تذکره الفقهاء المجلد 5 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 5
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 5
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد پنجم بررسی تطبیقی مبحث زکات از قاعده عبادات می باشد.
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
زکات فطره ,
خمس ,
زکات غلات ,
انعام ,
زکات مال ,
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+5.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
منابعی که مشخصات آنها در صفحه شناسنامه اثر آمده ولی منبع دیجیتال آن برای مشاهده(قرائت)و دانلود ارائه نمیگردد، به یکی از دلایل زیر می باشد:
-به درخواست صاحبان اثر از دسترس خارج گردیده است.
- محدودیت نشر به دلیل رعایت حقوق معنوی اثر دارد.
- محدودیت قانونی دارد.
- به دلیل نوع و محتوای اثر ،محدودیت دسترسی عمومی دارد.
- فاقد کیفیت مناسب دیجیتال می باشد.
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الاولی فی العبادات]
کتاب الزکاه
الباب الاول:فی زکاه المال،
المقصد الاول:فی الشرایط.
مقدمه:
مساله ١:و لو اعتقد وجوبها،و منعها فهو فاسق
مساله ٢:و لا یحکم بکفر المانع مع اعتقاد وجوبها
مساله ٣:و منعها مع المکنه و اعتقاد التحریم یشتمل علی اثم کبیر،و لا تقبل صلاته فی اول الوقت
مساله ۴:لیس فی المال حق واجب سوی الزکاه و الخمس
مساله ۵:البلوغ شرط فی وجوب الزکاه
مساله ۶:لو اتجر فی مال الطفل من له ولایه فی ماله
مساله ٧:و تستحب فی غلات الطفل و مواشیه من غیر وجوب
مساله ٨:العقل شرط فی وجوب الزکاه
مساله ٩:الحریه شرط فی الزکاه فلا تجب علی العبد
مساله ١٠:المکاتب لا زکاه علیه اذا لم ینعتق بعضه
مساله ١١:یشترط فی وجوب الزکاه تمامیه الملک
فروع:
مساله ١٢:المرتد ان کان عن فطره خرجت امواله عنه فی الحال الی ورثته،و لا تقبل توبته
مساله ١٣:الدین ان کان علی ملی باذل فلعلماینا قولان:
فروع:
مساله ١۴:اوجب الشیخ فی المبسوط الزکاه فی الرهن
مساله ١۵:لا زکاه فی المال الموقوف
مساله ١۶:تسلط الغیر مانع من وجوب الزکاه
فروع:
مساله ١٧:الدین لا یمنع الزکاه
فروع:
مساله ١٨:لو استقرض الفقیر النصاب و ترکه حولا وجبت الزکاه علیه
مساله ١٩:من ترک لاهله نفقه بلغت النصاب فصاعدا
مساله ٢٠:عدم قرار الملک مقتض لنقصه
مساله ٢١:الموصی له انما یملک بامرین:موت الموصی و القبول
مساله ٢٢:لا تجری الغنیمه فی الحول الا بعد القسمه
مساله ٢٣:لو اجر داره اربع سنین بمایه معجله فقبضها وجب عند کل حول زکاه الجمیع
مساله ٢۴:لو اشتری نصابا جری فی الحول حین العقد
فروع:
مساله ٢۵:لو اصدقها نصابا،فان کان فی الذمه کان دینا
فروع:
مساله ٢۶:اللقطه انما تملک بالتعریف حولا
مساله ٢٧:امکان الاداء شرط فی الضمان لا فی الوجوب
المقصد الثانی فی المحل
الاول:فی زکاه الانعام
الفصل الاول فی زکاه الابل
مساله ٢٨:یشترط فیها اربعه:الملک،و النصاب،و السوم، و الحول
مساله ٢٩:یشترط فیها و فی غیرها من الانعام السوم
مساله ٣٠:لو سامت بعض الحول،و علفها البعض الاخر
فروع:
مساله ٣١:المال الذی تجب فیه الزکاه ضربان:
مساله ٣٢:یشترط بقاء النصاب طول الحول
مساله ٣٣:و حولان الحول هو مضی احد عشر شهرا کامله علی المال
فروع:
مساله ٣۴:لا تجب الزکاه فی السخال
فروع:
مساله ٣۵:اول نصب الابل خمس،و فیها شاه
مساله ٣۶:اذا بلغت ستا و ثلاثین ففیها بنت لبون الی خمس و اربعین
مساله ٣٧:اذا زادت علی مایه و عشرین و لو واحده وجب فی کل خمسین حقه
مساله ٣٨:لو کانت الزیاده علی عشرین و مایه بجزء من بعیر لم یتغیر به الفرض
مساله ٣٩:اذا اجتمع فی نصاب الفریضتان کمایتین و کاربعمایه تخیر المالک
فروع:
مساله ۴٠:لو وجد احد الفرضین ناقصا و الاخر کاملا اخذ الکامل
مساله ۴١:من وجب علیه سن و لیست عنده،و عنده اعلی بمرتبه
فروع:
مساله ۴٢:شرط سلار منا فی زکاه الابل و البقر و الغنم الانوثه
الفصل الثانی فی زکاه البقر
مساله ۴٣:زکاه البقر واجبه
مساله ۴۴:و شروطها اربعه کالابل:الملک،و النصاب،و السوم، و الحول
مساله ۴۵:و السوم شرط هنا کما تقدم فی الابل
مساله ۴۶:و الفریضه فی الثلاثین تبیع او تبیعه
مساله ۴٧:لا یخرج الذکر فی الزکاه الا فی البقر
مساله ۴٨:لو اجتمع الفرضان تخیر المالک
مساله ۴٩:الجوامیس کالبقر
مساله ۵٠:و لا زکاه فی بقر الوحش،و لا یجبر بها النصاب
مساله ۵١:المتولد من الوحشی و الانسی تجب الزکاه فیه
الفصل الثالث فی زکاه الغنم
مساله ۵٢:اول نصاب الغنم:اربعون،فلا زکاه فیما دونها
الفصل الرابع فی الاشناق
مساله ۵٣:ما نقص عن النصاب الاول لا شیء فیه
فروع:
مساله ۵۴:لا تاثیر للخلطه عندنا فی الزکاه
مساله ۵۵:قد بینا انه لا اعتبار بالخلطه بنوعیها
مساله ۵۶:قد بینا انه اذا ملک اربعین وجب علیه الشاه و ان تعددت
فروع:
الفصل الخامس فی صفه الفریضه
مساله ۵٧:اسنان الابل الماخوذه فی الزکاه اربع:
مساله ۵٨:الشاه الماخوذه فی نصب الابل و الجبران و الغنم:الجذعه من الضان،و الثنیه من المعز
فروع:
مساله ۵٩:و لا توخذ مریضه من الصحاح،و لا هرمه،و لا ذات عوار
فروع:
مساله ۶٠:لا توخذ الربی-و هی الوالد-الی خمسه عشر یوما
فروع:
المطلب الثانی فی زکاه الذهب و الفضه
مساله ۶١:الذهب و الفضه تجب فیهما الزکاه
مساله ۶٢:یشترط فی وجوب الزکاه فی هذین امور اربعه:
مساله ۶٣:و لکل منهما نصابان و عفوان
مساله ۶۴:اول نصاب الفضه مایتا درهم
مساله ۶۵:نصاب الذهب عشرون مثقالا،و لا تعتبر قیمته بالفضه
مساله ۶۶:لو نقص نصاب الذهب او الفضه شییا یسیرا کالحبه سقطت الزکاه
مساله ۶٧:اذا بلغ احدهما النصاب وجب فیه ربع العشر
مساله ۶٨:النصاب الثانی للذهب:اربعه دنانیر و فیها قیراطان، و للفضه:اربعون درهما و فیها درهم واحد
مساله ۶٩:لا تجب الزکاه فی المغشوشه حتی یبلغ الصافی نصابا، و کذا المختلط بغیره
فروع:
مساله ٧٠:لا زکاه فی الحلی المباح استعماله کالسوار للمراه،
مساله ٧١:الحلی المحرم استعماله
فروع:
مساله ٧٢:یشترط ملک النصاب فی النقدین بتمامه فی جمیع الحول
مساله ٧٣:لو کان فی یده اقل من النصاب و کان له دین یتم به
مساله ٧۴:لو نقص احدهما عن النصاب لم یکمل بعروض ٧التجاره
مساله ٧۵:و لا یضم احد النقدین الی الاخر لو کمل النصاب بهما
مساله ٧۶:یجوز اخراج احد النقدین عن الاخر بالقیمه
المطلب الثالث فی زکاه الغلات و الثمار
الاول:فیما تجب الزکاه فیه منها.
مساله ٧٧:الزکاه فی الغلات و الثمار واجبه
مساله ٧٨:و یشترط فی الزکاه فی هذه الانواع امور ثلاثه:
مساله ٧٩:الوسق ستون صاعا
مساله ٨٠:هذا التحدید تحقیق لا تقریب
فروع:
مساله ٨١:اذا وجب العشر مره لم یجب علیه عشر اخر و ان بقیت عنده احوالا
مساله ٨٢:وقت وجوب الزکاه فی الحب اذا اشتد،و فی الثمره اذا بدا صلاحها
مساله ٨٣:و النصاب المعتبر-و هو خمسه اوسق
مساله ٨۴:لو اشتری الثمره قبل بدو صلاحها فترکها حتی بدا صلاحها وجبت الزکاه علی المشتری
مساله ٨۵:لو مات و علیه دین مستوعب
مساله ٨۶:قد بینا انه لا تجب الزکاه فی الغلات و الثمار الا اذا نمت فی الملک
مساله ٨٧:الواجب فی هذه الغلات و الثمار العشر
فروع:
مساله ٨٨:لو سقی بعض المده بالسیح،و بعضها بالاله
فروع:
مساله ٨٩:الزکاه فی الغلات و الثمار انما تجب بعد المیونه
فروع:
مساله ٩٠:تجب الزکاه فی زرع ارض الصلح و من اسلم اهلها علیها
مساله ٩١:لو استاجر ارضا فزرعها،فالعشر علی الاجیر دون مالک الارض
فروع:
مساله ٩٢:یکره للمسلم بیع ارضه من ذمی و اجارتها منه
فروع:
مساله ٩٣:لو مات و له نخل و علیه دین مستوعب تعلق الدین بالنخل
مساله ٩۴:تضم الزروع المتباعده و الثمار المتفرقه فی الحکم
مساله ٩۵:الثمره ان کانت کلها جنسا واحدا اخذ منه
مساله ٩۶:یجوز الخرص علی ارباب الغلات و الثمار
فروع:
مساله ٩٧:اذا خرص الخارص خیر المالک
مساله ٩٨:لو لم یضمن المالک و لا الخارص بل اختار المالک ابقاءها امانه جاز
مساله ٩٩:یجزی الخارص الواحد
مساله ١٠٠:و علی الخارص ان یترک فی خرصه ما یحتاج المالک الیه
مساله ١٠١:یخرص الخارص الجمیع
مساله ١٠٢:لو ادعی المالک غلط الخارص بالمحتمل قبل من غیر یمین
مساله ١٠٣:لو لم یخرج الامام خارصا فاحتاج رب المال الی التصرف فی الثمره
مساله ١٠۴:لو ادعی المالک التلف او تلف البعض قبل قوله بغیر یمین
مساله ١٠۵:لو تلفت الثمره قبل بدو الصلاح،او الزرع قبل اشتداد الحب لم تجب الزکاه
مساله ١٠۶:لو احتاج الی قطع الثمره اجمع بعد بدو الصلاح لیلا تتضرر النخله بمص الثمره جاز القطع
مساله ١٠٧:یجوز للساعی ان یقاسم الثمره مع المالک قبل الجذاذ و بعده
مساله ١٠٨:اذا خرص الخارص و ضمن المالک الحصه تصرف فی الثمره کیف شاء
مساله ١٠٩:یصح تصرف المالک فی النصاب قبل الخرص و بعده
البحث الثانی فیما ظن وجوب الزکاه فیه من الغلات و لیس کذلک
مساله ١١٠:لا زکاه فی شیء من الثمار و الغلات الا فی التمر و الزبیب و الحنطه و الشعیر
مساله ١١١:لا زکاه فی الحبوب
مساله ١١٢:لا زکاه فی الزیتون
مساله ١١٣:لا زکاه فی الورس
مساله ١١۴:لا زکاه فی الازهار کالزعفران و العصفر و القطن
مساله ١١۵:العسل لا زکاه فیه
مساله ١١۶:قال الشیخ:العلس نوع من الحنطه،لانه حنطه حبتان منه فی کمام فتجب فیه الزکاه
مساله ١١٧:لا شیء فی الارز عندنا،و لا فی غیره من الحبوب سوی الحنطه و الشعیر
مساله ١١٨:و لا زکاه فیما ینبت من المباح الذی لا یملک الا باخذه
المطلب الرابع فی اللواحق
مساله ١١٩:یشترط بقاء عین النصاب طول الحول
مساله ١٢٠:اذا نقص النصاب قبل الحول بطل الحول
فروع:
مساله ١٢١:لو بادل نصابا بمثله فی الاثناء،فان کانت صحیحه زال
مساله ١٢٢:الاقرب عندی جواز تصرف المالک فی النصاب الذی وجبت فیه الزکاه
مساله ١٢٣:الزکاه تجب فی العین لا فی الذمه
فروع:
مساله ١٢۴:امکان الاداء شرط فی الضمان لا الوجوب
مساله ١٢۵:اذا حال الحول و لم یتمکن من الاداء فتلف النصاب سقطت الزکاه
مساله ١٢۶:لو تلف المال بعد الحول و امکان الاداء وجبت الزکاه
مساله ١٢٧:لا تسقط الزکاه بموت المالک بعد الحول
مساله ١٢٨:لو استفاد مالا مما یعتبر فیه الحول و لا مال سواه
مساله ١٢٩:اذا کانت ابله کلها فوق الثنیه تخیر صاحبها
مساله ١٣٠:لو کان له اربعون من الغنم فی بلدین فی کل واحد عشرون وجبت فیها شاه
مساله ١٣١:یجوز اخراج القیمه فی الزکاه عن النقدین و الغلات
مساله ١٣٢:قد بینا ان الزکاه تتعلق بالعین
مساله ١٣٣:لو ادعی المالک تلف النصاب او ابداله فی الحول او عدم انتهاء الحول قبل قوله
مساله ١٣۴:لو عزل الزکاه فتلفت قبل ان یسلمها الی اهلها
مساله ١٣۵:لو کان عنده اجناس مختلفه یقصر کل منها عن النصاب لم تجب الزکاه
المقصد الثالث فیما تستحب فیه الزکاه
الاول:فی مال التجاره.
الاول:فی تحقیق ماهیه مال التجاره.
مساله ١٣۶:مال التجاره هو المملوک بعقد معاوضه للاکتساب عند التملک
مساله ١٣٧:و یشترط ان یملکه بفعله
مساله ١٣٨:یشترط کونها معاوضه محضه
مساله ١٣٩:یشترط الحول فی تعلق زکاه التجاره
مساله ١۴٠:و یشترط النصاب-فی الثمن فی زکاه التجاره-فی الحول من اوله الی اخره
مساله ١۴١:یشترط وجود راس المال من اول الحول الی اخره
البحث الثانی فی الاحکام
مساله ١۴٢:زکاه التجاره مستحبه غیر واجبه
مساله ١۴٣:قد بینا ان شرط التعلق عدم الخسران
مساله ١۴۴:لو طلب فی اثناء الحول بزیاده او نمی المتاع
مساله ١۴۵:لو اشتری شقصا للتجاره بالف ثم صار یساوی الفین فعلیه زکاه الفین
مساله ١۴۶:لعلماینا قولان فی ان العامل یملک الحصه او الاجره
مساله ١۴٧:اذا حال الحول علی العروض قومت بالثمن الذی اشتریت به
فروع:
مساله ١۴٨:تثبت زکاه التجاره فی کل حول
مساله ١۴٩:تخرج الزکاه من قیمه العروض دون عینها،
مساله ١۵٠:القدر المخرج هو ربع العشر اما من العین او القیمه
مساله ١۵١:النصاب المعتبر فی قیمه مال التجاره هنا هو احد النقدین:
مساله ١۵٢:اذا اشتری سلعا للتجاره فی اشهر متعاقبه،و قیمه کل واحد نصاب
مساله ١۵٣:اذا اشتری عرضا للتجاره باحد النقدین
فروع:
مساله ١۵۴:لا تجتمع زکاه التجاره و المالیه فی مال واحد
فروع:
مساله ١۵۵:اذا نوی بعرض التجاره القنیه صار للقنیه و سقطت الزکاه
مساله ١۵۶:المشهور عندنا و عند الجمهور ان نماء مال التجاره بالنتاج مال تجاره ایضا
فروع:
الفصل الثانی فی باقی الانواع التی تستحب فیها الزکاه
مساله ١۵٧:کل ما یخرج من الارض من الغلات غیر الاربع تستحب فیها الزکاه
مساله ١۵٨:لا تجب الزکاه فی الخیل
مساله ١۵٩:اجمع علماونا علی استحباب الزکاه فی الخیل بشروط ثلاثه:
مساله ١۶٠:قدر المخرج عن الخیل
مساله ١۶١:العقار المتخذ للنماء تستحب الزکاه فی حاصله
المقصد الرابع فی الاخراج
الاول:فی من تخرج الزکاه الیه.
الاول:فی الاصناف
مساله ١۶٢:اصناف المستحقین للزکاه ثمانیه
مساله ١۶٣:قد وقع الاجماع علی ان الغنی لا یاخذ شییا من الزکاه
مساله ١۶۴:لو کان له بضاعه یتجر بها او ضیعه یستغلها
فروع:
مساله ١۶۵:و یعطی من ادعی الفقر اذا لم یعلم کذبه
مساله ١۶۶:العاملون علیها لهم نصیب من الزکاه
مساله ١۶٧:یجب علی الامام ان یبعث ساعیا فی کل عام لتحصیل الصدقات من اربابها
مساله ١۶٨:اذا تولی الرجل اخراج الزکاه بنفسه سقط حق العامل منها
مساله ١۶٩:و المولفه قلوبهم لهم نصیب من الزکاه
مساله ١٧٠:قال الشیخ:المولفه عندنا هم:الکفار الذین یستمالون بشیء من الصدقات الی الاسلام
مساله ١٧١:و الرقاب من جمله الاصناف المعدوده فی القران
مساله ١٧٢:و الغارمون لهم سهم من الصدقات
فروع:
مساله ١٧٣:الغارمون صنفان:
مساله ١٧۴:لسبیل الله سهم فی الصدقه
مساله ١٧۵:و ابن السبیل له سهم فی الصدقه
البحث الثانی فی الاوصاف
مساله ١٧۶:الاسلام شرط فی الاصناف المذکوره الا المولفه
مساله ١٧٧:اختلف علماونا فی اشتراط العداله
مساله ١٧٨:یشترط ان لا یکون الاخذ ممن تجب نفقته علیه
فروع:
مساله ١٧٩:العیلوله من دون القرابه غیر مانعه من الاعطاء
مساله ١٨٠:یشترط ان لا یکون هاشمیا
مساله ١٨١:تحل صدقه بعضهم علی بعض
مساله ١٨٢:الصدقه المفروضه محرمه علی النبی صلی الله علیه و اله
مساله ١٨٣:و تحل الصدقه الواجبه و المندوبه لموالی بنی هاشم
مساله ١٨۴:و قد اجمع العلماء علی تحریم الصدقه علی بنی عبد المطلب
مساله ١٨۵:و لا تحرم علی زوجات النبی صلی الله علیه و اله
مساله ١٨۶:و لو لم یحصل للهاشمی من الخمس بقدر کفایته جاز ان یاخذ الزکاه المفروضه
البحث الثالث فی الاحکام
مساله ١٨٧:لو اجتمع لواحد سببان
مساله ١٨٨:یجوز دفع الزکاه الی صاحب دار السکنی و عبد الخدمه و فرس الرکوب و ثیاب التجمل
فروع:
مساله ١٨٩:لو قصر التکسب عن(میونته) ١و میونه عیاله جاز ان یاخذ الزکاه
مساله ١٩٠:لو کان القریب الذی تحرم الصدقه علیه یحتاج الی ما یزید عن نفقته جاز دفع ذلک الیه
مساله ١٩١:یشترط فی العامل:البلوغ و العقل
فروع:
مساله ١٩٢:الساعی امین اذا تلفت الزکاه فی یده بغیر(تفریط) ۵لم یضمن
مساله ١٩٣:تعطی الزکاه اطفال المومنین عند حاجتهم،و لا یشترط عداله الاب
فروع:
مساله ١٩۴:لا یشترط فی الغازی الفقر
مساله ١٩۵:یشترط فی المکاتب الاسلام
مساله ١٩۶:لو ادعی الغارم الغرم
مساله ١٩٧:اذا قال الغازی:ارید الغزو،قبل قوله
مساله ١٩٨:ابن السبیل اذا کان مجتازا و کان محتاجا دفعنا الیه الزکاه
مساله ١٩٩:یاخذ ابن السبیل اذا کان سفره واجبا
مساله ٢٠٠:مستحقو الزکاه ینقسمون
مساله ٢٠١:لو صرف الغارم السهم المدفوع الیه فی غیر قضاء الدین
مساله ٢٠٢:لو دفع الامام الی الغازی السهم و لم یغز استرد منه
مساله ٢٠٣:لا یجب اعلام المدفوع الیه انها زکاه
الفصل الثانی فی وقت الاخراج
الاول فی التاخیر
مساله ٢٠۴:الاموال قسمان:
مساله ٢٠۵:لو اخر الاخراج مع امکان الاداء و حضور الوقت اثم و ضمن
فروع:
مساله ٢٠۶:یستحب له حال حیول الحول عزل الزکاه عن ماله
مساله ٢٠٧:لو اخر الاخراج مع التمکن منه ثم اخرجها اجزات عنه
البحث الثانی فی التعجیل
مساله ٢٠٨:المشهور عند علماینا عدم جواز تقدیم الزکاه
فروع:
مساله ٢٠٩:لا یجوز تعجیل الزکاه قبل ملک النصاب
مساله ٢١٠:لو عجل زکاه ماشیته فتوالدت نصابا ثم ماتت الامهات و حال الحول علی النتاج لم تجزی
مساله ٢١١:اذا عجل الزکاه من ماله للفقراء کان ما عجله فی حکم الموجود فی ماله
مساله ٢١٢:لو کان معه خمس من الابل فعجل زکاتها
مساله ٢١٣:و کما لا یجوز تقدیم الزکاه فی النقدین و المواشی فکذا فی الزروع و الثمار
مساله ٢١۴:و کما لا یجوز تقدیم الزکاه عندنا لحول واحد فالحولان فصاعدا اولی بالمنع
مساله ٢١۵:اذا مات المالک قبل الحول انتقل المال الی الوارث
مساله ٢١۶:اذا تسلف الساعی او الامام الزکاه
مساله ٢١٧:ما یتعجله الوالی من الصدقه یقع مترددا بین ان یقع زکاه او یسترد
مساله ٢١٨:اذا تسلف الساعی الزکاه
فروع:
مساله ٢١٩:اذا تسلف الساعی الزکاه،و تغیرت الحال
مساله ٢٢٠:اذا عجل الزکاه الی فقیر حال الدفع ثم استغنی بغیر الزکاه ثم افتقر
مساله ٢٢١:اذا عجل الزکاه ثم تلف ماله قبل الحول
مساله ٢٢٢:قد بینا انه لا یجوز ان یعجل الزکاه قبل اکمال النصاب
الفصل الثالث فی المخرج
مساله ٢٢٣:یجوز ان یتولی المالک الاخراج بنفسه فی الاموال کلها
مساله ٢٢۴:الافضل ان تدفع زکاه الاموال الظاهره الی الامام العادل
مساله ٢٢۵:لو طلب الامام الزکاه منه وجب دفعها الیه
مساله ٢٢۶:الطفل و المجنون ان اوجبنا الزکاه فی مالهما او قلنا باستحبابها فالولی هو المتولی للاخراج
مساله ٢٢٧:یجب ان ینصب الامام عاملا لقبض الصدقات
مساله ٢٢٨:و لیس للعامل ان یتولی تفریق الصدقه الا باذن الامام
مساله ٢٢٩:و اذا بعث الامام الساعی لم یتسلط علی ارباب المال
مساله ٢٣٠:و ینبغی ان یخرج العامل فی اخذ صدقه الثمار و الغلات عند کمالها و قطفها
مساله ٢٣١:اذا فرق المالک الزکاه بنفسه،لم یخرج نصیب العامل
مساله ٢٣٢:و یستحب للعامل ان یسم نعم الصدقه
مساله ٢٣٣:لا یجوز دفع الزکاه الی ولاه الجور
مساله ٢٣۴:اذا اخذ الجایر الزکاه،قال الشیخ:لم یجزی عنه
مساله ٢٣۵:اذا قبض الامام او الساعی الصدقه دعا لصاحبها.
مساله ٢٣۶:یکره ان یملک الانسان ما تصدق به اختیارا
مساله ٢٣٧:قد بینا انه یجوز الاحتساب من الزکاه فی دین علی الفقیر
الفصل الرابع فی کیفیه الاخراج
الاول النیه
مساله ٢٣٨:النیه شرط فی اداء الزکاه
مساله ٢٣٩:و النیه:اراده تفعل بالقلب مقارنه للدفع
مساله ٢۴٠:الزکاه ان فرقها المالک تولی النیه حاله الدفع
مساله ٢۴١:لو دفع المالک الزکاه الی الامام او الی الساعی و نوی حاله الدفع الیهما اجزا
مساله ٢۴٢:قد بینا انه لا یشترط تعیین الجنس المخرج عنه فی النیه
مساله ٢۴٣:یشترط فی النیه الجزم،و عدم التشریک بین وجهی الفعل
مساله ٢۴۴:لو کان له مال غایب،فاخرج الزکاه
مساله ٢۴۵:لو اخرج و قال:هذه عن مالی الغایب ان کان سالما
مساله ٢۴۶:یجوز الاخراج عن المال الغایب مع الشک فی سلامته
مساله ٢۴٧:لو تصدق بجمیع ماله و لم ینو بشیء منه الزکاه لم یجزیه
البحث الثانی فی کیفیه التقسیط
مساله ٢۴٨:یجوز تخصیص بعض الاصناف بجمیع الزکاه
مساله ٢۴٩:و یستحب بسطها علی جمیع الاصناف
مساله ٢۵٠:و یستحب صرف صدقه المواشی الی المتجملین و من لا عاده له بالسوال
مساله ٢۵١:و لا حد للاعطاء
البحث الثالث فی المکان
مساله ٢۵٢:لا یجوز نقل الزکاه عن بلدها مع وجود المستحق فیه
مساله ٢۵٣:لو خالف و نقلها اجزاته
فروع:
الفصل الخامس فی اللواحق
مساله ٢۵۴:اذا دفع الامام الزکاه الی من ظاهره الفقر،فبان غنیا، لم یکن علیه ضمان
فروع:
مساله ٢۵۵:لو دفع رب المال الزکاه الی الفقیر،فبان غنیا وقت الدفع،قال الشیخ:لا ضمان علیه
فروع:
مساله ٢۵۶:لو کان الخطا فی دفعها الی غیر مسلم او عبد او من ذوی القربی او ممن تجب نفقته
مساله ٢۵٧:الاعتبار بحال المستحق یوم القسمه
مساله ٢۵٨:العبد المشتری من الزکاه اذا مات و لا وارث له
مساله ٢۵٩:اذا تلفت الزکاه بعد قبض الساعی او الامام او الفقیه، لم یضمن المالک
مساله ٢۶٠:یجوز ان تدفع المراه زکاتها الی زوجها اذا کان فقیرا
مساله ٢۶١:قد بینا انه لا یجوز ان یدفع الزکاه الی زوجته
مساله ٢۶٢:قد بینا استحباب التعمیم لا وجوبه
مساله ٢۶٣:اذا احتیج فی قبض الصدقه الی میونه الاقباض
مساله ٢۶۴:اذا فوض الامام الی الساعی تفرقه الصدقه
مساله ٢۶۵:اذا کان بید المکاتب ما یفی بمال الکتابه لم یعط شییا
مساله ٢۶۶:یعطی ابن السبیل ما یبلغه البلد الذی یریده لمضیه و عوده
مساله ٢۶٧:صاحب المال ان کان من اهل الامصار،و اراد تفرقه الزکاه بنفسه
مساله ٢۶٨:قد بینا جواز التفضیل و التخصیص و لو لواحد
مساله ٢۶٩:قد بینا انه یجوز ان یعطی من یجب نفقته من غیر سهم الفقراء و المساکین،و هل یعطی لو کان مولفا؟
مساله ٢٧٠:لو کانت الصدقه لا یمکن قسمتها بین المتعددین
مساله ٢٧١:لو اسلم فی دار الحرب،و اقام بها سنین لا یودی زکاه
مساله ٢٧٢:لو دفع المالک الی غیره الصدقه لیفرقها،و کان مستحقا لها
مساله ٢٧٣:قد بینا انه ینبغی لقابض الصدقه الدعاء لصاحبها
الباب الثانی فی زکاه الفطره
[الفصل] الاول من تجب علیه
مقدمه:زکاه الفطر واجبه
مساله ٢٧۴:البلوغ شرط فی الوجوب
مساله ٢٧۵:و لیس الحضر(فیها) ٧شرطا
مساله ٢٧۶:و العقل شرط فی الوجوب
مساله ٢٧٧:یشترط فیه:الحریه
فروع:
مساله ٢٧٨:یشترط فیه الغنی
مساله ٢٧٩:و حد الغنی
مساله ٢٨٠:الاسلام لیس شرطا فی الوجوب
فروع:
مساله ٢٨١:و الفطره واجبه علی المسلمین من اهل الحضر و البادیه
الفصل الثانی فیمن تخرج عنه
مساله ٢٨٢:یجب علی المکلف بها ان یخرجها عن نفسه
مساله ٢٨٣:و لا فرق بین ان تکون العیلوله واجبه او تبرعا
مساله ٢٨۴:سبب وجوب العیلوله ثلاثه:
مساله ٢٨۵:الولد الموسر تجب علیه فطره ابیه المعسر
مساله ٢٨۶:الولد ان کان صغیرا معسرا،وجبت نفقته علی والده
فروع:
مساله ٢٨٧:یجب الاخراج عن الضیف و ان تبرع باطعامه
الفصل الثالث فی قدرها و جنسها
مساله ٢٨٨:الجنس فی الفطره ما کان قوتا غالبا
مساله ٢٨٩:یجوز اخراج ما کان قوتا
فروع:
مساله ٢٩٠:قد بینا انه یجوز اخراج احد هذه الاجناس المنصوص علیها و ان کان غالب قوت البلد غیرها
مساله ٢٩١:افضل هذه الاجناس:اخراج التمر،ثم الزبیب،ثم غالب قوته
مساله ٢٩٢:و یجوز اخراج القیمه
مساله ٢٩٣:و قدر الفطره عن کل راس صاع من احد الاجناس
مساله ٢٩۴:و الصاع اربعه امداد.و المد رطلان و ربع بالعراقی
مساله ٢٩۵:و یجزی من اللبن اربعه ارطال بالمدنی،هی سته بالعراقی
فروع:
الفصل الرابع فی الوقت
مساله ٢٩۶:تجب الفطره بغروب الشمس من اخر یوم من شهر رمضان
مساله ٢٩٧:لو ولد له مولود،او ملک عبدا،او تزوج،او بلغ قبل الغروب بلحظه
فروع:
مساله ٢٩٨:یستحب اخراجها یوم العید قبل الخروج الی المصلی، و یتضیق عند الصلاه
فروع:
الفصل الخامس فی المستحق
مساله ٢٩٩:مصرف زکاه الفطر مصرف زکاه المال
مساله ٣٠٠:و یشترط فی المدفوع الیه:الایمان
مساله ٣٠١:و یجوز دفعها الی الواحد
مساله ٣٠٢:و یکره ان یملک ما اخرجه صدقه اختیارا،بشراء او غیره
مساله ٣٠٣:و یستحب اختصاص القرابه بها،ثم الجیران
مساله ٣٠۴:یجوز ان یتولی المالک تفریق الفطره بنفسه
مساله ٣٠۵:یجوز ان یعطی صاحب الخادم و الدار و الفرس من الفطره و زکاه المال
مساله ٣٠۶:لا تسقط صدقه الفطر بعد وجوبها بالموت،بل تخرج من اصل الترکه
مساله ٣٠٧:لا یملک المستحق الزکاه الا مع القبض من المالک او نایبه
مساله ٣٠٨:صدقه التطوع مستحبه فی جمیع الاوقات
کتاب الخمس
الاول فیما یجب فیه
الاول:الغنایم الماخوذه من دار الحرب،ما حواه العسکر و ما لم یحوه
الثانی:المعادن،و هی:کل ما خرج من الارض مما یخلق فیها من غیرها مما له قیمه
مساله ٣٠٩:الواجب فی المعادن الخمس لا الزکاه
مساله ٣١٠:قدر الواجب فی المعادن الخمس
مساله ٣١١:یجب الخمس فی المعدن بعد تناوله و تکامل نصابه
فروع:
الصنف الثالث:الرکاز.
مساله ٣١٢:الرکاز اما ان یوجد فی ارض موات او غیر معهوده بالتملک
فروع:
مساله ٣١٣:و یجب الخمس فی کل ما کان رکازا
مساله ٣١۴:لا یعتبر فیه الحول
فروع:
الصنف الرابع:الغوص
فروع:
الصنف الخامس:ارباح التجارات و الزراعات و الصنایع و سایر الاکتسابات
الصنف السادس:الحلال اذا اختلط بالحرام و لم یتمیز
الصنف السابع:الذمی اذا اشتری ارضا من مسلم
الفصل الثانی فی النصب
مساله ٣١۵:النصاب فی الکنز عشرون مثقالا،فلا یجب فیما دونه خمس
فروع:
مساله ٣١۶:اختلف علماونا فی اعتبار النصاب فی المعادن
مساله ٣١٧:یعتبر النصاب بعد المیونه
مساله ٣١٨:النصاب فی الغوص دینار واحد،فما نقص عنه،لم یجب فیه شیء
مساله ٣١٩:لا یجب فی فواید الاکتسابات و الارباح فی التجارات و الزراعات شیء
مساله ٣٢٠:و لا یجب فی الفواید من الارباح و المکاسب علی الفور
الفصل الثالث فی قسمته و بیان مصرفه
مساله ٣٢١:یقسم الخمس سته اقسام:
مساله ٣٢٢:سهم الله و سهم رسوله للرسول صلی الله علیه و اله
مساله ٣٢٣:المراد بذی القربی الامام علیه السلام خاصه
مساله ٣٢۴:المراد بالیتامی و المساکین و ابناء السبیل فی ایه الخمس
مساله ٣٢۵:و لا یستحق بنو المطلب شییا من الخمس
مساله ٣٢۶:و انما یستحق من بنی عبد المطلب من انتسب الیه بالاب لا من انتسب الیه بالام
مساله ٣٢٧:یعتبر فی اخذ الخمس:الایمان
مساله ٣٢٨:لا یحمل الخمس من بلد المال مع وجود المستحق فیه
مساله ٣٢٩:ظاهر کلام الشیخ رحمه الله:وجوب قسمته فی الاصناف
مساله ٣٣٠:مستحق الخمس من الرکاز و المعادن هو المستحق له من الغنایم
مساله ٣٣١:الاسهم الثلاثه التی للامام یملکها و یصنع ما شاء
الفصل الرابع فی الانفال
مساله ٣٣٢:ما یختص بالامام علیه السلام یحرم التصرف فیه حال ظهوره الا باذنه
مساله ٣٣٣:و قد اباح الایمه علیهم السلام لشیعتهم المناکح و المساکن و المتاجر حال ظهور الامام و غیبته
مساله ٣٣۴:اختلف علماونا فی الخمس حال غیبه الامام علیه السلام
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت