تذکره الفقهاء المجلد 12 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 12
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 12
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد دوازدهم ادامه بررسی تطبیقی مبحث بیع از قاعده عقود می باشد.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
بیع زمین ,
بیع بستان ,
بیع درخت ,
قاعده تحالف (قواعد فقهی جعفری) ,
اخذ دَین ,
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+12.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الثانیه فی العقود]
[تتمه کتاب البیع]
المقصد الخامس:فی تفریق الصفقه
مساله ۵۵٠:اذا جمع بین الشییین
مساله ۵۵١:لا فرق عندنا بین ان یکون المضموم الی ما یصح بیعه ما لا یصح بیعه بنص او اجماع
مساله ۵۵٢:لو باع عبدا و حرا،صح البیع فی العبد خاصه بقسطه من الثمن
مساله ۵۵٣:لو کان المشتری جاهلا بان المضموم ملک الغیر
مساله ۵۵۴:لو باع خلا و خمرا،او مذکاه و میته،او شاه و خنزیرا، صح البیع
مساله ۵۵۵:اذا وقع تفریق الصفقه فی الانتهاء،فهو علی قسمین:
مساله ۵۵۶:لو باع شییا یتوزع الثمن علی اجزایه بعضه له،و بعضه لغیره
مساله ۵۵٧:لو باع عبده و عبد غیره و سمی لکل منهما ثمنا
مساله ۵۵٨:اذا باع ماله و مال غیره صفقه واحده،صح البیع فی ماله
مساله ۵۵٩:لو کان الثمن یتوزع علی الاجزاء کقفیزی حنطه احدهما له و الاخر لغیره
مساله ۵۶٠:لو باع مریض قفیز حنطه یساوی عشرین بقفیز حنطه یساوی عشره
مساله ۵۶١:کما تعتبر محاباه المریض فی البیع من الثلث
مساله ۵۶٢:اذا جمع فی صفقه واحده بین شییین،
مساله ۵۶٣:انما یثبت الخلاف لو اتحدت الصفقه
مساله ۵۶۴:من فواید التعدد و الاتحاد:
مساله ۵۶۵:هل الاعتبار فی الوحده و التعدد بالعاقد الوکیل او المعقود له الموکل
المقصد السادس:فیما یندرج فی المبیع
الاول:الارض.
مساله ۵۶۶:اذا قال:بعتک هذه الارض او العرصه او الساحه او البقعه
مساله ۵۶٧:لو قال:بعتک هذه الارض بحقوقها،ففی دخول البناء و الشجر اشکال
مساله ۵۶٨:الزرع قسمان:
مساله ۵۶٩:اذا باع الارض و فیها زرع،کان البیع صحیحا
مساله ۵٧٠:اذا ثبت ان البیع صحیح،و ان الزرع للبایع
مساله ۵٧١:اذا کان المشتری جاهلا بالزرع
مساله ۵٧٢:اذا کان فی الارض اصول لما یجز مره بعد اخری
مساله ۵٧٣:لو کان فی الارض بذر کامن لم یظهر
مساله ۵٧۴:اذا باع ارضا و فیها حجاره،فاما ان تکون مخلوقه فیها او لا.
البحث الثانی:فی البستان.
البحث الثالث:فی القریه.
البحث الرابع:الدار.
مساله ۵٧۵:اذا قال:بعتک هذه الدار،دخل فی المبیع الارض
مساله ۵٧۶:الالات التی فی الدار علی اقسام ثلاثه:
مساله ۵٧٧:فی دخول مسیل الماء فی بیع الارض و شربها من القناه و النهر المملوکین اشکال
مساله ۵٧٨:اذا کان فی الدار بیر الماء،دخلت فی المبیع
مساله ۵٧٩:لو کان فی الارض او الدار معدن ظاهر
مساله ۵٨٠:لو باع دارا فی طریق غیر نافذ،دخل حریمها فی البیع و طریقها.
مساله ۵٨١:لو باع دارا،دخل فیها الاعلی و الاسفل
البحث الخامس:العبد.
مساله ۵٨٢:اذا باع عبده او امته،لم یتناول العقد مال العبد
مساله ۵٨٣:الاقرب:عدم دخول الثیاب التی للعبد فی بیعه
مساله ۵٨۴:و لا یدخل حمل الجاریه و لا الدابه فی بیعهما الا مع الشرط
البحث السادس:الشجر.
مساله ۵٨۵:اذا باع شجره،دخل اغصانها فی البیع
مساله ۵٨۶:لو باع شجره یابسه نابته
مساله ۵٨٧:لو باع شجره رطبه بشرط الابقاء او بشرط القلع
مساله ۵٨٨:لو باع شجره او نخله و لها فراخ
مساله ۵٨٩:لو باع النخل و علیه ثمره ظاهره
مساله ۵٩٠:النخل اما فحول او اناث
مساله ۵٩١:لو ابر بعض النخله،کان جمیع طلعها للبایع
مساله ۵٩٢:غیر النخل من الاشجار لا تدخل ثمارها فی البیع
مساله ۵٩٣:القطن ضربان:
مساله ۵٩۴:اذا باع الثمره و لم یشترط القطع
مساله ۵٩۵:لو انتقل النخل بغیر عقد البیع،لم یثبت هذا الحکم فیه
مساله ۵٩۶:لو کانت الثمره موبره،فهی للبایع
المقصد السابع:فی التحالف
الاول:فی سببه.
مساله ۵٩٧:انما یقع التحالف اذا اختلفا
مساله ۵٩٨:و لو قال الزوج:اصدقتک اباک
مساله ۵٩٩:لو اقام مدعی بیع العبد البینه علی دعواه
مساله ۶٠٠:لو اختلفا فی قدر الثمن خاصه
مساله ۶٠١:لو مات المتبایعان و اختلف ورثتهما فی مقدار الثمن او المثمن
مساله ۶٠٢:اذا اختلفا فی المثمن
مساله ۶٠٣:لو اختلفا فی جنس الثمن بان قال:بعتک بالف دینار
مساله ۶٠۴:لو اختلفا فی شرط فی العقد کالاجل
مساله ۶٠۵:قد بینا ان التحالف یثبت فی کل موضع یحصل لکل من المتنازعین
مساله ۶٠۶:لو قال:بعتک هذا بالف،فقال:بل وهبتنیه
مساله ۶٠٧:هذا کله فیما اذا اتفقا علی وقوع عقد صحیح بینهما
مساله ۶٠٨:لو اشتری عبدا و سلمه الی المشتری
مساله ۶٠٩:لو قبض المبیع او المسلم فیه بالکیل او الوزن
مساله ۶١٠:لو باع عصیرا و اقبضه ثم وجد خمرا
المطلب الثانی:فی کیفیه الیمین.
مساله ۶١١:التحالف عند الشافعی ان یحلف کل واحد من المتعاقدین علی اثبات ما یقوله
مساله ۶١٢:الاقرب:انه یبدا بیمین من ادعی علیه اولا
مساله ۶١٣:الیمین عندنا واحده علی نفی ما ادعاه الاخر
مساله ۶١۴:اذا حلف البایع انه لم یبع العبد
المطلب الثالث:فی حکم التحالف.
مساله ۶١۵:اذا حلف کل من المتبایعین یمین النفی
مساله ۶١۶:لو رجع احدهما الی قول الاخر
مساله ۶١٧:اذا فسخ البیع،کان علی المشتری رد المبیع
مساله ۶١٨:لو زادت العین فی ید المشتری،فاما زیاده متصله او منفصله.
مساله ۶١٩:لو اشتری عبدین و تلف احدهما
مساله ۶٢٠:التلف قد یکون حقیقیا
مساله ۶٢١:لو کان العبد المبیع قد ابق من ید المشتری
مساله ۶٢٢:لو اختلف المتبایعان،فادعی احدهما حریه العبد المبیع و انکر الاخر
مساله ۶٢٣:لو کان المبیع جاریه و وطیها المشتری ثم اختلفا فی قدر الثمن
مساله ۶٢۴:لو جری البیع بین الوکیلین و اختلفا
مساله ۶٢۵:لو ادعی الفسخ قبل التفرق و انکر الاخر
مساله ۶٢۶:الاقاله بعد البیع جایزه
مساله ۶٢٧:الاقاله فسخ للعقد الاول
مساله ۶٢٨:و الاقاله فسخ فی حق المتعاقدین و غیرهما،للاصل.
مساله ۶٢٩:لا تثبت الشفعه عندنا بالاقاله
مساله ۶٣٠:یشترط فی الاقاله عدم الزیاده فی الثمن
مساله ۶٣١:تصح الاقاله فی بعض المسلم فیه
مساله ۶٣٢:لو اشتری عبدین و تلف احدهما،صحت الاقاله عندنا
مساله ۶٣٣:لا تسقط اجره الدلال و الوزان و الناقد بعد هذه الافعال بالاقاله
المقصد الثامن:فی اللواحق
الاول:فی انواع المکاسب.
مساله ۶٣۴:طلب الرزق للمحتاج واجب،
مساله ۶٣۵:و فی طلب الرزق ثواب عظیم.
مساله ۶٣۶:و لا ینبغی الاکثار فی ذلک
مساله ۶٣٧:فقد ثبت من هذا ان التکسب واجب
مساله ۶٣٨:و یکره اتخاذ الحیاکه و النساجه صنعه
مساله ۶٣٩:یکره کسب الحجام مع الشرط.
مساله ۶۴٠:لا باس باجر النایحه بالحق
مساله ۶۴١:یکره اجره الضراب،لانه فی معنی بیع عسیب الفحل.
مساله ۶۴٢:کسب الصبیان و من لا یجتنب ۴المحارم مکروه
مساله ۶۴٣:یجوز اخذ الاجره علی تعلیم الحکم و الاداب و الاشعار
مساله ۶۴۴:و یکره خصا الحیوان
مساله ۶۴۵:من التجاره ما هو حرام
مساله ۶۴۶:القمار حرام
مساله ۶۴٧:الغش و التدلیس محرمان
مساله ۶۴٨:و تحرم معونه الظالمین علی الظلم.
مساله ۶۴٩:یحرم حفظ کتب الضلال و نسخها لغیر النقض او الحجه
مساله ۶۵٠:تعلم السحر و تعلیمه حرام.
مساله ۶۵١:یحرم بیع المصحف
مساله ۶۵٢:یحرم تعشیر المصاحف بالذهب و زخرفتها.
مساله ۶۵٣:السرقه و الخیانه حرام بالنص و الاجماع
مساله ۶۵۴:التطفیف فی الکیل و الوزن حرام بالنص
مساله ۶۵۵:لو دفع انسان الی غیره مالا لیصرفه فی المحاویج
مساله ۶۵۶:یجوز اکل ما ینثر فی الاعراس
مساله ۶۵٧:الولایه من قبل العادل مستحبه.
مساله ۶۵٨:جوایز الجایر ان علمت حراما لغصب و ظلم و شبهه حرم اخذها
مساله ۶۵٩:ما یاخذ الجایر من الغلات باسم المقاسمه
مساله ۶۶٠:اذا کان له مال حلال و حرام،وجب علیه تمییزه منه
مساله ۶۶١:تکره معامله من لا یتحفظ من الحرام
مساله ۶۶٢:الاجیر اما عام او خاص
مساله ۶۶٣:یجوز لمن مر بشیء من الثمره فی النخل
مساله ۶۶۴:روی ان النبی صلی الله علیه و اله نهی عن بیعتین فی بیعه
مساله ۶۶۵:النجش حرام
مساله ۶۶۶:نهی النبی صلی الله علیه و اله عن بیع البعض علی البعض
مساله ۶۶٧:یکره السوم علی سوم المومن
مساله ۶۶٨:لا یجوز للرجل ان یاخذ من ولده البالغ شییا الا باذنه
مساله ۶۶٩:و الولد یحرم علیه مال والده
مساله ۶٧٠:لا یحل لکل من الزوجین ان یاخذ من مال الاخر شییا
مساله ۶٧١:فی الاحتکار قولان لعلماینا:
مساله ۶٧٢:الاحتکار هو حبس الحنطه و الشعیر
مساله ۶٧٣:یجبر الامام او نایبه المحتکر علی البیع.
مساله ۶٧۴:تلقی الرکبان منهی عنه اجماعا.
مساله ۶٧۵:یکره ان یبیع حاضر لباد
مساله ۶٧۶:روی العامه انه قد نهی النبی صلی الله علیه و اله عن بیع العربان
مساله ۶٧٧:بیع التلجیه باطل عندنا
مساله ۶٧٨:قد ذکرنا ان التجاره مستحبه.
مساله ۶٧٩:یکره الحلف علی البیع
مساله ۶٨٠:یستحب انظار المعسر،و اقاله النادم
مساله ۶٨١:لا یبیع المبیع فی المواضع المظلمه
مساله ۶٨٢:اذا قال له انسان:اشتر لی،فلا یعطه ٢من عنده
مساله ۶٨٣:اذا قال التاجر لغیره:هلم احسن الیک
مساله ۶٨۴:یستحب اذا دخل السوق الدعاء
مساله ۶٨۵:ینبغی له اذا بورک له فی شیء من انواع التجاره
مساله ۶٨۶:یجوز لولی الیتیم الناظر فی امره المصلح لماله ان یتناول اجره المثل
مساله ۶٨٧:یجوز ان یواجر الانسان نفسه.
مساله ۶٨٨:یحرم بیع السلاح لاعداء الدین فی وقت الحرب
مساله ۶٨٩:یجوز الاجر علی الختان و خفض الجواری.
مساله ۶٩٠:یکره کسب الاماء و الصبیان.
مساله ۶٩١:یجوز بیع عظام الفیل و اتخاذ الامشاط و غیرها منها
مساله ۶٩٢:لا باس باخذ الهدیه.
مساله ۶٩٣:لا یجوز عمل التماثیل و الصور المجسمه.
مساله ۶٩۴:یجوز لمن امره غیره بشراء شیء ان یاخذ منه
مساله ۶٩۵:لا باس بالزراعه،بل هی مستحبه.
مساله ۶٩۶:یجوز اخذ اجر البذرقه من القوافل اذا رضوا بذلک
مساله ۶٩٧:یکره بیع العقار الا لضروره.
مساله ۶٩٨:یکره الاستحطاط من الثمن بعد العقد
مساله ۶٩٩:اصل الاشیاء الاباحه الا ان یعلم التحریم فی بعضها.
مساله ٧٠٠:لا ینبغی التهوین فی تحصیل قلیل الرزق
مساله ٧٠١:ینبغی الاقتصاد فی المعیشه و ترک الاسراف.
الفصل الثانی:فی الشفعه
البحث الاول:المحل.
و اعلم ان اعیان الاموال علی اقسام ثلاثه:
الاول:الاراضی.
الثانی:المنقولات
الثالث:الاعیان التی کانت منقوله فی الاصل ثم اثبتت فی الارض للدوام
مساله ٧٠٢:الاثمار علی الاشجار
مساله ٧٠٣:قد بینا انه لا تثبت الشفعه فی المنقولات
مساله ٧٠۴:لو باع شقصا فیه زرع لا یجز مرارا و ادخله فی البیع
مساله ٧٠۵:شرطنا فی محل الشفعه من العقار کونه ثابتا.
مساله ٧٠۶:یشترط کون المبیع مشترکا بین اثنین لا ازید
مساله ٧٠٧:شرطنا فی الماخوذ ان کان مما یقبل القسمه
مساله ٧٠٨:المراد من المنقسم ما یتجزا
مساله ٧٠٩:اذا کانت الطاحونه او الحمام کبیرین
البحث الثانی:فی الاخذ.
مساله ٧١٠:اخذ الشفعه یشترط ان یکون شریکا فی المشفوع
مساله ٧١١:قد بینا انه لا تثبت الشفعه بالجوار
مساله ٧١٢:الدار اما ان یکون بابها مفتوحا الی درب نافذ
مساله ٧١٣:لا تثبت الشفعه فی المقسوم و الجوار بغیر الشرکه
مساله ٧١۴:یشترط فی الاخذ بالشفعه الاسلام ان کان المشتری مسلما
مساله ٧١۵:تثبت الشفعه للکافر علی الکافر و ان اختلفا فی الدین
مساله ٧١۶:هل تثبت الشفعه للوقوف علی المساجد و الربط
مساله ٧١٧:لا یستحق الشریک بالمنفعه شفعه
البحث الثالث:فی الماخوذ منه.
مساله ٧١٨:انما توخذ الشفعه من المشتری الذی تجدد ملکه بعد ملک الاخذ
مساله ٧١٩:لو باع احد الشریکین حصته بشرط الخیار ثم باع الثانی نصیبه
مساله ٧٢٠:اذا اشتری شقصا فوجد به عیبا
مساله ٧٢١:لو رده المشتری بالعیب قبل علم الشفیع و مطالبته ثم علم و جاء یطلب الشفعه
مساله ٧٢٢:لا تثبت الشفعه فی عقد غیر البیع
مساله ٧٢٣:اذا اصدقها شقصا ثم طلقها قبل الدخول
مساله ٧٢۴:لو اشتری شقصا و افلس بالثمن و اراد البایع الرجوع فی الشقص
مساله ٧٢۵:قد بینا ان الشفعه انما تثبت بالبیع خاصه.
مساله ٧٢۶:لو کان بین اثنین دار
مساله ٧٢٧:لو اشتری شقصا فعفا الشریک عن الشفعه ثم تقایلا
مساله ٧٢٨:لو جعل الشقص اجره فی اجاره،او جعلا فی جعاله
مساله ٧٢٩:لولی الصبی و المجنون ان یاخذ لهما بالشفعه ما بیع فی شرکتهما
مساله ٧٣٠:انما یاخذ الولی لهما اذا کان الاخذ مصلحه
مساله ٧٣١:العفو کالترک لیس للولی العفو عن الشفعه
مساله ٧٣٢:لو باع الوصی او الولی شقصا للطفل و طفل اخر-هو ولیه ایضا-شریک
مساله ٧٣٣:انه سیاتی ٣الخلاف فی ان الشفعه هل تثبت مع الکثره ام لا
مساله ٧٣۴:تبرعات المریض عندنا من الثلث
مساله ٧٣۵:من شرط الشفعه:تقدم ملک الاخذ علی ملک الماخوذ منه
البحث الرابع:فی کیفیه الاخذ بالشفعه.
مساله ٧٣۶:یملک الشفیع الاخذ بالعقد
مساله ٧٣٧:لا یشترط فی تملک الشفیع بالشفعه
مساله ٧٣٨:یجب علی الشفیع دفع الثمن معجلا
مساله ٧٣٩:و لا یثبت فی الشفعه خیار المجلس عند علماینا
مساله ٧۴٠:یجوز للمشتری التصرف فی الشقص قبل ان یاخذه الشفیع
مساله ٧۴١:اذا ملک الشفیع،امتنع تصرف المشتری.
مساله ٧۴٢:لا یشترط علم الشفیع بالثمن و لا بالشقص فی طلب الشفعه
مساله ٧۴٣:اذا کان الشقص فی ید البایع،فقال الشفیع:لا اقبضه الا من المشتری
مساله ٧۴۴:انما یاخذ الشفیع بالثمن الذی وقع علیه العقد
مساله ٧۴۵:و لو لم یکن الثمن مثلیا بل مقوما
مساله ٧۴۶:لو جعل الشقص راس مال سلم،اخذ الشفیع بمثل المسلم فیه
مساله ٧۴٧:لو کان الثمن موجلا
مساله ٧۴٨:لو ضم شقصا مشفوعا الی ما لا شفعه فیه فی البیع
مساله ٧۴٩:اذا اشتری شقصا من دار فاستهدمت
مساله ٧۵٠:اذا بنی المشتری او غرس قبل القسمه،کان للشریک قلعه
مساله ٧۵١:لو تصرف المشتری بوقف او هبه و غیرهما،صح
مساله ٧۵٢:النخل تتبع الارض فی الشفعه
مساله ٧۵٣:اذا تبایعا بثمن ثم زاده المشتری علیه زیاده
مساله ٧۵۴:لو کان ثمن الشقص عبدا،ثبتت الشفعه عندنا
مساله ٧۵۵:تثبت الشفعه للمفلس
مساله ٧۵۶:للعامل فی المضاربه الاخذ بالشفعه اذا بیع شقص فی شرکه المضاربه
مساله ٧۵٧:الشفعه تثبت للغایب کما تثبت للحاضر
مساله ٧۵٨:اختلفت علماونا رحمهم الله فی ان الشفعه هل تورث ام لا؟
مساله ٧۵٩:اذا خرج الشقص مستحقا
مساله ٧۶٠:لو کان الثمن دنانیر معینه
مساله ٧۶١:لو کان الثمن عبدا و اخذ الشفیع الشقص بقیمه العبد
مساله ٧۶٢:قد بینا ان الشفعه تتبع البیع دون غیره من العقود مطلقا.
مساله ٧۶٣:اذا ارتد المشتری فقتل او مات قبل رجوعه
مساله ٧۶۴:اذا اشتری شقصا فیه شفعه و وصی به
البحث الخامس:فی التنازع.
مساله ٧۶۵:لو اختلف المشتری و الشفیع فی قدر الثمن
مساله ٧۶۶:اذا اختلف المتبایعان فی الثمن
مساله ٧۶٧:لو ادعی علی رجل شفعه فی شقص اشتراه
مساله ٧۶٨:دار بین اثنین فغاب احدهما و راینا نصیبه فی ید ثالث
مساله ٧۶٩:اذا ادعی انه اشتری شقصا فی شرکته
مساله ٧٧٠:لو ادعی علیه الشراء فصدقه و قال:لم اشتره لنفسی
مساله ٧٧١:لو قال المشتری:انی اشتریت الشقص بالف
مساله ٧٧٢:لو ادعی کل من الشریکین ان له الشفعه علی صاحبه فیما فی یده
مساله ٧٧٣:لو ادعی احد الشریکین انه قد باع حصته علی زید فانکر زید
مساله ٧٧۴:لو اثبتنا الشفعه مع الکثره
مساله ٧٧۵:لو کان ملک بین اثنین احدهما حاضر و الاخر غایب
مساله ٧٧۶:دار بین اخوین و اجنبی اثلاثا فباع الاجنبی نصیبه
مساله ٧٧٧:لو کان فی ید اثنین دار بالشرکه بینهما
مساله ٧٧٨:لو مات شفیع و له وارثان
مساله ٧٧٩:لو ادعی علی شریکه انه اشتراه و له علیه شفعه
مساله ٧٨٠:لو ادعی الشفعه فانکر المدعی علیه ملکیه المدعی
مساله ٧٨١:لو قال احد الوارثین او احد الشریکین-ان اثبتنا [الشفعه] ۴مع الکثره-:شراوک باطل
مساله ٧٨٢:لو اقام المشتری بینه علی الشفیع بانه قد عفا عن الشفعه
مساله ٧٨٣:لو خرج الشقص مستحقا بعد بناء الشفیع فیه و غرسه
البحث السادس:فی مسقطات الشفعه.
مساله ٧٨۴:المشهور عند علماینا ان الشفعه علی الفور
مساله ٧٨۵:انما یحکم بالفوریه فی الشفعه اذا علم الشفیع بالبیع
مساله ٧٨۶:اذا علم بالبیع و جهل استحقاقه للشفعه،لم تبطل شفعته
مساله ٧٨٧:لو اخر الطلب لعذر،لم تسقط شفعته.
مساله ٧٨٨:اذا علم بالشفعه،مضی الی المشتری
مساله ٧٨٩:و لو لم یمض الشفیع الی المشتری و مشی الی الحاکم و طلب الشفعه
مساله ٧٩٠:لا یجب الطلب فی بلد المبایعه
مساله ٧٩١:لو اظهر المتبایعان انهما تبایعا بالف فترک الشفیع الشفعه فعفا
مساله ٧٩٢:لو اخر الطلب و اعتذر بحصول مرض او حبس او غیبه، و انکر المشتری
مساله ٧٩٣:لو ضمن الشفیع العهده للمشتری او ضمن الدرک للبایع عن المشتری
مساله ٧٩۴:لو اذن الشفیع فی البیع،فقال:بع نصیبک و قد عفوت عن الشفعه
مساله ٧٩۵:لو باع احد الشریکین نصیبه و لم یعلم شریکه حتی باع نصیبه
مساله ٧٩۶:اذا وجبت الشفعه و اصطلح الشفیع و المشتری علی ترکها بعوض
مساله ٧٩٧:اذا وجبت الشفعه فی شقص فقال صاحب الشفعه:
البحث السابع:فی تفاریع القول بالشفعه مع الکثره.
مساله ٧٩٨:اختلف القایلون بثبوت الشفعه مع الکثره
مساله ٧٩٩:اذا تزاحم الشرکاء،فالاقسام ثلاثه:
مساله ٨٠٠:لیس للشفیع تشقیص الشفعه
مساله ٨٠١:لو مات عن اثنین و له دار،فهی بینهما بالسویه
مساله ٨٠٢:قد ذکرنا انه اذا قدم واحد من الاربعه و تخلف اثنان
مساله ٨٠٣:لو قال الاول:لا اخذ الجمیع و انما انتظر مجیء الشرکاء لیاخذوا او یعفوا
مساله ٨٠۴:لو اخذ الاول الشقص بالشفعه
مساله ٨٠۵:لو حضر اثنان و اخذا الشقص و اقتسماه
مساله ٨٠۶:لو کانت الدار بین ثلاثه فباع اثنان من رجل شقصا
مساله ٨٠٧:لو باع احد الشریکین بعض ٣نصیبه من رجل ثم باع منه الباقی
مساله ٨٠٨:اذا باع احد الشریکین نصیبه من ثلاثه انفس صفقه واحده
مساله ٨٠٩:لو وکل احد الشرکاء الثلاثه ثانیهم
مساله ٨١٠:لو کانت الدار لثلاثه نصفها لواحد و لکل واحد من الاخرین الربع
مساله ٨١١:لو اشتری بعیرا و شقصا بعبد و جاریه
مساله ٨١٢:لو کانت الدار بین اربعه بالسویه فاشتری اثنان منهم من واحد نصیبه
البحث الثامن:فی الحیل المسقطه للشفعه.
مساله ٨١٣:یجوز استعمال الحیل بالمباح مطلقا عندنا
مساله ٨١۴:لو اتلف المشتری الثمن المعین قبل القبض
مساله ٨١۵:لو نقل الشقص بهبه او صلح او بجعله مال اجاره
مساله ٨١۶:و من الحیل ان یبیعه جزءا من الشقص بثمنه کله
مساله ٨١٧:لا یکره دفع الشفعه بالحیله
البحث التاسع:فی اللواحق.
مساله ٨١٨:لو مات المدیون و له شقص یستوعبه الدین فبیع شقص فی شرکته
مساله ٨١٩:لو کان لاحد الثلاثه نصف الدار و لکل من الاخرین ربع
مساله ٨٢٠:لو بیع شقص و له شفیعان فعفا احدهما و مات الاخر و کان وارثه هو العافی
مساله ٨٢١:قد سلف ١ان الاقاله لا توجب الشفعه،خلافا لابی حنیفه
مساله ٨٢٢:لو کان احد الشریکین فی الدار غایبا و له وکیل فیها
مساله ٨٢٣:لو حکم حاکم شرع باعتقاده ان الشفعه تثبت مع الکثره
مساله ٨٢۴:لو اشتری الشقص بکف من الدراهم لا یعلم ٣وزنها
مساله ٨٢۵:لو خرج بعض الثمن مستحقا،بطل البیع فی ذلک القدر
مساله ٨٢۶:قد بینا ان الشفعه موروثه،و یشترک الورثه فیها
مساله ٨٢٧:لو کان بین اثنین دار بالسویه باع احدهما نصف نصیبه لزید
مساله ٨٢٨:لو کانت الدار لاربعه فباع احدهم نصیبه و الثلاثه غیاب
مساله ٨٢٩:لو وهب شقصا لعبده،لم یصح علی ما اخترناه نحن
مساله ٨٣٠:لو کان بینهما دار فمات احدهما عن حمل فباع الاخر نصیبه
مساله ٨٣١:قد بینا ان الاقرب ثبوت الشفعه فی بیع الخیار
مساله ٨٣٢:لو باع المکاتب شقصا بمال الکتابه ثم فسخ السید الکتابه لعجزه
مساله ٨٣٣:لو کان لاحد الثلاثه النصف و للاخر الثلث و للثالث السدس
مساله ٨٣۴:لو باع شقصا من ثلاثه دفعه،فلا شفعه لاحدهم.
مساله ٨٣۵:لو باع احد الاربعه و عفا اخر،فللاخرین اخذ المبیع.
مساله ٨٣۶:لو وهب المشتری الشقص-الذی اشتراه-لاخر
مساله ٨٣٧:لو رد البایع الثمن بالعیب،لم یمنع الشفیع،لسبق حقه
مساله ٨٣٨:لو وصی لانسان بشقص،فباع الشریک بعد الموت
مساله ٨٣٩:لو باع احد الثلاثه حصته من شریکه ثم باع المشتری علی اجنبی
مشخصات مختصر فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت