاني فقد تضمن القسم الثاني من رسائله في الفلسفة وهي: البوارق المحسنية لتجلي الدرّة الجمهورية، الدّرة المستخرجة من اللجّة؛ بالإضافة إلى فهارس تفصيلية جاءت في نهاية المجلد الأول وكانت فهارس في المطالب وفي الآيات والأحاديث والقواعد والأحكام، وفهرس للفرق والمذاهب والشعوب والقبائل والجماعات ثم فهرس لكتب ورسائل ومقالات ابن أبي جمهور الأحسائي، وأخيراً فهارس متفرقة (الأماكن، الحيوانات)، وفهرس مصادر التصدير والتحقيق.
کلید واژه اصلی :
علم الکلام
متکلمان و سایر شخصیت ها :
ابن ابی جمهور احسایی
نویسنده :
محمد بن علي بن أبي جمهور الأحسائي
زبان :
عربی
منبع اصلی :
https://www.noor-book.com/book/review/580075
جنس منبع:
متن
پایگاه :
نوربوک
یادداشت :
کلید واژه:
جامع الإحسائي التكية الخالدية, نظرات شرعية وفلسفية, فقد تمكنه من النطق أو الكلام, فرق كلامية سنية, فرق كلامية غير سنية, مغالطات كلامية, مرقد ومسجد الشيخ الطوسي, علاء الدين علي الطوسي, المعادلات شرف الدين الطوسي, جامعة نصير الدين الطوسي للتكنولوجيا, آراء العلماء في المذهب الشيعي, أسلم الطوسي, الطوسي الغزالي, الغزالي الطوسي
توضیحات فیزیکی اثر :
عدد الصفحات:840
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب)
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت