تذکره الفقهاء المجلد 7 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 7
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 7
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد هفتم بررسی تطبیقی مبحث حج و عمره از قاعده عبادات می باشد.
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
عمره ,
حج واجب ,
احکام حج ,
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+7.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
منابعی که مشخصات آنها در صفحه شناسنامه اثر آمده ولی منبع دیجیتال آن برای مشاهده(قرائت)و دانلود ارائه نمیگردد، به یکی از دلایل زیر می باشد:
-به درخواست صاحبان اثر از دسترس خارج گردیده است.
- محدودیت نشر به دلیل رعایت حقوق معنوی اثر دارد.
- محدودیت قانونی دارد.
- به دلیل نوع و محتوای اثر ،محدودیت دسترسی عمومی دارد.
- فاقد کیفیت مناسب دیجیتال می باشد.
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الاولی فی العبادات]
کتاب الحج و العمره
اما المقدمه ففیها مسایل:
مساله ١:
مساله ٢:
مساله ٣:
مساله ۴:
مساله ۵:
[المقصد الاول]
الفصل الاول فی کیفیه الوجوب
مساله ۶:
مساله ٧:
مساله ٨:
مساله ٩:
مساله ١٠:
مساله ١١:
مساله ١٢:
الفصل الثانی فی تفصیل هذه الشرایط
[المطلب] الاول:فی شرایط حجه الاسلام
[البحث] الاول:البلوغ و العقل
مساله ١٣:
مساله ١۴:
مساله ١۵:
مساله ١۶:
مساله ١٧:
مساله ١٨:
مساله ١٩:
مساله ٢٠:
مساله ٢١:
مساله ٢٢:
مساله ٢٣:
مساله ٢۴:
مساله ٢۵:
مساله ٢۶:
مساله ٢٧:
مساله ٢٨:
البحث الثانی:فی شرط الحریه
مساله ٢٩:
مساله ٣٠:
فروع:
[الاول]
[الثانی]
[الثالث]
مساله ٣١:
مساله ٣٢:
مساله ٣٣:
مساله ٣۴:
مساله ٣۵:
البحث الثالث:فی الاستطاعه
مساله ٣۶:
مساله ٣٧:الراحله انما هی شرط فی حق البعید عن مکه،
مساله ٣٨:الراحله شرط فی الحج للقادر علی المشی و العاجز عنه،
فروع:
ا-لا یشترط وجود عین الزاد و الراحله،
ب-انما یشترط الزاد و الراحله فی حق المحتاج الیهما لبعد المسافه،
ج-اذا وجد شق محمل و وجد شریکا یجلس فی الجانب الاخر،
د-القریب الی مکه اذا شق علیه المشی او الرکوب بغیر محمل،
ه-یجب شراء الراحله و المحمل مع الحاجه الیهما او استیجارهما بثمن المثل و اجرته،
مساله ٣٩:الزاد شرط فی وجوب الحج،لعدم التمکن بدونه.
مساله ۴٠:یشترط ان یکون الزاد و الراحله فاضلین عن نفقته
مساله ۴١:کما تعتبر قدرته علی المطعوم و المشروب
مساله ۴٢:یعتبر ان تکون هذه الاشیاء التی ذکرناها فاضله عما یحتاج الیه
تذنیب:لو احتاج الی النکاح و خاف علی نفسه العنت،
تذنیب اخر:لو حج من تلزمه هذه الحقوق و ضیعها،
البحث الرابع:المیونه.
فروع:
ا-لو کان له عقار یحتاج الیه لسکناه او سکنی عیاله،
ب-لو کان له دین علی باذل له یکفیه للحج،لزمه،
ج-لو کان له راس مال یتجر به و ینفق من ربحه و لو صرفه فی الحج لبطلت تجارته،وجب علیه الحج
د-لو لم یجد الزاد و وجد الراحله و کان کسوبا یکتسب ما یکفیه و قد عزل نفقه اهله مده ذهابه و عوده،
ه-لو کان له مال فباعه نسییه عند قرب وقت الخروج
مساله ۴٣:لو کان له مال یکفیه لذهابه و عوده دون نفقه عیاله،
مساله ۴۴:لو لم یکن له زاد و راحله او کان و لا میونه له لسفره او لعیاله،
فروع:
[الاول]
[الثانی]
[الثالث]
[الرابع]
[الخامس]
[السادس]
[السابع]
[الثامن]
مساله ۴۵:
مساله ۴۶:
مساله ۴٧:
تنبیه:
البحث الخامس:فی امکان المسیر
النظر الاول:الصحه
مساله ۴٨:
مساله ۴٩:
مساله ۵٠:
مساله ۵١:المریض الذی لا یرجی بروه لو استناب من حج عنه ثم عوفی،
مساله ۵٢:
مساله ۵٣:
تذنیبان:
مساله ۵۴:
مساله ۵۵:
النظر الثانی:التثبت علی الراحله
النظر الثالث:امن الطریق
مساله ۵۶:
مساله ۵٧:
مساله ۵٨:
تذنیبات:
مساله ۵٩:
تذنیب:
مساله ۶٠:
مساله ۶١:
مساله ۶٢:
النظر الرابع:فی اتساع الوقت
مساله ۶٣:
مساله ۶۴:
تذنیب:
[تذنیب] اخر:
مساله ۶۵:
تذنیب:
مساله ۶۶:
مساله ۶٧:
تذنیبات:
مساله ۶٨:
مساله ۶٩:
مساله ٧٠:
تذنیب:
[تذنیب] اخر:
مساله ٧١:
مساله ٧٢:
مساله ٧٣:
تذنیب:
[تذنیب] اخر:
مساله ٧۴:
مساله ٧۵:
مساله ٧۶:
تذنیب:
[تذنیب] اخر:
مساله ٧٧:
تذنیب:
المطلب الثانی:فی شرایط باقی اقسام الحج.
[البحث] الاول:
مساله ٧٨:
البحث الثانی:فی شرایط النیابه
مساله ٧٩:
مساله ٨٠:
مساله ٨١:
مساله ٨٢:
مساله ٨٣:
مساله ٨۴:
مساله ٨۵:
مساله ٨۶:
مساله ٨٧:
مساله ٨٨:
مساله ٨٩:
مساله ٩٠:
مساله ٩١:
مساله ٩٢:
مساله ٩٣:
مساله ٩۴:
مساله ٩۵:
مساله ٩۶:
مساله ٩٧:
مساله ٩٨:
مساله ٩٩:
مساله ١٠٠:
مساله ١٠١:
مساله ١٠٢:
مساله ١٠٣:
تذنیب:
مساله ١٠۴:
مساله ١٠۵:
مساله ١٠۶:
مساله ١٠٧:
مساله ١٠٨:
مساله ١٠٩:
مساله ١١٠:
مساله ١١١:
مساله ١١٢:
مساله ١١٣:
مساله ١١۴:
مساله ١١۵:
مساله ١١۶:
مساله ١١٧:
مساله ١١٨:
مساله ١١٩:
مساله ١٢٠:
مساله ١٢١:
مساله ١٢٢:
مساله ١٢٣:
مساله ١٢۴:
الفصل الثالث فی انواع الحج و ما یتبعها
[البحث] الاول:فی الانواع
مساله ١٢۵:
مساله ١٢۶:
مساله ١٢٧:
مساله ١٢٨:
مساله ١٢٩:
مساله ١٣٠:
مساله ١٣١:
مساله ١٣٢:
مساله ١٣٣:
مساله ١٣۴:
مساله ١٣۵:
البحث الثانی:فی وقت اداء النسکین
مساله ١٣۶:
مساله ١٣٧:
مساله ١٣٨:
مساله ١٣٩:
مساله ١۴٠:
البحث الثالث:فی المواقیت
[النظر] الاول:تعیینها
مساله ١۴١:
مساله ١۴٢:
مساله ١۴٣:
مساله ١۴۴:
مساله ١۴۵:
مساله ١۴۶:
مساله ١۴٧:
مساله ١۴٨:
النظر الثانی:فی احکام المواقیت
مساله ١۴٩:
مساله ١۵٠:
مساله ١۵١:
مساله ١۵٢:
مساله ١۵٣:
مساله ١۵۴:
مساله ١۵۵:
مساله ١۵۶:
مساله ١۵٧:
مساله ١۵٨:
مساله ١۵٩:
مساله ١۶٠:
مساله ١۶١:
مساله ١۶٢:
مساله ١۶٣:دم التمتع نسک
مساله ١۶۴:من حضر المیقات و لم یتمکن من الاحرام لمرض او غیره،احرم عنه ولیه
المقصد الثانی فی اعمال العمره المتمتع بها الی الحج
[الفصل] الاول فی الاحرام
[المطلب] الاول:فی مقدماته
مساله ١۶۵:یستحب لمن اراد التمتع ان یوفر شعر راسه و لحیته من اول ذی القعده
مساله ١۶۶:یستحب له اذا بلغ المیقات التنظیف
مساله ١۶٧:یستحب له اذا وصل الی المیقات و اراد الاحرام ان یغتسل اجماعا،
مساله ١۶٨:لو خاف عوز الماء فی المیقات،جاز له تقدیم الغسل علی المیقات،
مساله ١۶٩:یکره ان یتطیب للاحرام قبله اذا کانت رایحته لا تبقی الی بعد الاحرام،
مساله ١٧٠:لا یجوز تطیب ازار الاحرام و ردایه حاله الاحرام و لا قبله
مساله ١٧١:لا یستحب للمراه الخضاب قبل الاحرام بل یکره للزینه،
مساله ١٧٢:افضل اوقات الاحرام بعد زوال الشمس عقیب فریضه الظهر،
المطلب الثانی:فی کیفیته
مساله ١٧٣:الاحرام یشتمل علی واجب و ندب،
و النظر فی الواجبات
الاول:النیه
مساله ١٧۴:النیه واجبه فی الاحرام
فروع:
ا-لو عقده مطلقا قبل اشهر الحج،انعقد للعمره،
ب-لو کان علیه حج واجب او عمره واجبه
ج-یصح ابهام الاحرام،
د-لو لم یعین ثم شرع فی الطواف قبل التعیین،
ه-تعیین الاحرام اولی من اطلاقه
مساله ١٧۵:لو احرم بنسک ثم نسیه،تخیر بین الحج و العمره اذا لم یتعین علیه احدهما،
مساله ١٧۶:لو نوی الاحرام بنسک و لبی بغیره،
النظر الثانی:فی لبس الثوبین
مساله ١٧٧:اذا اراد الاحرام،وجب علیه نزع ثیابه،
مساله ١٧٨:یستحب الاحرام فی الثیاب القطن،و افضلها البیض،
مساله ١٧٩:یکره المعصفر اذا کان مشبعا،و لا یکره اذا لم یکن مشبعا عند علماینا
مساله ١٨٠:یجوز الاحرام فی الممتزج من الحریر و غیره،
مساله ١٨١:و لا یلبس ثوبا یزره و لا مدرعه و لا خفین و لا سراویل،
مساله ١٨٢:و یحرم علیه لبس القباء بالاجماع،
مساله ١٨٣:یجوز للمحرم ان یلبس النعلین،
مساله ١٨۴:یجوز ان یلبس المحرم اکثر من ثوبین یتقی بذلک الحر او البرد،
مساله ١٨۵:یجوز الاحرام فی الثیاب المعلمه،و اجتنابه افضل،
النظر الثالث:فی التلبیات
مساله ١٨۶:التلبیات الاربع واجبه و شرط فی احرام المتمتع و المفرد،
مساله ١٨٧:و التلبیات الاربع هی الواجبه،
مساله ١٨٨:یستحب رفع الصوت بالتلبیه-و هو قول العلماء
مساله ١٨٩:لا یشترط فی التلبیه الطهاره من الحدثین اجماعا،
مساله ١٩٠:یستحب ان یذکر فی تلبیته ما یحرم به من حج او عمره
مساله ١٩١:یستحب تکرار التلبیه و الاکثار منها علی کل حال
مساله ١٩٢:یقطع المتمتع التلبیه اذا شاهد بیوت مکه،
مساله ١٩٣:یستحب لمن حج علی طریق المدینه ان یرفع صوته بالتلبیه
مساله ١٩۵:قد بینا ان الاحرام انما ینعقد بالتلبیات الاربع فی حق المتمتع و المفرد،
مساله ١٩۶:اذا عقد نیه الاحرام و لبس ثوبیه ثم لم یلب و لم یشعر و لم یقلد،
مساله ١٩٧:یستحب لمن اراد الاحرام ان یشترط علی ربه
فروع:
ا-لو اشترط فی احرامه ان یحله حیث حبسه،
ب-لا بد ان یکون للشرط فایده
ج-قال الشیخ رحمه الله:لا یجوز للمشترط ان یتحلل الا مع نیه التحلل و الهدی معا
مساله ١٩٨:یستحب ان یاتی بالتلبیه نسقا لا یتخللها کلام،
المطلب الثالث:فی تروک الاحرام
[القسم الاول:فی محرمات الاحرام]
البحث الاول:یحرم صید البر فی الحل و الحرم
مساله ١٩٩:و صید البر حرام علی المحرم اصطیادا و اکلا و قتلا و اشاره و دلاله و اغلاقا،
مساله ٢٠٠:لا یحل مشارکه المحرم للمحل و لا للمحرم فی الصید،
مساله ٢٠١:قد بینا انه یحرم علی المحرم الدلاله علی الصید سواء کان المدلول محلا او محرما،
مساله ٢٠٢:لو دل محرم محرما علی صید فقتله،وجب علی کل واحد منهما فداء کامل
مساله ٢٠٣:قد بینا تحریم اعانه المحرم علی الصید،
مساله ٢٠۴:یحرم علی المحرم اکل الصید،سواء ذبحه المحل او المحرم،
مساله ٢٠۵:لو ذبح المحرم الصید،کان حراما لا یحل اکله للمحل و لا للمحرم،
فروع:
ا-لو ذبحه المحل فی الحرم،کان حکمه حکم المحرم اذا ذبحه یکون حراما،
ب-لو صاده محل و ذبحه فی الحل،کان حلالا علی المحل فی الحل و الحرم،
ج-لو صاده المحرم من اجل المحل،لم یبح اکله،و لیس بحرام.
د-لو صاده المحل فی الحل و ذبحه فی الحل لاجل المحرم،
ه-لو صاد المحرم صیدا فی الحل
مساله ٢٠۶:لو قتل المحرم صیدا ثم اکله،وجب علیه فداءان،
مساله ٢٠٧:لو رمی اثنان صیدا فاصابه احدهما و اخطا الاخر،
مساله ٢٠٨:لو اوقد جماعه محرمون نارا فاحترق فیها طایر،
مساله ٢٠٩:المحرم یضمن الصید،فی الحل کان او فی الحرم،
مساله ٢١٠:لا یوثر الاحرام و لا الحرم تحریم شیء من الحیوان الاهلی
مساله ٢١١:لا کفاره فی قتل السباع،سواء کانت طایره او ماشیه،
مساله ٢١٢:الجراد عندنا من صید البر یحرم قتله،
مساله ٢١٣:المحرم علی المحرم مطلقا و علی المحل فی الحرم انما هو صید البر،
مساله ٢١٣:لو صاد المحرم صیدا،لم یملکه،سواء کان فی الحل او فی الحرم اجماعا،
مساله ٢١۴:اذا اضطر المحرم الی اکل الصید،اکل منه-کما یاکل من المیته
مساله ٢١۵:قد بینا تحریم امساک الصید علی المحرم،
مساله ٢١۶:من ملک صیدا فی الحل و ادخله الحرم،
مساله ٢١٧:حمام الحرم لا یحل صیده و ان کان فی الحل،
مساله ٢١٨:لو رمی المحل من الحل صیدا فی الحرم فقتله،
فروع:
ا-لو رمی من الحل الی صید فی الحل،
ب-لو رمی من الحل صیدا فی الحل فقتل صیدا فی الحرم،ضمنه،
ج-لو ارسل کلبه علی صید فی الحل فدخل الکلب الحرم فقتل صیدا
د-لو ارسل کلبه علی صید فدخل الصید الحرم فتبعه الکلب فقتله فی الحرم،
ه-لا یجوز له اکل الصید فی هذه المواضع اجمع،سواء ضمنه او لا،
و-لو رمی الی صید فی الحل فمضی الصید
ز-لو وقف صید بعض قوایمه فی الحل و بعضها فی الحرم فقتله قاتل،
ح-لو نفر صیدا من الحرم فاصابه شیء حال نفوره،ضمنه،
مساله ٢١٩:لو رمی صیدا فجرحه و مضی لوجهه و لم یعلم حیاته
مساله ٢٢٠:لو کان الصید یوم الحرم و هو فی الحل،لم یجز للمحل قتله،
مساله ٢٢١:یکره الصید فیما بین البرید و الحرم،و لیس محرما،
مساله ٢٢٢:لو نزع عن جسده قمله فقتلها،او رمی بها،فلیطعم مکانها کفا من طعام،
مساله ٢٢۴:لا فرق فی تحریم الصید بین الوحشی فی اصله اذا استانس او بقی علی توحشه،
البحث الثانی:لبس الثیاب المخیطه
مساله ٢٢۵:یحرم علی المحرم الرجل لبس الثیاب المخیطه
مساله ٢٢۶:لو لم یجد الازار،لبس السراویل،و اذا لم یجد النعلین،
مساله ٢٢٧:یحرم علیه لبس الخفین و ما یستر ظهر القدم اختیارا،
فروع:
ا-لا یجوز له لبس المقطوع من الخفین مع وجود النعلین،
ب-یجوز لبس النعل مطلقا،
ج-لو وجد نعلا لا یتمکن من لبسه،لبس الخف،و لا فدیه،
د-الجوربان[١]کالخفین فی المنع من لبسهما مع التمکن من النعلین،
ه-لیس للمحرم ان یعقد علیه الرداء و لا غیره الا الازار و الهمیان،
و-تجب الفدیه باللبس طال الزمان او قصر
ز-تجب الفدیه بلبس القباء و ان لم یدخل یدیه فی کمیه،
مساله ٢٢٨:یجوز للمراه لبس المخیط اجماعا،
مساله ٢٢٩:یحرم لبس السلاح لغیر ضروره،
البحث الثالث:الطیب
مساله ٢٣٠:یحرم علی المحرم الرجل و المراه الطیب
مساله ٢٣١:الطیب ما تطیب رایحته،
فالنبات الطیب اقسامه ثلاثه:
الاول:ما لا ینبت للطیب و لا یتخذ منه،
الثانی:ما ینبته الادمیون للطیب و لا یتخذ منه طیب،
الثالث:ما یقصد شمه و یتخذ منه الطیب،
مساله ٢٣٢:ما یطلب للتطیب و اتخاذ الطیب منه حرام،
مساله ٢٣٣:یحرم لبس الثوب مسه طیب،
فروع:
ا-لو غسل الثوب حتی ذهب الطیب،جاز لبسه اجماعا.
ب-لو انقطعت رایحه الطیب لطول الزمان علیه،
ج-لو فرش فوق الثوب المطیب ثوبا یمنع الرایحه و المباشره،فلا فدیه بالجلوس علیه و النوم
د-لو اصاب ثوبه طیب،
ه-لو جعل الطیب فی خرقه و شمها،وجب علیه الفداء،
مساله ٢٣۴:یکره له الجلوس عند العطارین،
مساله ٢٣۵:یحرم علی المحرم اکل ما فیه طیب عمدا،
مساله ٢٣۶:لو طیب بعض العضو کان کما لو طیب کله،
مساله ٢٣٧:لو اکل طعاما فیه زعفران او طیب اخر،
مساله ٢٣٨:استعمال الطیب عباره عن شمه او الصاق الطیب بالبدن
مساله ٢٣٩:انما یحرم استعمال الطیب مع القصد،
مساله ٢۴٠:لو لصق الطیب ببدنه او ثوبه علی وجه لا یوجب الفدیه
مساله ٢۴١:لو مات المحرم،لم یجز تغسیله بالکافور
البحث الرابع:الادهان
مساله ٢۴٢:الدهن ضربان:طیب و غیر طیب.
مساله ٢۴٣:لو اضطر الی استعمال الادهان الطیبه حاله الاحرام،
البحث الخامس:الاکتحال بما فیه طیب
مساله ٢۴۴:اجمع علماونا علی انه لا یجوز للمحرم ان یکتحل بکحل فیه طیب،
مساله ٢۴۵:لا یجوز للمحرم ان یکتحل بالسواد،
مساله ٢۴۶:لو اکتحل الرجل و المراه بالاثمد او الاسود،
البحث السادس:النظر فی المراه
مساله ٢۴٧:اختلف علماونا فی تحریم النظر فی المراه علی المحرم،
البحث السابع:لبس الحلی للزینه
مساله ٢۴٨:لا یجوز للمراه فی حال الاحرام لبس الحلی للزینه
مساله ٢۴٩:الحلی الذی تعتاد المراه لبسه فی الاحلال یجوز لها لبسه فی الاحرام
مساله ٢۵٠:لا یجوز للمحرم ان یلبس الخاتم للزینه،
البحث الثامن:تغطیه الراس
مساله ٢۵١:یحرم علی الرجل حاله الاحرام تغطیه راسه اختیارا
مساله ٢۵٢:یحرم علیه ان یرتمس فی الماء بحیث یعلو الماء علی راسه
مساله ٢۵٣:لا یشترط فی وجوب الفدیه استیعاب الراس بالستر،
مساله ٢۵۴:لو غطی راسه ناسیا،القی الغطاء وجوبا،
مساله ٢۵۵:یجوز للمحرم تغطیه وجهه
مساله ٢۵۶:و احرام المراه فی وجهها،
مساله ٢۵٧:یحرم علی المراه النقاب حاله الاحرام،
مساله ٢۵٨:قد بینا انه تجب الفدیه بستر بعض الراس کما تجب بستر جمیعه.
البحث التاسع:التظلیل
مساله ٢۵٩[١]:یحرم علی المحرم الاستظلال حاله السیر،
مساله ٢۶٠:یجوز للمحرم حاله النزول الاستظلال بالسقف و الشجره
مساله ٢۶١:لو افتقر حاله السیر الی الاستظلال لعله و مرض و شده حر او برد او مطر،
مساله ٢۶٢:یجوز للمراه التظلیل علی نفسها حاله السیر،
مساله ٢۶٣:لو زامل المریض او المراه او الصبی رجل صحیح،
مساله ٢۶۴:اذا استظل حاله الاختیار،وجب علیه الفداء
البحث العاشر:ازاله الشعر
مساله ٢۶۵:یحرم علی المحرم ازاله شیء من شعره،
مساله ٢۶۶:و لا فرق بین شعر الراس فی ذلک و بین شعر البدن فی قول اهل العلم،
مساله ٢۶٧:الکفاره تجب بحلق جمیع الراس و بعضه،
مساله ٢۶٨:لو حلق راسه لاذی،لم یکن محرما،
مساله ٢۶٩:النسیان مسقط للفدیه فی الطیب و اللباس و ما عدا الوطء من الاستمتاعات،
مساله ٢٧٠:یجوز للمحرم ان یحلق شعر المحل،
مساله ٢٧١:لا یجوز للمحرم و لا للمحل ان یحلقا راس المحرم مع علمهما بحاله اجماعا،
البحث الحادی عشر:القلم
مساله ٢٧٢:اجمع فقهاء الامصار کافه
مساله ٢٧٣:لو احتاج الی مداواه قرحه و لا یمکنه الا بقص اظفاره،
مساله ٢٧۴:لو ازال بعض الظفر تعلق به ما یتعلق بالظفر جمیعه،
مساله ٢٧۵:لو انکسر ظفره،کان له ازالته بلا خلاف بین العلماء،
البحث الثانی عشر:اخراج الدم
مساله ٢٧۶:اختلف علماونا فی جواز الحجامه للمحرم اختیارا،
مساله ٢٧٧:یجوز الحجامه مع الضروره و دعوی الحاجه،
مساله ٢٧٨:یجوز للمحرم ان یبط خراجه و یشق الدمل
مساله ٢٧٩:لا یدلک المحرم جسده بعنف لیلا یدمیه او یقلع شعره،
مساله ٢٨٠:ینبغی للمحرم ان یغسل راسه و بدنه برفق بحیث لا یسقط منه شیء من شعر راسه و لحیته اجماعا،
مساله ٢٨١:یجوز للمحرم دخول الحمام اجماعا،
البحث الثالث عشر:قتل هوام الجسد
مساله ٢٨٢:لا یجوز للمحرم قتل القمل و الصیبان[٣]و البراغیث
مساله ٢٨٣:لو قتل قمله،فعل حراما،
مساله ٢٨۴:یجوز له ان ینحی عن نفسه القراد و الحلمه،
البحث الرابع عشر:قطع شجر الحرم
مساله ٢٨۵:اجمع علماء الامصار علی تحریم قطع شجر الحرم غیر الاذخر
مساله ٢٨۶:یحرم قطع الشوک و العوسج و شبهه من الاشجار الموذیه
مساله ٢٨٧:تجب فی قطع الشجر الفدیه
مساله ٢٨٨:یحرم قطع حشیش الحرم اذا کان رطبا،
مساله ٢٨٩:یجوز للمحرم ان یترک ابله لترعی فی حشیش الحرم،
مساله ٢٩٠:شجر الفواکه و النخل یجوز قلعه،
مساله ٢٩١:الشجره اذا کان اصلها فی الحرم و فرعها فی الحل،حرم قطعها و قطع غصنها،
مساله ٢٩٢:لو قلع شجره من الحرم فغرسها فی مکان اخر منه فماتت،ضمنها،لاتلافه.
مساله ٢٩٣:یضمن المحرم الشجره الکبیره ببقره،و الصغیره بشاه، و الحشیش بقیمته،
مساله ٢٩۴:حد الحرم-الذی لا یحل الصید فیه و لا قطع شجره
مساله ٢٩۵:قال الشیخ رحمه الله:و اعلم ان للمدینه حرما مثل حرم مکه
مساله ٢٩۶:صید وج و شجره مباح-و وج:واد بالطایف،
مساله ٢٩٧:قد بینا تحریم قطع شجر الحرم
مساله ٢٩٨:لا اعرف لاصحابنا نصا فی کراهه نقل تراب الحرم و احجاره الی سایر البلاد.
مساله ٢٩٩:حرم المدینه یفارق حرم مکه فی امور:
البحث الخامس عشر:الاستمتاع بالنساء
مساله ٣٠٠:یحرم علی المحرم الاستمتاع بالنساء
مساله ٣٠١:و لا فرق فی التحریم بین الوطء فی القبل او الدبر،
مساله ٣٠۴:لا یجوز للمحرم ان یشهد بالعقد بین المحلین
مساله ٣٠۵:لو عقد المحرم حال الاحرام،
فروع:
ا-لو وکل محل محلا فی التزویج،
ب-لو وکل محرم محلا فی التزویج،فعقد الوکیل و الموکل محرم، بطل العقد،
ج-لو شهد و هو محرم،صح العقد و فعل حراما.
مساله ٣٠۶:اذا اتفق الزوجان علی وقوع العقد حاله الاحرام،بطل،
مساله ٣٠٧:لا باس للمحرم ان یراجع امراته عند علماینا
مساله ٣٠٨:یجوز شراء الاماء فی حاله الاحرام،
مساله ٣٠٩:کل موضع حکمنا فیه ببطلان العقد من المحرم یفرق بینهما بغیر طلاق
مساله ٣١٠:لو نظر الی امراته بشهوه،فعل حراما،
البحث السادس عشر:فی الفسوق و الجدال
مساله ٣١١:یحرم علی المحرم الفسوق،
مساله ٣١٢:و یحرم علی المحرم الجدال،
مساله ٣١٣:لو ارتد فی اثناء الحج و العمره،لم تفسدهما،
القسم الثانی:فی مکروهات الاحرام
مساله ٣١۴:
مساله ٣١۵:
مساله ٣١۶:
المطلب الرابع:فی کفارات الاحرام
[الباب] الاول:فی کفارات[١]الصید.
[البحث] الاول:فیما لکفارته بدل علی الخصوص
الاول:قتل النعامه
مقدمه:
مساله ٣١٧:
مساله ٣١٨:
مساله ٣١٩:
مساله ٣٢٠:
مساله ٣٢١:
الثانی:کفاره قتل حمار الوحش و بقرته.
مساله ٣٢٢:
مساله ٣٢٣:
مساله ٣٢۴:
الثالث:فی کفاره الظبی و الثعلب و الارنب.
مساله ٣٢۵:لو قتل المحرم ظبیا،وجب علیه دم شاه،
مساله ٣٢۶:
مساله ٣٢٧:
مساله ٣٢٨:
الرابع:کسر بیض النعام.
مساله ٣٢٩:
مساله ٣٣٠:
مساله ٣٣١:
مساله ٣٣٢:
مساله ٣٣٣:
البحث الثانی:فیما لا بدل له علی الخصوص
مساله ٣٣۴:
مساله ٣٣۵:
مساله ٣٣۶:
مساله ٣٣٧:
مساله ٣٣٨:
مساله ٣٣٩:
مساله ٣۴٠:
مساله ٣۴١:
مساله ٣۴٢:
مساله ٣۴٣:
مساله ٣۴۴:
البحث الثالث:فیما لا نص فیه
مساله ٣۴۵:
مساله ٣۴۶:
مساله ٣۴٧:
البحث الرابع:فی اسباب الضمان
[الامر] الاول:المباشره
مساله ٣۴٨:قد بینا ان من قتل صیدا وجب علیه فداوه،
مساله ٣۴٩:حکم البیض حکم الصید فی تحریم اکله اجماعا،
مساله ٣۵٠:لو اشتری محل لمحرم بیض نعام فاکله المحرم،
مساله ٣۵١:لو اتلف جزءا من الصید،ضمنه باجماع العلماء
مساله ٣۵٢:لو نتف ریشه من حمام الحرم،وجب علیه ان یتصدق بشیء بالید التی نتف بها،
مساله ٣۵٣:لو جرح الصید،ضمن الجرح علی قدره،
مساله ٣۵۴:لو جرح الصید ثم اندمل جرحه و بقی ممتنعا اما بعدوه،
مساله ٣۵۵:لو اشترک محرمان او اکثر فی قتل صید،
فروع:
ا-لو اشترک محل و محرم و کان القتل فی الحل،فلا شیء علی المحل،
ب-لو قتل القارن صیدا،لم یلزمه الا جزاء واحد،
ج-لو قتل المحرم صیدا فی الحرم،لزمه الجزاء و القیمه.
د-لو اصابه الحلال اولا ثم اصابه الحرام،فلا شیء علی المحل،
ه-لو اشترک الحرام و الحلال فی قتل صید حرمی،
و-لو رمی الصید اثنان فقتله احدهما و اخطا الاخر،
ز-لو قتله واحد و اکله جماعه،کان علی کل واحد فداء کامل،
مساله ٣۵۶:لو ضرب المحرم بطیر علی الارض فقتله،کان علیه دم و قیمتان:
مساله ٣۵٧:لو شرب لبن ظبیه،کان علیه الجزاء و قیمه اللبن،
الامر الثانی:التسبیب.
مساله ٣۵٨:لو کان معه صید فاحرم،وجب علیه ارساله،
مساله ٣۵٩:لا ینتقل الصید الی المحرم بابتیاع و لا هبه و لا غیرهما،
مساله ٣۶٠:لو امسک محرم صیدا فذبحه محرم اخر،کان علی کل واحد منهما فداء کامل،
مساله ٣۶١:لو اغلق بابا علی حمام من حمام الحرم و فراخ و بیض،
مساله ٣۶٢:لو نفر حمام الحرم،فان رجع،کان علیه دم شاه،
مساله ٣۶٣:لو اوقد جماعه نارا فوقع فیها طایر،
مساله ٣۶۵:لو نصب المحرم شبکه فی الحل او فی الحرم،
مساله ٣۶۶:لو ارسل کلبا فاتلف صیدا،وجب علیه الضمان،
مساله ٣۶٧:لو امسک محرم صیدا حتی قتله غیره،فان کان حلالا، وجب الجزاء علی المحرم،
مساله ٣۶٨:لو نفر صیدا فهلک بمصادمه شیء،او اخذه جارح، ضمنه.
مساله ٣۶٩:قد بینا ان اثبات ید المحرم علی الصید یوجب علیه الضمان،
مساله ٣٧٠:قد بینا انه لا یدخل الصید فی ملک المحرم ببیع و لا هبه و لا غیر ذلک من الاسباب.
مساله ٣٧١:المحرم یضمن الصید باتلافه مطلقا،
مساله ٣٧٢:الجزاء یجب علی المحرم اذا قتل الصید عمدا و سهوا او خطا،باجماع العلماء.
مساله ٣٧٣:لا خلاف فی وجوب کفاره الصید علی القاتل ناسیا،
مساله ٣٧۴:لو کرر المحرم الصید ناسیا،تکررت الکفاره اجماعا.
مساله ٣٧۵:و یجب الجزاء علی القاتل للضروره،کالمضطر الی اکله،
مساله ٣٧۶:الصید اذا کان مثلیا،تخیر القاتل بین ان یخرج مثله من النعم
مساله ٣٧٧:المحرم فی الحرم یتضاعف علیه الجزاء-خلافا للعامه ١
مساله ٣٧٨:کل من وجب علیه بدنه فی کفاره الصید و لم یجد اطعم ستین مسکینا،
مساله ٣٧٩:الخیار فی الکفاره بین الاطعام و الذبح و الصیام الی القاتل لا الی العدلین المقومین،
مساله ٣٨٠:یجوز فی اطعام الفدیه التملیک و الاباحه
مساله ٣٨١:لو قتل محرم صیدا فاخذه محرم اخر،
مشخصات مختصر فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت