السواد الأعظم | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
السواد الأعظم
ابو القاسم الحكيم السمرقندي
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
السواد الأعظم
ویرایش اثر
عنوان دیگر :
الرد على أصحاب الهوى
پدیدآورندگان :
حکیم سمرقندی , ابوالقاسم اسحاق بن محمد (از اعلام قرن چهارم هجری، عارف؛ حنفى و ایرانى، از بزرگان طبقه عرفا، اثرگذار در شکل گیری تعالیم و عقاید زاهدانه حنفیان اهل سنت در شرق جهان اسلام، صاحب کتاب و اعتقادنامه «السواد الاعظم» در توحید، مکتب ماتریدی), ???? 343 ق./954م.
(نویسنده)
چکیده :
السواد الأعظم هو كتاب في العقيدة الإسلامية وأصول الدين للإمام أبي القاسم الحكيم السمرقندي الحنفي المذهب الماتريدي العقيدة المتوفى سنة (342هـ). وهو عمل حنفي هام، أمر بترجمته إلي الفارسية الأمير نوح الساماني. احتوى الكتاب على 61 مسألة مع مقدمة وخاتمة، وهذه المسائل تتعلق بالعقائد الإسلامية من قبيل صفات الله ووجوب قِدَمِه وبقائه، ومراتب الأنبياء والمعراج والصراط والجنة والبرزخ، ومنكر ونكير و... ولكن قد جاءت في هذا الكتاب بعض المسائل الفقهية وقد بين فيها بعض فروع المذاهب وجاء فيه بعض المسائل الخلافية بين الفقهاء من أهل السنة والحنفية. ويعد الكتاب من أهم المتون عند أهل السنة من الماتريدية (أصحاب الإمام أبي منصور الماتريدي). وهو مع اختصاره من أقدم النصوص الماتريدية المنشورة، ويقوم الكتاب على فكرة تقديم مفهوم (السواد الأعظم) التى ورد في الخبر أنهم الفرقة الناجية، يقول الحكيم السمرقندي: "وعلامة السواد الأعظم أن يكون الإنسان متصفاً باثنتين وستين خصلة"، ثم أخذ في سرد هذه الخصال على وجه الإجمال، ثم أفرد لكل خصلة مسألة تناولها باختصار معتنياً ببيان دليلها السمعي من الكتاب والسنة ووجهها العقلي، ويقول عن التأويل: "وليس كل شىء من القرآن ينبغي لك أن تفسره على وجهه الظاهر، ولكن ينبغي لك أن تنظر إلى معناه؛ لأن في القرآن آيات كثيرة في الظاهر لها معنى، والباطن غير ذلك، فاتقوا الله ولا تفسروا كلام الله برأيكم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من فسر القرآن برأيه فقد كفر، والتفسير الصحيح ما جاء عن الصحابة والعلماء"، ومن الملاحظ أن هذه المسائل الستين ليست كلها كلامية بل كثير منها مسائل فروعية فقهية، لكنها صارت كالشعار لأهل السنة والجماعة ومن ثم تمثل علامة للسواد الأعظم كالصلاة خلف كل بر وفاجر، والصلاة على جنازة كل صغير وكبير من أهل القبلة، والمسح على الخفين وغير ذلك من المسائل التى صارت كالشعار على أهل السنة والجماعة، وهو يؤكد على هذه الفكرة بقوله: "ما قلنا إنه ينبغى له أن يعلم أن الأموات تنتفع بدعاء الأحياء وصدقاتهم لأن من أنكر هذا يكون معتزلياً ومبتدعاً"، ويقول: "ومن لم ير المسح على الخفين فهو من الروافض". ويمتاز الكتاب بالمنهج العملي، والاعتماد على الدليل النقلي، والحديث باسم مذهب أبي حنيفة، وإن كان يعضده دائماً بذكر آراء السلف الصالح من الصحابة والتابعين، ولغته إسلامية محضة، يغلب عليها طريقة فقهاء أهل الرأي، ويقدم تقسيماً للعقل فيقول: "اعلم أن العقل على خمسة أوجه عقل غريزي، وعقل تكلفي، وعقل عطائي، وعقل من جهة النبوة، وعقل من جهة الشرف..." ثم أخذ في بيان ذلك، ومن الواضح مغايرته لطريقة الفلاسفة في تقسيم العقل، أما عن الفرق المخالفة فنراه يعرض في بعض الأحيان للمعتزلة والكرامية. سبب تأليف الكتاب: جاء في أول الكتاب: اعلم أن الباعث على تأليف هذا الكتاب: هو كثرة جدل المبتدعين واتباع الهوى في سمرقند وبخارى وما وراء النهرين، فاجتمع فقهاء وعلماء سمرقند وبخارى و ما وراء النهرين وقالوا: إن أسلافنا وآبائنا قد اجمعوا على هذه السنة، والآن حصلت الأهواء المختلفة ونحن الآن على خوف وأوصلوا هذا الكلام إلى أمير خراسان. وقال الأمير عادل إسماعيل: مروا عبد الله بن أبي جعفر وباقي الفقهاء بتبيين المذهب الحق وطريقة السنة والجماعة وما عليه آبائنا وأشار الأئمة إلى الخواجة أبو القاسم السمرقندي وقالوا له: جد لنا طريق السنة والجماعة وما كان عليه النبي الأكرم (mohamed peace be upon him.svg) فألف هذا الكتاب، فجاء به إلى أمير خراسان وعرضه عليه فاستحسنوه جميعاً وقالوا: إن هذه هي الطريقة الصحيحة للسنة والجماعة. وأمر أمير خراسان بترجمة الكتاب إلى الفارسية حتى يصبح عاماً للجميع وينتفع به الناس، ويبتعدوا عن الأهواء والبدع الباطلة. طبعاته وشروحه: طبع الكتاب عدة مرات، طبع ببولاق عام 1253هـ، وبقازان عام 1878م، وبإسطنبول عام 1288هـ، وترجمه إلى اللغة التركية عيسى أفندي بلغاري. وقد شرحه إبراهيم حلمي بن حسين، وسمى شرحه بـ(سلام الأحكم على سواد الأعظم)، وقد طبع هذا الشرح بإسطنبول عام 1313هـ، ويظهر من كلام الشارح أن للسواد الأعظم شروحاً أخرى، إذ يقول: "...أردت أن أشرح له شرحاً مزيلاً عن وجنة تراكيبه صعابه، كاشفاً عن وجه معانيه نقابه، مغنياً عن بقية الشروح في الإيضاح، إغناء الصباح عن المصباح...". وذكر فؤاد سزكين نقلاً عن المستشرق اليهودي جولد تسهير أن السواد الأعظم هو أقدم مرجع للماتريدية، وهذا الكلام فيه نظر، إذ أن أقدم مرجع للماتريدية هو كتاب التوحيد للماتريدي. وقد قامت جامعة طهران بطبع ونشر هذا الكتاب.
کلید واژه اصلی :
کلام ماتریدیه
,
کتب ماتریدی
,
کتب کلام ماتریدی
,
ماتریدیه (اهل سنت)
نویسنده :
ابو القاسم الحكيم السمرقندي
زبان :
عربی
منبع اصلی :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B8%D9%85_(%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8)
جنس منبع:
متن
پایگاه :
ر:پایگاه موقت
یادداشت :
كتاب ( الرد على أصحاب الهوى) المسمى (السواد الأعظم) لأبي القاسم السمرقندي
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب)
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت