الشيعة والمعتزلة | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
الشيعة والمعتزلة
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
الشيعة والمعتزلة
ویرایش اثر
کلید واژه اصلی :
رابطه کلام شیعه و معتزله
,
روابط معتزله و شیعه
,
عقاید شیعه
,
عقاید معتزله
,
معتزله (اهل سنت)
,
زیدیه
,
شیعه اثنی عشری
,
زیدیه Zaydism (فرق تشیع)
,
شیعه امامیه Twelver Shiism (فرق تشیع)
سوال:
قرأت في كتب الغربيّين أنّ المعتزلة هم أوّل الفرق الإسلاميّة التي أفصحت بالعدل والتوحيد، ثمّ اقتبس عنهم ذلك الزيديّة والإماميّة، فهل هذا صحيح ؟
پاسخ تفصیلی:
لم يأخذ الشيعة أصولهم من المعتزلة ولا من غيرهم، بل المعتزلة هم الذين أخذوا من الشيعة. فقد نشأ الكلام عند الإماميّة أوّلاً حول موضوع الإمامة ودار عليها منذ نشأته الأولى وإلى عصرنا الحاضر، حيث افترق الإماميّة عن غيرهم من الفرق الإسلاميّة بقول الإماميّة بالإمامة بالنص، ثم تجاوزت نقاط الاختلاف موضوع الإمامة إلى موضوعات أخرى.
وقد أخذ الشيعة عقائدهم في التوحيد والعدل من أئمّتهم أئمّة أهل البيت عليهم السّلام، الذين يروون عن أبيهم أمير المؤمنين عليه السّلام، ويروي أمير المؤمنين عليه السّلام عن رسول الله صلّى الله عليه وآله. ويمكن لمن يراجع المصادر الشيعيّة الأصيلة، ككتاب الكافي للشيخ الكليني ( ت 329 هـ ) وكتاب التوحيد للشيخ الصدوق ( ت 381 ) يراها مليئة بالأحاديث الصحيحة المتواترة المرويّة عن أئمّة أهل البيبت عليهم السّلام، والصريحة في التوحيد والعدل ونفي التشبيه والتجسيم والجبر.
أمّا أخذ المعتزلة قولهم بالتوحيد والعدل من الشيعة، فقد أقرّ به الكثيرون، فقد ذكر ـ على سبيل المثال ـ الكعبي البلخي والقاضي عبدالجبّار المعتزلي وابن المرتضى ونشوان الحِميري ـ أنّ مذهب المعتزلة في العدل والتوحيد يستند إلى أمير المؤمنين عليه السّلام، فقد أخذوا قولهم بالعدل والتوحيد عن واصل بن عطاء، وأخذه واصل عن أبي هاشم: عبدالله بن محمّد بن الحنفيّة، وأخذ عبدالله عن أبيه ابن الحنفيّة، وأخذ ابن الحنفيّة عن أبيه أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام ( انظر: البلخي، ذِكر المعتزلة 64؛ القاضي عبدالجبّار وذكر المعتزلة 146 ـ 150؛ ابن المرتضى، المنية والأمل 26 ـ 27 وغير ذلك من المصادر ).
ولابدّ من الإشارة إلى أنّ رفض الشيعة للتشبيه والجبر والتجسيم لم يؤدّ بهم إلى السقوط في التعطيل أو الاتّهام به، كما وقع بالنسبة للمعتزلة الذين اتُّهموا بالتعطيل الذي هو إسقاط بعض الصفات الثبوتية لله عزّوجل، وينشأ من القول باختيار العبد. كما نشير إلى أنّ المعتزلة قد انقسموا إلى مدرستَين: المدرسة البغداديّة والمدرسة البصريّة، وأقربهما إلى الإماميّة هي البغداديّة التي تعتقد ـ كما يعتقد الإماميّة ـ بأنّ أمير المؤمنين عليه السّلام هو أفضل الخلق بعد أخيه رسول الله صلّى الله عليه وآله، ولا يستثنون أحداً ممّن تقدّم عليه أو تأخّر. والسبب في قرب مدرسة المعتزلة البغداديّة من التشيّع اتّصال علمائها بعلماء الشيعة الذين كانوا يتواجدون في تلك الفترة في بغداد ولا يتواجدون في البصرة، ومن أبرزهم الشيخ المفيد رضوان الله عليه.
ويمكن للراغب في التوسّع أن يراجع الشيعة بين المعتزلة والأشاعرة، للسيّد هاشم معروف الحسني، ومقالة « الكلام عند الإماميّة، نشأته، تطوّره » للشيخ محمّد رضا الجعفري ( مجلّة ترآثنا ـ العدد 1 و 2 ـ سنة 1413 هـ ـ مؤسسة آل البيت عليهم السّلام لإحياء التراث ـ قم ).
صاحب محتوی:
شبكة الإمام الرضا عليه السلام
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://www.imamreza.net/old/arb/imamreza.php?id=3198
جنس منبع:
متن
پایگاه :
ر:پایگاه موقت
یادداشت :
نوع منبع :
پرسش و پاسخ
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت