تذکره الفقهاء المجلد 11 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 11
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 11
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد یازدهم ادامه بررسی تطبیقی مبحث بیع از قاعده عقود می باشد.
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
خیارات ,
خیار غبن ,
خیار حیوان ,
خیار عیب ,
خیار مجلس ,
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+11.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
منابعی که مشخصات آنها در صفحه شناسنامه اثر آمده ولی منبع دیجیتال آن برای مشاهده(قرائت)و دانلود ارائه نمیگردد، به یکی از دلایل زیر می باشد:
-به درخواست صاحبان اثر از دسترس خارج گردیده است.
- محدودیت نشر به دلیل رعایت حقوق معنوی اثر دارد.
- محدودیت قانونی دارد.
- به دلیل نوع و محتوای اثر ،محدودیت دسترسی عمومی دارد.
- فاقد کیفیت مناسب دیجیتال می باشد.
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الثانیه فی العقود]
[تتمه کتاب البیع]
المقصد الثالث:فی وثاقه عقد البیع و ضعفه.
مقدمه:
الفصل الاول:
المطلب الاول:فی اقسامه
الاول:خیار المجلس.
مساله ٢٢٨:مسقطات خیار المجلس اربعه:
فروع التفرق:
فروع التخایر:
البحث الثانی:فی خیار الحیوان.
مساله ٢٢٩:اذا کان المبیع حیوانا،یثبت ۴الخیار
مساله ٢٣٠:هذا الخیار و خیار المجلس یثبتان باصل الشرع،
مساله ٢٣١:و کما یسقط هذا الخیار بالتصرف کیف کان فکذا یسقط باشتراط سقوطه فی العقد.
مساله ٢٣٢:و هذا الخیار یثبت للمشتری خاصه
البحث الثالث:فی خیار الشرط.
مساله ٢٣٣:لا خلاف بین العلماء فی جواز اشتراط الخیار فی البیع؛
مساله ٢٣۴:و انما یصح شرط الخیار اذا کان مضبوطا محروسا
مساله ٢٣۵:اذا اشترطا ٢مده معینه اکثر من ثلاثه ایام فی العقد،صح
مساله ٢٣۶:اذا اشتری شییا بشرط الخیار و لم یسم وقتا و لا اجلا،بل اطلقه،بطل البیع
مساله ٢٣٧:قد ذکرنا انه اذا قرن الخیار بمده مجهوله،بطل البیع
مساله ٢٣٨:قال الشیخ(رحمه الله):اذا قال:بعتک علی ان تنقدنی الثمن الی ثلاث،فان نقدتنی الثمن الی ثلاث،و الا فلا بیع بیننا،صح البیع ١
مساله ٢٣٩:یجوز اشتراط اقل من الثلاثه
مساله ٢۴٠:روی الجمهور ان حبان بن منقذ اصابته امه فی راسه فکان یخدع فی البیع،
مساله ٢۴١:اذا اشترط الخیار مده معینه و اطلقا مبداها،قال الشیخ(رحمه الله):المبدا انقضاء خیار المجلس
فروع:
مساله ٢۴٢:الاقرب عندی انه لا یشترط اتصال مده شرط الخیار ٢بالعقد،
فروع:
مساله ٢۴٣:اذا تبایعا و شرطا الخیار الی اللیل،
مساله ٢۴۴:یجوز جعل خیار الشرط لکل واحد من المتعاقدین
فروع:
مساله ٢۴۵:اذا اشتری شییا او باع بشرط ان یستامر فلانا،صح
فروع:
مساله ٢۴۶:یشترط تعیین محل الخیار المشترط و تعیین مستحقه،
مساله ٢۴٧:بیع الخیار جایز عندنا،
مساله ٢۴٨:اذا شرط الخیار ثلاثه ایام او ازید علی مذهبنا ثم مضت المده و لم یفسخا و لا اجازا،تم العقد و لزم
مساله ٢۴٩:لو باعه عبدین و شرط الخیار فیهما،صح
مساله ٢۵٠:اذا شرطا الخیار فاراد احدهما فسخ العقد،کان له ذلک،
تذنیب:اذا شرطا الخیار مده لهما او لاحدهما ثم التزما البیع قبل انقضاء المده،جاز؛
مساله ٢۵١:الاقرب عندی دخول خیار الشرط فی کل عقد
تذنیب:لا یصح اشتراط الخیار فی شراء ما یستعقب العتق،
البحث الرابع:فی خیار الغبن.
مساله ٢۵٢:الغبن سبب ثبوت الخیار للمغبون
مساله ٢۵٣:و انما یثبت الغبن بشرطین:
مساله ٢۵۴:لما لم یقدر الشارع للغبن حدا عرف انه قد احال الناس فیه الی العادات
مساله ٢۵۵:و انما یثبت الخیار للمغبون خاصه
البحث الخامس:فی خیار التاخیر.
مساله ٢۵۶:من باع شییا و لم یسلمه الی المشتری و لا قبض الثمن و لا شرط تاخیر الثمن و لو ساعه،لزمه البیع ثلاثه ایام،
مساله ٢۵٧:لو کان المبیع مما یسرع الیه الفساد کالفواکه و شبهها مما یفسد لیومه،فالخیار فیه الی اللیل؛
تذنیب:لو کان مما یصبر یومین،احتمل ان یکون له الخیار الی اللیل و الی الیومین؛
مساله ٢۵٨:لو قبض المشتری السلعه و لم یقبض البایع الثمن،
فروع:
مساله ٢۵٩:لو هلک المتاع فی مده ثلاثه ایام الخیار هنا،قال الشیخ:یکون من ضمان المشتری؛
البحث السادس:فی خیار الرویه.
مساله ٢۶٠:البیع علی اقسام ثلاثه:
مساله ٢۶١:اذا وصفه و لم یجده المشتری علی الوصف،
مساله ٢۶٢:بیع العین الشخصیه الموصوفه جایز
مساله ٢۶٣:قد بینا انه لا بد من استقصاء الاوصاف مع الغیبه،
مساله ٢۶۴:قد بینا انه یجوز بیع الغایب مع الوصف
تذنیب:لو باعه ثوبا علی حف ۶نساج علی ان ینسج له الباقی،بطل؛
البحث السابع:فی خیار العیب و ما یتبعه.
مساله ٢۶۵:الاصل فی البیع من الاعیان و الاشخاص السلامه عن العیوب،و الصحه،
مساله ٢۶۶:التدلیس بما یختلف الثمن بسببه یوجب الخیار
مساله ٢۶٧:اذا وجد المشتری بالمبیع عیبا سابقا علی العقد و لم یحدث عنده عیب و لا تصرف فیه،کان مخیرا
مساله ٢۶٨:لو تجدد العیب بعد القبض فی ید المشتری من غیر تصرف،فان کان حیوانا،کان من ضمان البایع
مساله ٢۶٩:لو تجدد العیب بعد العقد و قبل القبض،کان للمشتری رده؛
مساله ٢٧٠:لو تراضی البایع و المشتری علی اخذ الارش و الامساک،قال الشیخ:یجوز
مساله ٢٧١:لو کان العیب بعد القبض لکن سببه سابق علی العقد او علی القبض،
مساله ٢٧٢:یسقط الرد و الارش معا بعلم المشتری بالعیب
فروع:
مساله ٢٧٣:تصرف المشتری کیف کان یسقط الرد بالعیب السابق
مساله ٢٧۴:اذا اشتری امه ثیبا فوطیها قبل العلم بالعیب ثم علم به،لم یکن له الرد،
مساله ٢٧۵:و لو کانت الامه بکرا فافتضها،لم یکن له ردها بالعیب السابق،
مساله ٢٧۶:قد بینا ان التصرف من المشتری یمنع من الرد بالعیب السابق مطلقا،
فروع:
مساله ٢٧٧:التصریه هی جمع اللبن فی الضرع،
مساله ٢٧٨:و تختبر التصریه بثلاثه ایام،
فروع:
مساله ٢٧٩:و تثبت التصریه فی الشاه اجماعا،
مساله ٢٨٠:و لا تثبت التصریه فی غیر الثلاثه المذکوره
مساله ٢٨١:اذا رد المصراه،رد معها اللبن الذی احتلبه منها.
مساله ٢٨٢:نحن لما اوجبنا رد العین او المثل او القیمه مع تعذرهما سقط عنا التفریع الاتی.
مساله ٢٨٣:لو لم یقصد البایع التصریه لکن ترک الحلب ناسیا او لشغل عرض او تحفلت هی بنفسها،فالاقرب:ثبوت الخیار؛
مساله ٢٨۴:قد بینا ان التصریه انما تثبت فی الانعام.
مساله ٢٨۵:لو اشتری مصراه و رضی بها ثم وجد بها عیبا اخر،ثبت له الرد
مساله ٢٨۶:لو ظهرت التصریه لکن در اللبن علی الحد الذی کان یدر مع التصریه و استمر کذلک،فلا خیار؛
مساله ٢٨٧:اذا اشتری شاه علی انها لبون،صح الشراء-
مساله ٢٨٨:لو ماتت الشاه المصراه او الامه المدلسه،فلا شیء للمشتری؛
المطلب الثانی:فی الاحکام.
مساله ٢٨٩:خیار الشرط یثبت فی کل عقد
مساله ٢٩٠:لا یبطل الخیار بتلف العین،
مساله ٢٩١:و الارش جزء من الثمن
فروع:
مساله ٢٩٢:لو زال ملکه عن المبیع ثم عرف العیب،
مساله ٢٩٣:لو ظهر علی العیب بعد بیعه علی اخر،فقد قلنا:انه لا رد له،
مساله ٢٩۴:لو باعه المشتری علی اخر ثم ظهر له العیب،سقط الرد
مساله ٢٩۵:لو عاد الیه بطریق الشراء ثم ظهر عیب قدیم
مساله ٢٩۶:اذا زال ملکه عن المبیع ثم عرف العیب و کان الزوال بغیر عوض،فلا رد له
مساله ٢٩٧:لو باع زید شییا من عمرو ثم اشتراه زید منه فظهر فیه عیب کان فی ید زید،فان کانا عالمین بالحال،فلا رد.
مساله ٢٩٨:لو اشتری المعیب جاهلا بعیبه و رهنه المشتری ثم عرفه بالعیب،فلا رد له
مساله ٢٩٩:الخیار ان کان موقتا،امتد بامتداد ذلک الوقت،
فروع:
مساله ٣٠٠:لصاحب الخیار فی العیب و غیره مطلقا ان یختار الفسخ او الامضاء
مساله ٣٠١:الخیار لیس علی الفور فی العیب و غیره
مساله ٣٠٢:لو انتفع المشتری برکوب الدابه او استخدام العبد او حلب الشاه او ٣شبهها،سقط حق الرد
مساله ٣٠٣:قد بینا ان حدوث عیب عند المشتری یمنع من الرد بالعیب السابق
مساله ٣٠۴:قد بینا ان الخیار فی الرد و الارش علی التراخی.
مساله ٣٠۵:کل ما یثبت الرد به علی البایع لو کان فی یده یمنع الرد اذا حدث فی ید المشتری،
مساله ٣٠۶:لو اشتری الاب من الابن جاریه او بالعکس ثم عرف بعیبها بعد وطیها و هی ثیب،لم یکن له الرد
مساله ٣٠٧:لو کان المبیع من احد النقدین کانیه من ذهب او فضه اشتراها بمثل وزنها و جنسها ثم اطلع علی عیب قدیم،کان له الرد
مساله ٣٠٨:قد بینا ان تصرف المشتری یمنع من الرد قبل علمه بالعیب و بعده.
مساله ٣٠٩:لو صبغ المشتری الثوب بما به تزید قیمته ثم عرف عیبه السابق،فلا رد
مساله ٣١٠:اذا اشتری ما المقصود منه مستور بقشره-
مساله ٣١١:اذا باع الثوب المطوی،صح البیع اذا علم باطنه کظاهره.
مساله ٣١٢:الفسخ یرفع العقد من حین وقوعه لا من اصله؛
مساله ٣١٣:لو باع شییا ثم ظهر المشتری علی عیب و لم یتصرف،کان له الرد او الارش،
مساله ٣١۴:لا فرق بین الزواید الحادثه قبل القبض و الزواید الحادثه بعده
مساله ٣١۵:لو اشتری جاریه حبلی او دابه حاملا ثم وجد بها عیبا،
مساله ٣١۶:لو اشتری نخله علیها طلع غیر موبر و وجد بها عیبا بعد التابیر،ردها و رد الثمره
مساله ٣١٧:لو اشتری جاریه حایلا او ١بهیمه حایلا فحبلت ثم اطلع علی عیب،فان نقصت بالحمل،فلا رد
مساله ٣١٨:الثمن المعین اذا خرج معیبا،یرده البایع بالعیب ما لم یتصرف،
مساله ٣١٩:لو اشتری عبدا بمایه ثم دفع بالمایه ثوبا برضا البایع ثم وجد المشتری بالعبد عیبا و رده،فالوجه:انه یرجع بالمایه؛
مساله ٣٢٠:لو باع عصیرا فوجد المشتری به عیبا بعد ان صار خمرا،لم یمکن الرد فیتعین له الارش،
مساله ٣٢١:الاقاله فسخ عندنا
مساله ٣٢٢:قد بینا انه یصح بیع العین الغایبه الشخصیه مع ذکر الجنس و کل وصف
مساله ٣٢٣:البایع اذا لم یشاهد المبیع،صح
مساله ٣٢۴:اذا اختار امضاء العقد قبل الرویه و لم یوصف المبیع،کان البیع باطلا.
مساله ٣٢۵:اذا کان المبیع مما لا یتغیر کالحدید و النحاس و الرصاص و باعه بالوصف،او کان قد شاهده،صح.
مساله ٣٢۶:المشهور عند علماینا ان الملک ینتقل بنفس الایجاب و القبول الی المشتری
مساله ٣٢٧:کسب العبد و الجاریه المبیعین فی زمن الخیار للمشتری؛
مساله ٣٢٨:فاذا حملت الجاریه او الدابه عند المشتری فی زمان الخیار لامتداد المجلس او للشرط عندنا،فهو کالکسب،
مساله ٣٢٩:اذا کان المبیع رقیقا فاعتقه البایع فی زمان الخیار المشروط لهما او للبایع،فالاقرب نفوذ عتقه،
مساله ٣٣٠:اذا کان الخیار لهما او للبایع،ففی اباحه وطی البایع
مساله ٣٣١:قد عرفت فیما سبق ان خیار المشتری یسقط بوطیه
مساله ٣٣٢:اذا وطی المشتری فی مده خیار البایع و لم یعلم به البایع،لم یسقط خیاره،
مساله ٣٣٣:و لو وطیها البایع فی مده خیاره،فانه یکون فسخا للبیع؛
مساله ٣٣۴:لو تلف المبیع بافه سماویه فی زمن الخیار،فان کان قبل القبض،انفسخ البیع قطعا.
مساله ٣٣۵:لو قبض المشتری المبیع فی زمن الخیار و اتلفه متلف
مساله ٣٣۶:لو تلف بعض المبیع فی زمن الخیار بعد القبض کما لو اشتری عبدین فمات احدهما فی یده،سقط الخیار،
مساله ٣٣٧:لو اختلفا فی قیمه التالف من العبدین،
مساله ٣٣٨:لو اشتری عبدین من رجل بالف صفقه فوجد باحدهما عیبا،لم یکن له رد المعیب،
مساله ٣٣٩:لو اشتری عبدا ثم مات المشتری و خلف وارثین فوجدا به عیبا،لم یکن لاحدهما رد حصته خاصه؛
مساله ٣۴٠:لو اشتری رجلان عبدا من رجل صفقه واحده ثم وجدا به عیبا قبل ان یتصرفا،فالذی نذهب الیه انه لیس لهما الافتراق فی الرد و الارش،
مساله ٣۴١:لو انعکس الفرض فاشتری رجل عبدا من رجلین و خرج معیبا،فله ان یفرد نصیب احدهما بالرد قطعا؛
مساله ٣۴٢:لو جوزنا لکل من المشتریین من الواحد عبدا الانفراد فانفرد احدهما و طلب الرد و طلب الاخر الارش،بطلت الشرکه،
مساله ٣۴٣:اذا اذن البایع للمشتری فی التصرف فی مده الخیار فتصرف،سقط خیارهما معا-
مساله ٣۴۴:الخیار عندنا موروث؛
مساله ٣۴۵:خیار الشرط موروث لا یبطل بالموت
تذنیب:الوارث ان کان حاضرا،ثبت له ما بقی من المده.
مساله ٣۴۶:یجوز نقد الثمن فی مده الخیار
تذنیب:اذا دفع الثمن فی مده الخیار،جاز للمدفوع الیه التصرف فیه؛
مساله ٣۴٧:اذا تلف المبیع فی زمن الخیار،فان کان قبل قبض المشتری له،بطل العقد؛
فروع:
مساله ٣۴٨:الفسخ قد یکون بالقول و قد یکون بالفعل.
مساله ٣۴٩:لو اعتق المشتری باذن البایع فی مده خیارهما او خیار البایع،نفذ،
مساله ٣۵٠:اذا اشتری عبدا بجاریه ثم[اعتقهما ۴]معا،فان کان الخیار لهما،عتقت الجاریه خاصه؛
فروع:
الفصل الثانی:
الاول:فی حقیقته.
مساله ٣۵١:العیب هو الخروج عن المجری الطبیعی،
مساله ٣۵٢:اطلاق العقد و اشتراط السلامه یقتضیان السلامه
مساله ٣۵٣:الزنا و السرقه عیبان
مساله ٣۵۴:البول فی الفراش عیب فی العبد و الامه
مساله ٣۵۵:البخر عیب فی العبد و الامه
مساله ٣۵۶:من اشتری عبدا فوجده مخنثا او ممکنا من نفسه،ثبت له الخیار؛
مساله ٣۵٧:لو اشتری امه فخرجت مزوجه،او اشتری عبدا فبان له زوجه،لم یکن له خیار
مساله ٣۵٨:لو اشتری امه فوجد بینها و بینه ما یوجب التحریم،کالرضاع و النسب و کونها موطوءه ابیه او ابنه،لم یکن له الخیار-
مساله ٣۵٩:لو وجد الجاریه لا تحیض،فان کانت صغیره او ایسه،فلا رد؛
مساله ٣۶٠:لو اشتری عبدا او امه فخرجا مرتدین،ثبت له الرد؛
تذنیب:لو شرط اسلام العبد او الامه فبان کافرا،کان له الرد قطعا؛
مساله ٣۶١:الاقوی عندی انه لا یشترط رویه شعر الجاریه،
مساله ٣۶٢:اطلاق العقد فی الامه لا یقتضی البکاره
مساله ٣۶٣:لو اشتری جاریه فوجدها مغنیه،لم یکن له الخیار-
مساله ٣۶۴:لا خلاف فی ان الجنون عیب یوجب الرد
مساله ٣۶۵:الجذام و البرص و العمی و العور و العرج و القرن و الفتق و الرتق و القرع و الصمم و الخرس عیوب اجماعا.
مساله ٣۶۶:الحبل فی الاماء عیب یوجب خیار الرد للمشتری؛
مساله ٣۶٧:لو کان العبد عنینا،کان للمشتری الرد؛
مساله ٣۶٨:لو اشتری شییا ثم ظهر ان بایعه باعه وکاله او وصایه او ولایه او امانه،ففی ثبوت الرد لخطر فساد النیابه احتمال.
مساله ٣۶٩:لو کان المبیع حیوانا غیر الامه فحمل عند المشتری من غیر تصرف،لم یسقط الرد بالعیب السابق؛
مساله ٣٧١:کون الضیعه او الدار منزل الجیوش عیب یثبت به الرد
المطلب الثانی:فی التدلیس.
المطلب الثالث:فی اللواحق.
مساله ٣٧٢:لو ادعی البایع التبری من العیوب و انکر المشتری،قدم قول المشتری
مساله ٣٧٣:لو اختلفا فی قدم العیب عند البایع و حدوثه عند المشتری
مساله ٣٧۴:لو ادعی المشتری ان بالمبیع عیبا،و انکره البایع،فالقول قوله؛
مساله ٣٧۵:لو کان معیبا عند البایع ثم زال العیب بعد البیع ثم قبضه و قد زال عیبه،فلا رد
مساله ٣٧۶:لو باع الوکیل فوجد المشتری به عیبا یوجب الرد،رده علی الموکل؛
مساله ٣٧٧:لو رد المشتری السلعه لعیب،فانکر البایع انها سلعته،قدم قوله مع الیمین
المقصد الرابع:فی بقایا تقاسیم البیع.
الفصل الاول:فی المرابحه و توابعها.
الاول:فی المرابحه.
مساله ٣٧٨:الاقسام الاربعه و هی المساومه و المواضعه و المرابحه و التولیه-جایزه
مساله ٣٧٩:تزول الکراهه بنسبه الربح الی السلعه
مساله ٣٨٠:و لبیع المرابحه عبارات
مساله ٣٨١:و المرابحه نوع من البیع،
مساله ٣٨٢:بیع المرابحه مبنی علی الامانه؛
مساله ٣٨٣:یجوز لبایع المتاع شراوه
مساله ٣٨۴:اذا اشتری شییا من ولده او ابیه،جاز ان یبیعه مرابحه
مساله ٣٨۵:اذا حط البایع من الثمن بعد انقضاء العقد،
مساله ٣٨۶:لو اشتری عبدا بثوب قیمته عشرون و اراد بیعه مرابحه
مساله ٣٨٧:لو اشتراه بدین له علی البایع،لم یجب الاخبار عنه،
مساله ٣٨٨:اذا اشتری شییین صفقه واحده او جمله کذلک ثم اراد بیع بعضها مرابحه،لم یکن له ذلک
مساله ٣٨٩:یجب الاخبار بالعیوب المتجدده فی ید المشتری
مساله ٣٩٠:لو اطلع المشتری علی عیب قدیم فاسقط ارشه و رضی به،لم یجب ذکره فی المرابحه،
مساله ٣٩١:لو اشتری عبدا بمایه فجنی علیه فی یده فاخذ الارش،لم یضعه فی المرابحه
تذنیب:لو جنی العبد فی ید المشتری ففداه،لم یضم الفداء الی راس ماله،
مساله ٣٩٢:اذا کان قد اشتراه مغبونا فیه،لم یلزمه الاخبار بالغبن؛
مساله ٣٩٣:لو اشتراه بثمن موجل،وجب الاخبار عنه؛
مساله ٣٩۴:اذا اثمر النخل فی ید المشتری او حملت الدابه او الامه فی یده او تجدد لها لبن او صوف و شبهه فاستوفاه المشتری،لم یحط النماء
مساله ٣٩۵:اذا باعه بمایه هی راس ماله و ربح کل عشره واحدا،
مساله ٣٩۶:قد بینا انه اذا اخبر بالزاید،یتخیر المشتری،
مساله ٣٩٧:قد بینا مذهبنا فی ظهور کذب اخبار البایع،و ان المشتری یتخیر و لا یحط شییا،
مساله ٣٩٨:لو ظهر کذب البایع بعد هلاک السلعه،ففی سقوط خیار المشتری اشکال
مساله ٣٩٩:یجب علیه الاخبار بکل ما یتفاوت الثمن بسببه
مساله ۴٠٠:لو کذب بنقصان الثمن-
مساله ۴٠١:اذا قال:راس مالی مایه درهم بعتک بها و ربح کل عشره واحدا،اقتضی ان یکون الربح من جنس الثمن الاول.
مساله ۴٠٢:لو انتقل الیه بغیر عوض،کالهبه،لم یجز بیعه مرابحه،
مساله ۴٠٣:اذا دفع التاجر الی الدلال ثوبا او غیره و قومه علیه
مساله ۴٠۴:قد بینا انه اذا اشتری جمله اثواب لم یجز له بیع افرادها مرابحه
مساله ۴٠۵:یجوز لمن اشتری شییا بیعه قبل قبضه
مساله ۴٠۶:اذا امر الانسان غیره بشراء متاع و بربحه کذا،فان کان الشراء للامر،صح،
مساله ۴٠٧:قد بینا الخلاف فیما اذا اشتری شییا موجلا و اخفی الاجل و اخبر براس المال،و ان الوجه فی ذلک:صحه البیع
مساله ۴٠٨:لو اسلم فی ثوبین بصفه واحده و قبضهما و اراد بیع احدهما مرابحه،لم یجز،
البحث الثانی:فی باقی الاقسام.
مساله ۴٠٩:التولیه نوع من البیع،
مساله ۴١٠:قد بینا ان عقد التولیه بیع
مساله ۴١١:یشترط فی التولیه کون الثمن مثلیا
مساله ۴١٢:لو اخبر المولی عما اشتری به و کذب،فکالمرابحه
مساله ۴١٣:المواضعه هی المحاطه،
الفصل الثانی:فی بیع النقد و النسییه و السلف.
الاول:فی بیع النقد و النسییه.
مساله ۴١۴:من باع شییا معینا بثمن،کان الثمن حالا
مساله ۴١۵:اذا شرط تاخیر الثمن،وجب تعیین الاجل
مساله ۴١۶:لو باع سلعه بثمن موجل ثم اشتراها قبل قبض الثمن باقل من ذلک الثمن،جاز.
مساله ۴١٧:اذا باع نسییه ثم اشتراه ۵قبل الاجل بزیاده او نقیصه حالا او موجلا،جاز
مساله ۴١٨:العینه جایزه
مساله ۴١٩:یجوز البیع نسییه و نقدا
مساله ۴٢٠:یجوز بیع الشیء غیر المشخص حالا
مساله ۴٢١:لو جاء الیه شخص یطلب متاعا بقدر معلوم و لم یکن عنده فاستعاره من غیره ثم باعه ایاه ثم اشتراه منه و دفعه الی مالکه،لم یجز؛
مساله ۴٢٢:یجوز تعجیل الموجل باسقاط بعضه؛
المطلب الثانی:فی السلم.
النظر الاول:فی الماهیه:
مساله ۴٢٣:السلم و السلف عبارتان عن معنی واحد،
مساله ۴٢۴:و قد اجمع المسلمون علی جوازه.
مساله ۴٢۵:السلف نوع من البیوع لا بد فیه من ایجاب و قبول.
مساله ۴٢۶:و کما ینعقد السلم بلفظ البیع،کذا الاقرب:العکس،
النظر الثانی:فی الشرایط.
البحث الاول:الاجل.
مساله ۴٢٧:الاجل شرط فی السلم،
مساله ۴٢٨:لو اطلق عقد السلم و لم یرد مطلق البیع،بل بیع السلم،فان قال:حالا،بطل
مساله ۴٢٩:لو اطلقا العقد و لم یذکرا فیه اجلا،بطل
مساله ۴٣٠:یشترط فی الاجل المشروط فی عقد السلم ان یکون معینا مضبوطا
فروع:
مساله ۴٣١:لا ضابط للاجل قله و کثره،
مساله ۴٣٢:لو اسلم فی جنس واحد الی اجلین
مساله ۴٣٣:اذا جعل الاجل العطاء،فان قصد فعله،بطل؛
البحث الثانی:العلم.
الاول:الجنس.
مساله ۴٣۴:یجب ان یکون المسلم فیه معلوما عند المتعاقدین؛
مساله ۴٣۵:یجب ان یذکر کل وصف تختلف القیمه به
مساله ۴٣۶:کل ما لا یمکن ضبط اوصافه المرغوب فیها المختلفه الاثمان باختلافها لا یصح السلم فیه،
مساله ۴٣٧:المختلطات علی اقسام اربعه:
مساله ۴٣٨:اللحم لا یجوز السلف فیه
مساله ۴٣٩:قد بینا ان الاستقصاء فی ذکر الاوصاف المخرج الی عزه الوجود و عسر التحصیل مبطل للسلم؛
مساله ۴۴٠:لو شرط کونها حبلی،فالاقرب:الجواز؛
مساله ۴۴١:و لو اسلم فی جاریه و ولد،جاز،
مساله ۴۴٢:یجوز السلم فی الحیوان بسایر انواعه
مساله ۴۴٣:لا یجوز السلم فی رووس الحیوانات الماکوله،
مساله ۴۴۴:لا یجوز السلم فی الکوارع،
مساله ۴۴۵:لا یجوز بیع التریاق و لا السلم فیه
مساله ۴۴۶:یجوز السلم فی الحیتان مع امکان ضبطها-
مساله ۴۴٧:یجوز السلف فی اللبن و السمن و الزبد و اللبا و الاقط؛
مساله ۴۴٨:یجوز السلف فی الاثمان:
مساله ۴۴٩:یجوز السلف فی جمیع الثمار و الفواکه؛
مساله ۴۵٠:یجوز السلف ١فی الوبر و الصوف و القطن و الابریسم و الغزل
مساله ۴۵١:یجوز السلم فی عیدان النبل
مساله ۴۵٢:لا یجوز السلف ٢فی المشوی و المطبوخ-
الباب الثانی:فی ذکر اوصاف هذه الاجناس.
مساله ۴۵٣:یجب ان یذکر فی مطلق الحیوان اربعه اوصاف:
مساله ۴۵۴:لا یشترط وصف کل عضو علی حیاله
مساله ۴۵۵:لا یشترط فی الجاریه ذکر الثیوبه و البکاره
مساله ۴۵۶:لو اسلم جاریه صغیره فی کبیره،جاز-
مساله ۴۵٧:و یجب فی الابل ما یجب[ذکره]فی مطلق الحیوان
مساله ۴۵٨:و یجب فی الخیل ما یجب ذکره فی مطلق الحیوان
مساله ۴۵٩:البغال و الحمیر لا نتاج لها،فلا یبین نوعهما
مساله ۴۶٠:هل یجوز السلم فی الطیور؟ الاقرب:ذلک
مساله ۴۶١:و یصف اللبن بما یمیزه عن غیره
مساله ۴۶٢:یجب ان یذکر فی الثیاب الجنس
مساله ۴۶٣:و یصف الکرسف و هو القطن بنسبه ١البلد،
مساله ۴۶۴:یذکر فی الابریسم البلد،
مساله ۴۶۵:یجب ان یذکر فی الصوف سبعه اوصاف:
مساله ۴۶۶:الخشب انواع،
مساله ۴۶٧:اقسام الاحجار ثلاثه
مساله ۴۶٩:و یجوز السلم فی اللبان
مساله ۴٧٠:یصف الرصاص بالنوع،
مساله ۴٧١:التمر انواع،فیجب فی السلم فیه ذکر النوع،
مساله ۴٧٢:اذا اسلم فی الرطب،وصفه بما یصف التمر
مساله ۴٧٣:یصف الحنطه بامور سته:
مساله ۴٧۴:و یصف العسل بالبلد،
مساله ۴٧۵:قد بینا انه یجوز اشتراط الجوده و الرداءه،
البحث الثالث:فی شرط کون المسلم فیه دینا.
البحث الرابع:امکان وجود المسلم فیه عند الحلول.
مساله ۴٧۶:یشترط کون المسلم فیه موجودا وقت الاجل
مساله ۴٧٧:یجوز ان یسلم فی شیء ببلد لا یوجد ذلک الشیء فیه،
مساله ۴٧٨:یجوز السلم فی کل معدوم
مساله ۴٧٩:اذا اسلم فیما یعم وجوده وقت الحلول ثم انقطع وجوده لجایحه عند المحل،لم ینفسخ البیع-
مساله ۴٨٠:اذا انقطع المبیع عند الاجل،فقد قلنا:ان العقد لا ینفسخ،
مساله ۴٨١:و لا فرق فی الخیار بین الصبر و الفسخ بین ان لا یوجد المسلم فیه عند المحل اصلا و بین ان یکون موجودا
مساله ۴٨٢:لو اجاز المشتری ثم بدا له فی الفسخ،احتمل وجوب الصبر،
مساله ۴٨٣:لو اسلم فی شیء عام الوجود عند الحلول ثم عرضت افه علم بها انقطاع الجنس عند المحل،احتمل تخییر المشتری
مساله ۴٨۴:اذا اسلم فی شیء و قبض البعض عند الاجل
مساله ۴٨۵:و هل له ان یاخذ القیمه بسعر وقت الاجل او المطالبه؟ الاقرب:ذلک؛
البحث الخامس:فی علم المقدار.
مساله ۴٨۶:المبیع ان کان مما یدخله الکیل او الوزن،لم یصح بیعه سلفا
مساله ۴٨٧:لیس المراد فی الخبر ٢الجمع بین الکیل و الوزن،
مساله ۴٨٨:لا یکفی العدد فی المعدودات التی تدخل تحت الوزن،
مساله ۴٨٩:جمیع البقول و الخضراوات کالقثاء و الخیار و البطیخ لا یجوز السلف فیها عددا و لا کیلا،
مساله ۴٩٠:لو عین مکیالا غیر معتاد کالکوز،فسد العقد.
مساله ۴٩١:یجوز السلم فی المذروع اذرعا
مساله ۴٩٢:و کما یجب العلم فی المبیع بالقدر و الوصف،
مساله ۴٩٣:لو کان راس المال متقوما ١و ضبطت صفاته بالمعاینه،لم یشترط معرفه قیمته،
البحث السادس:قبض الثمن.
مساله ۴٩۴:یشترط فی السلم قبض الثمن فی المجلس،
مساله ۴٩۵:لو قبض بعض الثمن فی المجلس ثم تفارقا قبل قبض الباقی،بطل السلم فیما لم یقبض،
مساله ۴٩۶:لا یشترط تعیین الثمن عند العقد،
مساله ۴٩٧:لا یشترط استمرار قبض الثمن،
مساله ۴٩٨:لو احال المشتری البایع بالثمن علی غیره فقبل المحال علیه و قبضه البایع منه فی المجلس،صح؛
مساله ۴٩٩:اذا انفسخ السلم بسبب و کان راس المال معینا فی ابتداء العقد و هو باق،رجع المشتری الیه.
تذنیب:لو وجدنا راس المال فی ید البایع و اختلفا،
مساله ۵٠٠:لو وجد راس المال معیبا،فان کان معینا و کان من غیر الجنس،بطل السلم.
مساله ۵٠١:لو شرط تعجیل نصف الثمن و تاخیر الباقی،لم یصح
النظر الثالث:فی الاحکام.
مساله ۵٠٢:قال الشیخ:لا بد من ذکر موضع التسلیم.
مساله ۵٠٣:یجوز اخذ الرهن علی المسلم فیه و کذا الضامن،
مساله ۵٠۴:لا یجوز السلف فی ثوب بشرط ۴ان یکون من غزل امراه
مساله ۵٠۵:قد بینا انه یجب اشتراط الجوده و الرداءه فی کل ما یسلم فیه؛
مساله ۵٠۶:الصفات المشترطه ان کانت مشهوره عند الناس،فلا بحث.
مساله ۵٠٧:اذا دفع البایع من غیر الجنس،کما اذا باع تمرا فدفع زبیبا،او اسلم فی ثوب کتان فدفع ثوب قطن،لم یجب علی المشتری قبوله
تذنیب:لو دفع الاردا ازید من الحق،فان لم یکن ربویا،جاز.
مساله ۵٠٨:للمشتری سلما اخذ الحنطه خالیه من التبن و غیره
مساله ۵٠٩:لیس للمشتری المطالبه بالمسلم فیه قبل المحل اجماعا،
مساله ۵١٠:کل من علیه حق مالی حال او موجل و قد حل اذا دفعه الی صاحبه،وجب علیه قبوله مطلقا؛
مساله ۵١١:اذا تعین موضع التسلیم بمطلق العقد اذا قلنا:یتعین به فی موضع العقد،او تعین بالشرط،وجب التسلیم فیه،
مساله ۵١٢:اذا قبض المسلم المسلم فیه ثم وجد به عیبا،کان له ان یرضی به،
تذنیب:اذا ضمن المسلم فیه ضامن فصالحه المسلم عنه،
مساله ۵١٣:اذا تقایلا السلم،وجب رد راس المال
مساله ۵١۴:لا یجوز بیع السلف قبل حلوله،
مساله ۵١۵:یجوز ان یسلف فی شیء و یشترط السایغ،
مساله ۵١۶:الشرکه و التولیه بیع بلفظ الشرکه
مساله ۵١٧:لو اختلفا فی المسلم فیه،فقال احدهما:فی حنطه،و قال الاخر:فی شعیر،تحالفا،
مساله ۵١٨:لو وجد البایع بالثمن عیبا،فان کان من غیر الجنس،بطل العقد ان تفرقا قبل التعویض
مساله ۵١٩:لو اسلم فی شییین صفقه واحده بثمن واحد،صح،
خاتمه تشتمل علی مسایل تتعلق بالقبض سلف اکثرها:
مساله ۵٢٠:منع جماعه من علماینا بیع ما لم یقبض فی سایر المبیعات،
مساله ۵٢١:لا یتعدی هذا الحکم الی غیر المبیع،
مساله ۵٢٢:لو کان لزید علی بکر طعام من سلم و لعمرو علی زید طعام من سلف،فقال زید لعمرو:اذهب و اقبض من بکر لنفسک،لم یصح قبضه؛
مساله ۵٢٣:لو کان لزید عند عمرو طعام من سلم،فقال عمرو لزید:خذ هذه الدراهم عن الطعام الذی لک عندی،لم یجز
مساله ۵٢۴:لو کان له علی رجل قفیز طعام سلما
مساله ۵٢۵:لو کان له علی غیره طعام بکیل معلوم فی ذمته فدفع الیه الطعام جزافا،لم یکن له قبضه الا بالکیل.
مساله ۵٢۶:لو کان لرجل علی اخر طعام سلفا او قرضا فاعطاه مالا،فان کان الذی اعطاه طعاما من جنس ما هو علیه،فهو نفس حقه.
مساله ۵٢٧:لو کان علیه سلف فی طعام،فقال للذی له الطعام:بعنی طعاما الی اجل لاقبضک ایاه،جاز،
مساله ۵٢٨:لو باعه طعاما بثمن علی ان یقضیه طعاما له علیه اجود مما علیه البیع،صح؛
مساله ۵٢٩:لو اقترض طعاما بمصر،لم یکن له المطالبه
مساله ۵٣٠:لو باع عبدا بعبد و قبض احدهما من صاحبه،جاز له التصرف فیه؛
مساله ۵٣١:لو کان له فی ذمه رجل مال و عنده ودیعه له او رهن فاشتراه منه بالدین،جاز،
مساله ۵٣٢:قد تقدم ٢الخلاف فی ان بیع المبیع قبل القبض هل یصح ام لا؟
مساله ۵٣٣:فضول الموازین لا باس به اذا جرت العاده به
مساله ۵٣۴:لا یجوز ان یدفع الی الطحان طعاما لیاخذ منه الدقیق بزیاده،
مساله ۵٣۵:اذا تلف المبیع قبل القبض بافه سماویه،فهو من ضمان البایع
مساله ۵٣۶:لو اخذ المشتری المبیع بغیر اذن البایع،فللبایع الاسترداد
مساله ۵٣٧:لو غصب المبیع غاصب،فلیس للمشتری الا الخیار،
مساله ۵٣٨:لو باع عبدا من رجل ثم باعه من اخر و سلمه الیه و عجز عن انتزاعه و تسلیمه الی الاول،فهذا جنایه
مساله ۵٣٩:لو تعیب المبیع بافه سماویه قبل القبض کعمی العبد و شلل یده او سقوطها،تخیر المشتری بین الفسخ و الاجازه
مساله ۵۴٠:قد بینا حکم البیع قبل القبض و ما فیه من الخلاف.
مساله ۵۴١:قد بینا ان المنتقل بغیر البیع یجوز بیعه قبل قبضه،
مساله ۵۴٢:تصرف المشتری فی زواید المبیع قبل القبض کالولد و الثمره-جایز
مساله ۵۴٣:لو باع متاعا بنقد معین مشخص من ذهب او فضه،
مساله ۵۴۴:الدین فی ذمه الغیر قد یکون ثمنا و مثمنا،
مساله ۵۴۵:القبض فیما لا ینقل کالدور و الاراضی هو التخلیه
مساله ۵۴۶:اذا اعتبر فی المبیع کیل او وزن،لم یکن علی البایع الرضا بکیل المشتری و وزنه،
مساله ۵۴٧:للمشتری ان یوکل فی القبض
مساله ۵۴٨:قد بینا ٣وجوب تسلیم ما علی کل من البایع و المشتری،
مساله ۵۴٩:توهم قوم ان الخلاف فی البداه بالتسلیم خلاف فی ان البایع هل له حق الحبس ام لا؟
مشخصات مختصر فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت