فكرة الفينومينولوجيا | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
فكرة الفينومينولوجيا
إدموند هوسرل، فتحی انقزو
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
فكرة الفينومينولوجيا
ویرایش اثر
عنوان دیگر :
به آلمانی : Die Idee der Phänomenologie
پدیدآورندگان :
هوسرل, ادموند(Edmund Husserl؛ فیلسوف آلمانی-اتریشی؛ بنیانگذار پدیدارشناسی؛ یهودیتبار؛ یهودی مسیحی شده؛ مسیحی آزاده و غیرجزمی؛ قائل به استقلال فلسفه از دین؛ پیرو اولیه روانشناسی توصیفی برنتانو و منتقد سرسخت بعدی اصالت روانشناسی؛ استاد هایدگر), 1859م. پروسنیتس، موراویا، جمهوری چک 1938م. فرایبورگ، آلمان
(نویسنده)
انقزو, فتحی (باحث وأکادیمی تونسی، دکتوراه فی الفلسفة من جامعة تونس، استاذ مساعد بالمعهد العالی للعلوم الانسانیة بتونس)
(مترجم)
چکیده :
يضم كتاب " فكرة الفينومينولوجيا " ترجمة عربية للدروس الخمسة التي قدمها إدموند هوسرل في جامعة غوتنجن عام 1907 والتي جعلها إدموند هوسرل في الأصل مقدمة لدروس اهتمت بتقوم المكان والأشياء المكانية في السنة نفسها وعنوانها: الشيء والمكان: دروس 1907، والتي قدم في فاتحتها ما انتهى إليه في الدروس الخمسة من تحصيل المعنى الرئيس للفينومينولوجيا وجملة المفاهيم الأساسية التي ابتدأت بالاعتياد على استعمالها، وبخاصة المشكل الرئيس للفلسفة: نظرية المعرفة وأسس قيام موضوع المعرفة. كما لا يمكن اليوم أن نغفل عن القرب -الزماني والموضوعي- الذي بات يجمع هذه الدروس بالنصوص الأقرب إليها مثل دروس 1906-1907 مقدمة في المنطق ونظرية المعرفة، والتي هي السياق الأوسع الجامع للمطالب الكبرى التأسيسية للإشكالية المتعالية في فلسفة هوسرل وللسبل المفضية إليها. هذه الدروس إذاً هي مقدمة لدراسات فينومينولوجية عينية متعلقة عامة بما أصبح هوسرل يسميه التقوم وارتباطه بميدان الموضوعات الحسية بادئ الأمر، أي الأشياء الواقعة في المكان والزمان. ومفهوم التقوم ها هنا يحيل على إشكالية المعرفة وكيفية تحصيل وجود موضوعات المعرفة من حيث أصولها في الوعي المدرك وتعلقها بكيفية من كيفيات الظهور، وما في ذلك من الحاجة إلى تأسيس ميدان نظر مستحدث مستقل عن بقية الميادين الفلسفية. هدف الدروس الأولية هذه هو تأسيس القاعدة الفلسفية للأعمال الفينومينولوجية العينية، أي لمجالات التقوم الفينومينولوجي وضبط المفاهيم العامة التي يستند إليها العمل الوصفي والتقومي مثل مفاهيم الظاهرة والظهور، الرد والموضوع، الحدس والبداهة، المقام الطبيعي والمقام الفلسفي، المعرفة والوعي، التجربة والواقع الفعلي، الوجود والإدراك... الخ. ولذلك فهذا التمييز الذي يبتدئ به صاحب هذه الدروس إنما يستعيد المقتضى الفلسفي الكلاسيكي نفسه، بعبارة وصيغة مختلفتين: إنه يستعيد الفصل بين الفكر الذي يهيئ له أفقاً جديداً -أي الفينومينولوجيا- وما اعتاد الفكر الاستناد إليه من تلقاء نفسه، أي الوجود الطبيعي الذي يركن إليه العقل البشري لكونه يغذيه برصيد وبخبرة يستمد منهما قوامه، أي الانقياد نحو "الموجود من حيث هو موجود" أساساً موضوعياً وأنطولوجيا للعقل. * * * * * بقلم سامح محمد إسماعيل / قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية الفينومينولوجيا أو الظاهراتية هي مدرسة فلسفية ترتكز على الخبرة الحدسية للظواهر، ثم الانطلاق نحو تحليل الظاهرة سعياً إلى فهم أعمق لوجود الإنسان والعالم. الكتاب: يعرض الكتاب خمسة دروس لهوسرل الأستاذ في جامعة غوتنجن عام 1907م، وقد اختيرت هذه الدروس لأنها تعكس رؤية فلسفية عميقة ومهمة لهوسرل باعتباره مؤسس الفلسفة الظاهراتية " الفينومينولوجية " التي عدت لاحقاً المعبر الأساسي لتأسيس فلسفة متجذرة في الفكر تكرس منهجية متفردة تتوجه مباشرة نحو الظاهرة، لتصف عملية الإدراك مباشرة. هذه الدروس هي مقدمة لدراسات فينومينولوجية عينيّة متعلّقة بما يسميه هوسرل "التقوُّم" وارتباطه بميدان الموضوعات الحسية بادئ الأمر، ويحيل مفهوم التقوم هنا على إشكالية المعرفة وكيفية تحصيل وجود موضوعات المعرفة من حيث أصولها في الوعي المدرك وتعلّقها بكيفية من كيفيات الظهور. ويتضح من الكتاب أن التمييز بين مقامين أو بين علمين، أحدهما طبيعي والآخر فلسفي، أمر مميز لتصور هوسرل لكيفية بناء البدء في الفلسفة، حيث يستعيد الفصل بين الفكر الذي يفتح له فضاءات جديدة (الفينومينولوجيا) وما اعتاد الفكر الاستناد إليه من تلقاء نفسه (الوجود الطبيعي)، أي الانقياد نحو الموجود من حيث هو موجود كأساس موضوعي للعقل. الدرس الأول : ينطلق هوسرل من قيامه بالفصل والتمييز بين العلمين؛ الطبيعي والفلسفي مؤكداً أن موقف الروح الطبيعي لا ينشغل أبدا بنقد المعرفة ، ثم يمضي ليعمل في تراتبية فلسفية على مقابلة موقف الفكر الطبيعي أو المطالب الطبيعية للفكر بالموقف الفلسفي ، وذلك عبر الإغراق في تأمل العلاقة بين المعرفة والموضوع ، واضعاً يده على المصاعب الرئيسية التي تواجهه في هذا السياق ، وذلك لأن المعرفة تتجلى، من وجهة نظره، مرة واحدة في الفكر الطبيعي ، كما لو كانت سراً، وأن إمكان المعرفة بالنسبة للفكر الطبيعي أمرٌ بينٌ ، واللافت في هذا الفكر أن عمله يتصل اتصالاً غير محدود في كل ما يستجد من العلوم ناهيك عن إمكانية تطوره في إطار هذه العلوم. ثم ينطلق مباشرة نحو إشكالية يطرحها في سؤال هو: كيف تكون المعرفة المتعالية ممكنة؟ فيناقش بإسهاب قضية العلم بشكل عام، مؤكداً أن المعرفة لا يمكن أن تعتمد على علم مُعطى مسبقاً حول موضوعات تتسم بالتعالي، فيقارن بين الأصم الذي يعلم وجود نغمات وإيقاعات تؤسس شيئاً ما، لكنه لا يدرك إطلاقاً كيف تكون الأعمال الموسيقية، لأنها ببساطة شيء لا يمكن أن يتمثل لإدراكه. الدرس الثاني: ينطلق هوسرل في هذا الدرس من نقد المعرفة مبادراً بالسؤال التالي: كيف لنقد المعرفة أن يقوم؟ فيبدأ بوضع كل معرفة موضع سؤال، ويطرح منهج الشك الديكارتي، مؤكداً ضرورة الامتناع عن كل الأحكام الوجودية السابقة (تعليق الحكم)، ولا يقصد المنهج الديكارتي بعينه إلا أنه يعتمد في نظره على ضرورة حيازة منطقة فكرية مطلقة اليقين انطلاقا من اعتبار الشك، فديكارت اكتشف لكنه لم يعن بالاستكشاف. ثم يتناول ما سماه " لغز المعرفة الطبيعية المفارقة"، ويفرق بين مفهوم المحايثة والمفارقة (وهي بالنسبة له المسألة الأولية والناظمة لنقد المعرفة) وصولاً إلى مبدأ الرد النظري المعرفي. الدرس الثالث: ويري في هذا الدرس ضرورة الحاجة إلى يقين يمكن التماسه في الرد النظري المعرفي، مع التحذير من الخلط بين الظاهرة المحضة على معنى الفينومينولوجيا، والظاهرة النفسية موضوعاً للعلم الطبيعي بالنفس، ويرى هوسرل أن:"كل معيش نفسي على سبيل الرد الفينومينولوجي معيش محض تكشف المحايثة ماهيته بوصفها معطى مطلقاً "، كما يتناول الظاهرة المحضة ومسألة الصحة الموضوعية للظاهرات المطلقة وصولاً إلى اعتبار المعرفة الفينومينولوجية معرفة بالماهية. الدرس الرابع: ويتناول في هذا الدرس الظاهرة المعرفية المفردة التي ترد إلى سيل الوعي وتختفي منه، وهنا تصبح الفينومينولوجيا نقداً لنظريات المعرفة باعتبارها نظرية في المعرفة تقوم على نقد عميق لشتى نظريات المعرفة الأساسية، متناولاً المنهج الفلسفي للتحليل الماهويّ. ثم ينتقد النظرية الشعورية للبداهة فيرى أن:" اتخاذ مجرى حدسي مثلي في أضيق حدود الرد الفينومينولوجي إنما هو خاصتها فحسب، إنه المنهج الفلسفي بخاصة على قدر كونه منتسباً أساساً إلى معنى نقد المعرفة غير منفصل عموماً عن نقد العقل". الدرس الخامس: يرى هوسريل في هذا الدرس أن حصول الماهية على منوال بديهي تام يحيل إلى حدس مفرد يجب أن يتقوم على أساسه، لا على إدراك مفرد، فالماهية الفينومينولوجية معطاة بنفسها. ثم يمضي في مقابلة بين الوجود والماهية من أجل التمييز بين نحوين من الوجود يظهران في ضربين من التجلي بالنفس عند مجرد تخيل اللون، فإن الوجود الذي يجعل اللون واقعاً فعلياً في الزمان لا يُسأل عنه، مؤكداً أنه ليس لماهية الموضوع بعامة أن تفحص إلا بالمعرفة بكل ما لها من الهيئات الأساسية، وليس لها أن تعطى إلا فيها وأن تتمثل للرؤية البديهية، ومن ثم تصبح تلك الرؤية هي المعرفة التامة بعينها.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
متکلمان و سایر شخصیت ها :
ادموند هوسرل
نویسنده :
إدموند هوسرل، فتحی انقزو
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://sooqukaz.com/index.php/%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%80%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A5%D8%AF%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF-%D9%87%D9%88%D8%B3%D8%B1%D9%84/%D9%81%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A5%D8%AF%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF-%D9%87%D9%88%D8%B3%D8%B1%D9%84
جنس منبع:
متن
پایگاه :
پایگاه سوق عکاظ
یادداشت :
ترجمه عربی کتاب ایده پدیده شناسی. این کتاب با عنوان" ایده پدیده شناسی" با ترجمه دکتر عبدالکریم رشیدیان و توسط انشتارات علمی و فرهنگی به فارسی نیز چاپ - پخش شده است.
نوع منبع :
کتاب , ترجمه اثر
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت