چکیده :
إن أي انحراف فکرى يرجع في الأساس إلى طبيعة أصوله المرجعيّة، وإلى مصادر التلقي وطرائق الاستدلال، وقد حوى الفکر الاسلامي نماذج متعددة لهذا التفکير المنحرف، ومن هذه النماذج فرقة الخوارج.
هذا وقد جاء البحث تحت عنوان: " الانحراف الفکري عند الخوارج أسبابه ومظاهره وأثاره "والذى انتهى إلى أن المنهج الفکري عند الخوارج قد أثر سلبًا في بناء نفوسهم مما أوجد عندهم شخصية مولعة بالغلو والتطرف والانحراف، مما بعدت به عن المنهج الفکري الحقيقي للإسلام.
وهذه الظاهرة عند الخوارج لم تنشأ جزافًا بل لها أسبابها وبواعثها، منها: التعصب لأقوال الأشخاص والمذاهب والطوائف اتباعًا للهوى، والغلو فى الدين، والجهل بأحکام الدين ودلالات النصوص، والغلو فى باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، مما أدى بهم إلى التکفير فى العقيدة،وجوب الهجـرة واعتزال المجتمع، والخروج على الحکام، وکان لهذا الانحراف الفکرىباختلاف صوره لدى الخوارج، أثار خطيره في الفکر الإنساني قديمًا وحديثًا، والتى أدت إلى تمزيق وحدة المسلمين، وظهور التشيع کتطرف مضاد، وظهور الجماعات التکفيرية المعاصرة (خوارج العصر).
خطة البحث:
هذا وقد اشتملت خطة البحث على: مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة.
أما المقدمة ففيها الحديث عن أهمية الموضوع واختياري له.
أما المباحث فهي ما يلى:
المبحث الأول: التعريف بالخوارج ونشأتهم وأهم فرقهم.
المبحث الثاني: مفهوم الانحراف الفکري وأسبابه عند الخوارج.
المبحث الثالث: مظاهر الانحراف الفکري عند الخوارج.
المبحث الرابع: أثار الانحراف الفکري عند الخوارج.
أما الخاتمة: فإنها تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث.
for any intellectual deviation is mainly due to the nature of its reference origins, to sources of reception and methods of reasoning, islamic thought contained multiple models of of this deviant thinking, and among these models is the band of khwarij.
this research came under the title "the intellectual deviation of khwarij, its causes, manifestations and effects".
and which concluded that the khwarij way of thinking has negatively affected the building of their souls, which has created a personality that is fond of exaggeration, extremism, and perversion.
from what it got away from the true intellectual approach to islam.
this phenomenon among khwarij did not arise haphazardly but rather has its causes and motives, including intolerance to the sayings of people, doctrines, and sects in accordance with the passion, exaggeration in religion, ignorance of the provisions of religion and the connotations of texts, and exaggeration in the matter of enjoining good and forbidding evil, which led them to atone in belief, the obligation to emigrate and retire from society, and out of the rulers, and this deviation of thought, in its different forms among the khwarij, raised its gravity in human thought, both ancient and modern.
which led to the disruption of the unity of muslims, the emergence of shiism as a counter-extremism, and the emergence of contemporary penitential groups (khwarij of the era).
نویسنده :
أبو بکر عبد المنعم إبراهيم محمد الصبحى
منبع اصلی :
https://jfar.journals.ekb.eg/article_117691.html
پایگاه :
ذ:پایگاه مجلات
(کلیة أصول الدین والدعوة بأسیوط - سال 2020- دوره 38- شماره 2- از صفحه 1633 تا 1555)
یادداشت :
الكلمات الرئيسية:(الغلو في الدين)(اتباع الهوي)(الإمامة)(الفکر المتطرف)(الخوارج)(الجماعات التکفيرية)(التحديات الفکرية)
الکلمات الرئيسية [English]:(Exaggeration in religion) (following desires) (the Imamate) (extremist thought) (the Kharijites) (takfiri groups) (intellectual challenges)