مبادئ الفلسفة | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
مبادئ الفلسفة
رينيه ديكارت؛ ترجمه وقدم له وعلق علیه: عثمان امین
198 صفحه
کتابخانه مجازی الفبا
1960م.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
مبادئ الفلسفة
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
دکارت, رنه (René Descartes، ریاضیدان و فیلسوف فرانسوی, مسیحی کاتولیک), 1596 1650
(نویسنده)
امین, عثمان (مترجم مصری، شاگرد مصطفی عبدالرزاق، استاذ الفلسفة بکلیة الآداب بجامعة فؤاد الاول(القاهرة) و جامعة الاسکندریة، از روشنفکران معاصر عرب), 1908م. 1978م.
(مترجم)
وضعیت نشر :
قاهره - مصر ،
مکتبة النهضة المصریة ،
1960م
چکیده :
تتضمن هذه الترجمة الجزء الأول فقط من كتاب "مبادئ الفلسفة". في هذا القسم يعرض ديكارت سلسلة من التعريفات والقضايا التي تتعلق بطبيعة النفس وملكاتها وحدود قدراتها، و بكمالات الإله وصفاته. تشكل هذه السلسلة من المواد (المواد تعبير للمترجم يطلقه على القضايا التي يتشكل منها مضمون الكتاب، و عددها 76) استدلالات يقيمها ديكارت على مبادئ فلسفته، ويثبت بواسطة هذه الاستدلالات مجموعة من النتائج التي تهم: طبيعة العالم من جهة انقسامه إلى جوهرين: الفكر والامتداد. طبيعة العلاقة بين الملكتين الرئيسيتين للنفس: المعرفة والإرادة، وما يترتب عنها من اعتبارات تهم منهج البحث عن الحقيقة. طبيعة العلاقة بين ماهية الإله ووجوده فيما يخص مسألة إمكان أو وجوب وجود الإله، و طبيعة العلاقة بين الإنسان والإله. ينقسم كتاب "مبادئ الفلسفة" إلى أربعة أجزاء أولها "مبادئ المعرفة البشرية"، وهو بمثابة الميتافيزيقا التي سيؤسس عليها ديكارت الفيزيقا التي يفصل فيها القول في الأجزاء الثلاثة اللاحقة وهي "مبادئ الأشياء المادية"، "السماء" و"الأرض". ألغى ديكارت الجزئين الخامس والسادس المتعلقين ب"الحيوان" و"الإنسان" لعدم توفره على المعطيات الكافية بشأن هذين الموضوعين. بهذا الترتيب، يقلب ديكارت التصور القديم للفلسفة رأسا على عقب، فالمدرسيون ينطلقون في مباحثهم من المنطق ثم الأخلاق إلى الفيزيقا وأخيرا الميتافيزيقا، فتكون غاية البحث الفلسفي عندهم هي الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالإله والنفس. بينما يبدأ ديكارت فلسفته بالميتافيزيقا، ثم الفيزيقا التي تنقسم إلى الميكانيكا والطب، وانتهاء بالأخلاق التي هي غاية التفلسف الحق عند ديكارت. فالمعرفة بالنسبة إليه لا قيمة لها إن لم تحقق المنفعة للإنسان في بدنه ونفسه وأخلاقه، إذ أن المعرفة الحقيقية بالضرورة تقود إلى الأفعال الصحيحة وبالتالي فإنها تقود الإنسان نحو الخير. غير أن ديكارت يخبرنا بشيء قد يبدو أنه لا يتوافق مع هذه الغاية العملية التي يجعلها شرطا للتفلسف الصحيح، وهذا الشيء يتمثل في اعتباره غاية الغايات بالنسبة للإنسان العاقل هي السعي إلى معرفة الحقيقة بواسطة عللها الأولى، وهي الحكمة بالنسبة إليه. إذن، هل نسمح لأنفسنا بوصف ديكارت بالتناقض؟ ليس في الأمر تناقض إذا ما علمنا أن ديكارت يضع صلاح العقل شرطا لصلاح الإرادة، والإرادة هي مولد حركة الإنسان وعمله، فيكون بذلك السعي نحو الحكمة هو نفسه سعيا إلى العمل السديد الذي تصلح به حياة الإنسان، أي سعيا إلى الأخلاق الصحيحة. ينتقد ديكارت الفلسفة المدرسية التي كانت شائعة في عصره، فقد كانت تفسد استعدادات الأشخاص لتعلم الفلسفة الصحيحة لكونها لا تعلمهم إلا المنطق الأرسطي العقيم ولا تدربهم إلا على حفظ أقوال من جاء قبلهم والانخراط في المجادلات التي كانوا يخوضونها فيها. بينما يصف فلسفته بكونها بسيطة و تبلغ مستوى عميقا من اليقين. (ديكارت، معجم الفلاسفة، ص298)
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
متکلمان و سایر شخصیت ها :
رنه دکارت
نویسنده :
رينيه ديكارت؛ ترجمه وقدم له وعلق علیه: عثمان امین
زبان :
عربی
منبع اصلی :
https://kolalkotob.com/book5382.html
جنس منبع:
متن
پایگاه :
ر:پایگاه موقت
یادداشت :
توضیحات فیزیکی اثر :
198 صفحه
نوع منبع :
کتاب , ترجمه اثر , کتابخانه عمومی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت