تذکره الفقهاء المجلد 8 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 8
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 8
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد هشتم ادامه بررسی تطبیقی مبحث حج و عمره از قاعده عبادات می باشد.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
استقبال حجرالاسود ,
زیارت ائمه (ع) ,
طواف حج ,
طواف عمره ,
شرایط حج ,
قضای حج ,
آداب وقوف به مشعر ,
بیشتر
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+8.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الاولی فی العبادات]
[تتمه کتاب الحج]
[تتمه المقصد الثانی فی اعمال العمره المتمتع بها الی الحج]
[تتمه الفصل الاول فی الاحرام]
[تتمه المطلب الرابع فی کفارات الاحرام]
الباب الثانی فیما یجب فی باقی المحظورات
الاول:فیما یجب باللبس
مساله ٣٨٢:من لبس ثوبا لا یحل له لبسه وجب علیه دم شاه،
مساله ٣٨٣:استدامه اللبس کابتدایه،
مساله ٣٨۴:لو لبس عامدا،وجبت الفدیه علی ما تقدم،
تذنیب:لو لبس ثیابا کثیره دفعه واحده،وجب علیه فداء واحد.
مساله ٣٨۵:لو لبس ناسیا او جاهلا ثم ذکر او علم فنزع،لم یکن علیه شیء،
مساله ٣٨۶:من غطی راسه وجب علیه دم شاه اجماعا
البحث الثانی:فیما یجب بالطیب و الادهان.
مساله ٣٨٧:اجمع العلماء علی ان المحرم اذا تطیب عامدا،وجب علیه دم،
مساله ٣٨٨:لا فرق بین الابتداء و الاستدامه فی وجوب الکفاره،
مساله ٣٨٩:انما تجب الفدیه باستعمال الطیب عمدا،
مساله ٣٩٠:لو استعمل دهنا طیبا،وجب علیه دم شاه،
البحث الثالث:فیما یجب بالحلق و قص الظفر.
مساله ٣٩١:اجمع العلماء علی وجوب الفدیه بحلق المحرم راسه متعمدا.
مساله ٣٩٢:الفدیه تتعلق بحلق الراس،
مساله ٣٩٣:الکفاره اما صیام ثلاثه ایام،او صدقه علی سته مساکین لکل مسکین نصف صاع،و اما نسک،
مساله ٣٩۴:لو نتف ابطیه جمیعا،وجب علیه دم شاه،
مساله ٣٩۵:لو حلق لاذی،ابیح له ذلک،
مساله ٣٩۶:اختلف قول الشیخ-رحمه الله-فی المحرم هل له ان یحلق راس المحل؟فجوزه فی الخلاف
مساله ٣٩٧:اجمع علماء الامصار علی ان المحرم ممنوع من قص اظفاره
فروع:
ا-الکفاره تجب علی کل من قلم متعمدا
ب-لو قص بعض الظفر،
ج-لو قص اظفار یدیه و رجلیه معا،فان اتحد المجلس،وجب دم واحد،
د-من افتی غیره بتقلیم ظفره،فقلمه فادماه،وجب علی المفتی دم شاه
البحث الرابع:فی جزاء قتل هوام الجسد و قطع الشجر.
مساله ٣٩٨:یجب برمی القمله عن جسد المحرم او قتلها کف من طعام
مساله ٣٩٩:یحرم قطع شجره الحرم فی قول العلماء کافه،
البحث الخامس:فیما یجب بالفسوق و الجدال.
مساله ۴٠٠:المحرم اذا جادل صادقا مره او مرتین،لم یکن علیه شیء من الکفاره
مساله ۴٠١:الجدال:قول الرجل:لا و الله و بلی و الله،
البحث السادس:فیما یجب بالاستمتاع.
مساله ۴٠٢:من وطی امراته و هو محرم عالما بالتحریم
مساله ۴٠٣:یجب علیه اتمام الحج الفاسد
مساله ۴٠۴:المراه الموطوءه اذا کانت محرمه،فان طاوعت الزوج، فسد حجها،
فروع:
ا-لو کانت المراه محله،لم یتعلق بها شیء،
ب-لو اکرهها-و هی محرمه-علی الجماع،وجب علیه بدنتان:
ج-اذا کانت مطاوعه،وجب علیها قضاء الحج،
مساله ۴٠۵:یجب علیهما ان یفترقا فی القضاء اذا بلغا المکان الذی وطیها فیه الی ان یقضیا المناسک
مساله ۴٠۶:لو وطی ناسیا او جاهلا بالتحریم،لم یفسد حجه،
تذنیب:لو اکره علی الجماع،لم یفسد حجه،
مساله ۴٠٧:لا فرق بین الوطء فی القبل و الدبر من المراه و الغلام فی وجوب الکفاره و افساد الحج
مساله ۴٠٨:لو استمنی بیده،قال الشیخ رحمه الله:حکمه حکم المجامع،
مساله ۴٠٩:لو وطی فیما دون الفرج و انزل،وجب علیه بدنه،
مساله ۴١٠:لو وطی قبل التلبیه او الاشعار او التقلید،لم یکن علیه شیء
مساله ۴١١:لو جامع بعد الوقوف بالموقفین،لم یفسد حجه،
مساله ۴١٢:لو کان الوطء بعد الوقوف بعرفه قبل الوقوف بمزدلفه، فسد حجه
مساله ۴١٣:لو کرر الوطء و هو محرم،وجب ١علیه بکل وطء کفاره،
مساله ۴١۴:لو جامع بعد الموقفین قبل طواف الزیاره،وجب علیه جزور
مساله ۴١۵:لو جامع بعد ان طاف شییا من طواف النساء،قال الشیخ رحمه الله:
مساله ۴١۶:و لا فرق فی الوطء بین ان یطا فی احرام حج واجب او مندوب
مساله ۴١٧:لو وطی امته و هو محل و هی محرمه،فان کان احرامها بغیر اذنه،فلا عبره به،
مساله ۴١٨:من وجب علیه بدنه فی افساد الحج فلم یجد،کان علیه بقره،
مساله ۴١٩:لو وطی فی العمره قبل السعی،فسدت عمرته،
مساله ۴٢٠:القارن عندنا هو الذی یسوق الی احرامه هدیا،
مساله ۴٢١:اذا قضی الحاج و المعتمر،فعلیه فی قضاء الحج الاحرام من المیقات،
مساله ۴٢٢:اذا افسد فی القضاء،وجب علیه بدنه اخری،و اتمام القضاء،و القضاء من قابل
مساله ۴٢٣:لو عقد المحرم لمحرم علی امراه و دخل المحرم،وجبت علی العاقد الکفاره
مساله ۴٢۴:لو نظر الی غیر اهله فامنی،لم یفسد حجه
مساله ۴٢۵:لو نظر الی اهله من غیر شهوه،لم یکن علیه شیء،
مساله ۴٢۶:لو مس امراته بشهوه،فعلیه شاه،
مساله ۴٢٧:لو قبل امراته،فان کان بشهوه،کان علیه جزور،
مساله ۴٢٨:قد بینا انه اذا افسد حجه،وجب علیه اتمامه،
مساله ۴٢٩:لو عرضت الرده فی خلال الحج و العمره،فالوجه:فساد النسک
البحث السابع:فی اللواحق.
مساله ۴٣٠:یجوز لبس السلاح للمحرم اذا خاف العدو،و لا کفاره،
مساله ۴٣١:اذا اجتمعت اسباب مختلفه،کاللبس و القلم و الطیب،
مساله ۴٣٢:لو جن بعد احرامه ففعل ما یفسد به الحج من الوطء قبل الوقوف بالموقفین،لم یفسد حجه
تذنیب:لو خرجت قافله الی الحج فاغمی علی واحد منهم،لم یصر محرما باحرام غیره عنه
مساله ۴٣٣:لو قبل امراته بعد طواف النساء،فان کانت هی قد طافت،لم یکن علیهما شیء
مساله ۴٣۴:لو احصر فبعث بهدیه ثم احتاج الی حلق راسه لاذی قبل ان یبلغ الهدی محله،جاز له ان یحلقه،و یتصدق
المطلب الخامس فی احکام الاحرام
مساله ۴٣۵:الاحرام رکن فی الحج اذا اخل به عامدا،بطل الحج،
مساله ۴٣۶:لا یقع الاحرام الا من محل،
مساله ۴٣٧:یجوز للقارن و المفرد اذا قدما مکه الطواف،
مساله ۴٣٨:اذا اتم المتمتع افعال عمرته و قصر،فقد احل،
مساله ۴٣٩:اذا فرغ المتمتع من عمرته و احل ثم احرم بالحج،فقد استقر دم التمتع باحرام الحج علیه
مساله ۴۴٠:المتمتع اذا طاف و سعی للعمره ثم احرم بالحج قبل ان یقصر،قال الشیخ:بطلت متعته
مساله ۴۴١:قد تقدم ٣ان احرام المتمتع و المفرد ینعقد بالتلبیه،
مساله ۴۴٢:اذا قصر المتمتع من عمرته،احرم للحج من مکه،
مساله ۴۴٣:احرام المراه کاحرام الرجل الا فی امرین:
مساله ۴۴۴:احرام المراه فی وجهها
الفصل الثانی فی دخول مکه
مساله ۴۴۵:یستحب له مضغ شیء من الاذخر عند دخول الحرم،
مساله ۴۴۶:دخول مکه واجب للمتمتع،
مساله ۴۴٧:الحایض و النفساء یستحب لهما الاغتسال لدخول مکه،
مساله ۴۴٨:اذا اراد دخول المسجد الحرام،استحب له ان یغتسل،
الفصل الثالث فی الطواف
الاول:فی مقدماته.
مساله ۴۴٩:الطهاره شرط فی الطواف الواجب،
مساله ۴۵٠:لا تشترط الطهاره فی طواف النافله و ان کانت افضل،
مساله ۴۵١:یشترط خلو البدن و الثوب من النجاسه
مساله ۴۵٢:یستحب ان یغتسل لدخول المسجد
البحث الثانی:فی کیفیه الطواف.
مساله ۴۵٣:یجب فی الطواف:النیه،
مساله ۴۵۴:و یجب ان یحاذی بجمیع بدنه الحجر الاسود
مساله ۴۵۵:و کما یجب الابتداء بالحجر الاسود یجب الختم به
مساله ۴۵۶:و یجب ان یطوف علی یساره
مساله ۴۵٧:و یجب ان یجعل البیت علی جانبه الایسر
مساله ۴۵٨:و یجب ان یکون بجمیع بدنه خارجا من البیت،
مساله ۴۵٩:لو کان یطوف و یمس الجدار بیده فی موازاه الشاذروان او ادخل یده فی موازاه ما هو من البیت من الحجر،فالاقرب عدم الصحه
مساله ۴۶٠:و یجب ان یکون الطواف ۵داخل المسجد،
مساله ۴۶١:اذا فرغ من طواف سبعه اشواط تامه،صلی رکعتی الطواف فی مقام ابراهیم علیه السلام
مساله ۴۶٢:یجب ان یصلی هاتین الرکعتین فی المقام
مساله ۴۶٣:قد بینا ان رکعتی طواف المندوب مندوبتان.
مساله ۴۶۴:لو نسی رکعتی طواف الفریضه،رجع الی المقام، و صلاهما فیه
مساله ۴۶۵:وقت رکعتی الطواف وقت فراغه منه
مساله ۴۶۶:یستحب ان یقرا فی الاولی بعد الحمد:التوحید،و فی الثانیه:الجحد
مساله ۴۶٧:یستحب للحاج و المعتمر اذا دخل المسجد للطواف
مساله ۴۶٨:و لا یستحب رفع الیدین عند مشاهده البیت.
مساله ۴۶٩:یستحب ان یقف عند الحجر الاسود و یدعو و یکبر عند محاذاه الحجر
مساله ۴٧٠:و یستحب ان یستلم الرکن الیمانی
تنبیه:فی الاستلام لغتان:الهمز و عدمه.
مساله ۴٧١:یستحب الاستلام فی کل شوط
مساله ۴٧٢:یستحب له ان یقصد فی مشیه بان یمشی مستویا بین السرع و الابطاء،
مساله ۴٧٣:یستحب التدانی من البیت فی الطواف،
مساله ۴٧۴:یستحب ان یطوف ماشیا مع القدره،
مساله ۴٧۵:یستحب طواف ثلاثمایه و ستین طوافا
البحث الثالث:فی الاحکام.
مساله ۴٧۶:قد بینا وجوب الطهاره من الحدث و الخبث فی الثوب و البدن،
مساله ۴٧٧:لو طاف سته اشواط ناسیا و انصرف ثم ذکر،فلیضف الیها شوطا اخر،
مساله ۴٧٨:لو قطع طوافه بدخول البیت او بالسعی فی حاجه له او لغیره فی الفریضه،فان کان قد جاز النصف،بنی،و ان لم یکن جازه،اعاد.
مساله ۴٧٩:لو حاضت المراه و قد طافت اربعه اشواط،قطعت الطواف و سعت،
مساله ۴٨٠:الطواف رکن من ترکه عامدا بطل حجه،
مساله ۴٨١:لو شک فی عدد الطواف،فان کان بعد فراغه، لم یلتفت،
مساله ۴٨٢:لا یجوز الزیاده علی سبعه اشواط فی طواف الفریضه،
مساله ۴٨٣:لا یجوز القران فی طواف الفریضه عند اکثر علماینا ۵
مساله ۴٨۴:لو شک هل طاف سبعه او ثمانیه،قطع و لا شیء علیه،
تذنیب:و لو تحلل من احرام العمره ثم احرم بالحج و طاف و سعی له
مساله ۴٨۵:المریض لا یسقط عنه الطواف،
مساله ۴٨۶:لو حمل محرم محرما و طاف به و نوی کل واحد منهما الطواف،اجزا عنهما
مساله ۴٨٧:یجوز الکلام بالمباح فی الطواف اجماعا
تذنیب:قال الشیخ فی الخلاف:الافضل ان یقال:طواف و طوافان و ثلاثه اطواف،
مساله ۴٨٨:لا یجوز الطواف و علی الطایف برطله ۶فی طواف العمره،
مساله ۴٨٩:من نذر ان یطوف علی اربع،قال:الشیخ رحمه الله:یجب علیه طوافان:
مساله ۴٩٠:طواف الحج رکن فیه،و هو واجب بالاجماع.
الفصل الرابع فی السعی و التقصیر
الاول:فی مقدماته،
الاول:الطهاره،و هی مستحبه فی السعی غیر واجبه،
الثانی:استلام الحجر الاسود قبل السعی
الثالث:الشرب من ماء زمزم و صب الماء علی الجسد من الدلو المقابل للحجر الاسود،و الدعاء،
الرابع:الخروج الی الصفا من الباب المقابل للحجر الاسود بالسکینه و الوقار
الخامس:الصعود علی الصفا اجماعا،
السادس:حمد الله علی الصفا و الثناء علیه و استقبال الکعبه و رفع یدیه و الدعاء و اطاله الوقوف علی الصفا
البحث الثانی:فی الکیفیه.
مساله ۴٩١:یجب فی السعی النیه،لانه عباده
مساله ۴٩٢:یجب فیه الترتیب بان یبدا بالصفا و یختم بالمروه
مساله ۴٩٣:یجب ان یسعی بین الصفا و المروه سبعه اشواط
مساله ۴٩۴:یجب السعی بین الصفا و المروه فی المسافه التی بینهما،
مساله ۴٩۵:یستحب ان یمشی من الصفا الی المناره،
البحث الثالث:فی الاحکام.
مساله ۴٩۶:السعی واجب و رکن من ارکان الحج و العمره
مساله ۴٩٧:قد سبق ۶وجوب ترتیب السعی بان یبدا بالصفا و یختم بالمروه
مساله ۴٩٨:لو سعی اقل من سبعه اشواط و لو خطوه،وجب علیه الاتیان بها،
مساله ۴٩٩:لا یجوز الزیاده علی سبعه اشواط،
مساله ۵٠٠:یجوز ان یجلس الانسان فی اثناء السعی للاستراحه
مساله ۵٠١:اذا طاف،جاز له ان یوخر السعی الی بعد ساعه،
مساله ۵٠٢:السعی تبع للطواف لا یصح تقدیمه علیه
تذنیب:لو سعی بعد طوافه ثم ذکر انه طاف بغیر طهاره،لم یعتد بطوافه و لا بسعیه
مساله ۵٠٣:السعی واجب فی الحج و العمره،و لا یجزی السعی فی احدهما عن الاخر،
مساله ۵٠۴:لا یجوز تقدیم طواف النساء علی السعی،فان فعله متعمدا،اعاد طواف النساء
البحث الرابع:فی التقصیر.
مساله ۵٠۵:اذا فرغ المتمتع من السعی،قصر من شعره
مساله ۵٠۶:التقصیر نسک فی العمره،
مساله ۵٠٧:لو اخل بالتقصیر عامدا حتی اهل بالحج،بطلت عمرته، و کانت حجته مفرده.
مساله ۵٠٨:لو جامع امراته قبل التقصیر،وجب علیه جزور
مساله ۵٠٩:التقصیر فی احرام العمره اولی من الحلق،
مساله ۵١٠:ادنی التقصیر ان یقصر شییا من شعر راسه
مساله ۵١١:لیس فی احرام عمره التمتع طواف النساء،
مساله ۵١٢:یکره له ان یخرج من مکه قبل قضاء مناسکه کلها
مساله ۵١٣:لو دخل المحرم مکه و قدر علی انشاء الاحرام للحج بعد طوافه و سعیه و تقصیره،و ادراک عرفات و المشعر،جاز له ذلک
المقصد الثالث فی افعال الحج
الاول فی احرام الحج
مساله ۵١۴:اذا فرغ المتمتع من عمرته و احل من احرامها،وجب علیه الاتیان بالحج مبتدیا بالاحرام للحج من مکه
مساله ۵١۵:و یحرم من مکه،و الافضل ان یکون من تحت المیزاب
مساله ۵١۶:و لا یسن له الطواف بعد احرامه،
مساله ۵١٧:قد بینا انه یجب ان یحرم بالحج،فان احرم بالعمره سهوا و هو یرید الحج،اجزاه،
الفصل الثانی فی الوقوف بعرفات
الاول:فی الخروج الی منی.
مساله ۵١٨:یجوز للشیخ الکبیر و المریض و المراه و خایف الزحام المبادره الی الخروج قبل الظهر بیوم او یومین او ثلاثه
مساله ۵١٩:یستحب له عند التوجه الی منی الدعاء بالمنقول،
مساله ۵٢٠:یستحب المبیت لیله عرفه بمنی للاستراحه،
مساله ۵٢١:اذا زالت الشمس یوم عرفه،خطب الامام بالناس
البحث الثانی:فی الکیفیه.
مساله ۵٢٢:یستحب الاغتسال للوقوف بعرفه،
مساله ۵٢٣:یجب فی الوقوف النیه،
مساله ۵٢۴:یجب الکون بعرفه الی غروب الشمس من یوم عرفه
مساله ۵٢۵:لا بد من قصد الوقوف بعرفه،
مساله ۵٢۶:النایم یصح وقوفه-اذا سبقت منه النیه للوقوف-بعد الزوال
مساله ۵٢٧:عرفه کلها موقف
مساله ۵٢٨:و حد عرفه من بطن عرنه و ثویه و نمره الی ذی المجاز،
مساله ۵٢٩:یستحب ان یضرب خباءه بنمره
مساله ۵٣٠:یستحب للامام ان یخطب بعرفه قبل الاذان
مساله ۵٣١:اذا صلی مع الامام،جمع معه کما یجمع الامام
مساله ۵٣٢:اذا فرغ من الصلاتین،جاء الی الموقف فوقف،
مساله ۵٣٣:اول وقت الوقوف بعرفه زوال الشمس من یوم عرفه،
مساله ۵٣۴:اخر الوقت الاختیاری غروب الشمس من یوم عرفه.
مساله ۵٣۵:لو لم یتمکن من الوقوف بعرفه نهارا و امکنه ان یقف بها لیلا و لو قلیلا الی ان یطلع الفجر او قبله،وجب علیه،
البحث الثالث:فی الاحکام.
مساله ۵٣۶:الوقوف بعرفه رکن فی الحج یبطل الحج بترکه عمدا،
مساله ۵٣٧:لعرفه وقتان:
مساله ۵٣٨:یجب ان یقف الی غروب الشمس بعرفه،
مساله ۵٣٩:لو افاض قبل الغروب عامدا عالما ثم عاد الی الموقف نهارا فوقف حتی غربت الشمس،فلا دم علیه
مساله ۵۴٠:لو غم الهلال لیله الثلاثین من ذی القعده،فوقف الناس تاسع ذی الحجه،ثم قامت البینه انه العاشر،فالوجه:فوات الحج
تذنیب:لو غلطوا فی المکان فوقفوا بغیر عرفه،
الفصل الثالث فی الوقوف بالمشعر الحرام
الاول:فی مقدماته
مساله ۵۴١:اذا غربت الشمس فی عرفات،فلیفض منها قبل الصلاه الی المشعر و یدعو بالمنقول
مساله ۵۴٢:لا ینبغی ان یلبی فی سیره
مساله ۵۴٣:یستحب ان یوذن للمغرب و یقیم
مساله ۵۴۴:لو ترک الجمع فصلی المغرب فی وقتها،و العشاء فی وقتها،صحت صلاته
البحث الثانی:فی الکیفیه.
مساله ۵۴۵:یجب فی الوقوف بالمشعر شییان:
مساله ۵۴۶:یستحب ان یقف بعد ان یصلی الفجر،و لو وقف قبل الصلاه بعد طلوع الفجر،اجزاه
مساله ۵۴٧:یستحب للصروره ان یطا المشعر الحرام.
البحث الثالث:فی الاحکام.
مساله ۵۴٨:الوقوف بالمشعر الحرام رکن من ارکان الحج یبطل الحج بترکه عمدا
مساله ۵۴٩:یجب الوقوف بالمشعر بعد طلوع الفجر
مساله ۵۵٠:یجوز للخایف و النساء و غیرهم من اصحاب الاعذار و الضرورات الافاضه قبل طلوع الفجر من مزدلفه
مساله ۵۵١:یستحب لغیر الامام ان یکون طلوعه من المزدلفه قبل طلوع الشمس بقلیل،و للامام بعد طلوعها،
مساله ۵۵٢:حد المزدلفه:ما بین مازمی[١]عرفه الی الحیاض الی وادی محسر
مساله ۵۵٣:للوقوف بالمشعر وقتان:
مساله ۵۵۴:یستحب اخذ حصی الجمار من المزدلفه،
الفصل الرابع فی نزول منی و قضاء مناسکها
الاول:فی الرمی و مقدمته.
الاول:فی الافاضه الی منی.
مساله ۵۵۵:یستحب له الدفع من مزدلفه الی منی اذا اسفر الصبح
مساله ۵۵۶:فاذا بلغ وادی محسر-و هو واد عظیم بین جمع و منی، و هو الی منی اقرب-اسرع فی مشیه
البحث الثانی:فی رمی جمره العقبه.
مساله ۵۵٧:اذا ورد منی یوم النحر،وجب علیه فیه رمی جمره العقبه،
مساله ۵۵٨:لا یجوز الرمی فی هذا الیوم و لا باقی الایام الا بالحجاره،
مساله ۵۵٩:و اختلف قول الشیخ رحمه الله.
مساله ۵۶٠:و یجب ان یکون الحصی ابکارا
مساله ۵۶١:یجب ان یکون الحصی من الحرم
مساله ۵۶٢:یستحب ان تکون الحصی ملتقطه،
البحث الثالث:فی رمی الجمار و کیفیته.
مساله ۵۶٣:یجب فی الرمی النیه،
مساله ۵۶۴:یجب ان تکون اصابه الجمره بفعله،
مساله ۵۶۵:و یرمی کل حصاه بانفرادها
مساله ۵۶۶:و یستحب له ان یرمیها خذفا
البحث الرابع:فی الاحکام.
مساله ۵۶٧:یجب الاتیان الی منی لقضاء المناسک بها
مساله ۵۶٨:لا یشترط فی الرمی الطهاره
مساله ۵۶٩:یجوز الرمی من طلوع الشمس الی غروبها.
مساله ۵٧٠:یجوز تاخیر الرمی الی قبل الغروب بمقدار اداء المناسک.
مساله ۵٧١:یستحب الرمی عند زوال الشمس،
مساله ۵٧٢:قدر حصی الجمار سبعون حصاه:
الباب الثانی:فی الذبح.
الاول:الهدی.
مساله ۵٧٣:اذا فرغ من جمره العقبه،ذبح هدیه او نحره
مساله ۵٧۴:هدی التمتع واجب باجماع العلماء.
مساله ۵٧۵:و انما یجب الهدی علی غیر اهل مکه و حاضریها
مساله ۵٧۶:قد بینا ان فرض المکی القران او الافراد
مساله ۵٧٧:دم التمتع نسک عند علماینا
مساله ۵٧٨:اذا احرم بالعمره و اتی بافعالها فی غیر اشهر الحج ثم احرم بالحج فی اشهره،لم یکن متمتعا،
مساله ۵٧٩:اذا احرم المتمتع من مکه بالحج و مضی الی المیقات ثم منه الی عرفات،لم یسقط عنه الدم
مساله ۵٨٠:قد بینا ان میقات حج التمتع مکه،
مساله ۵٨١:یشترط فی التمتع:النیه،
مساله ۵٨٢:قد بینا ان المتمتع بعد فراغه من العمره لا ینبغی له ان یخرج من مکه حتی یاتی بالحج،
مساله ۵٨٣:انما یجب الدم علی من احل من احرام العمره،
مساله ۵٨۴:الافاقی اذا ترک الاحرام من المیقات،وجب علیه الرجوع الیه و الاحرام منه
مساله ۵٨۵:الهدی انما یجب علی المتمتع
مساله ۵٨۶:المملوک اذا حج باذن مولاه متمتعا،لم یجب علیه الهدی
مساله ۵٨٧:الواجب علی المملوک من الصوم ثلاثه ایام فی الحج و سبعه اذا رجع الی اهله
مساله ۵٨٨:انما یجب الهدی علی المتمکن منه او من ثمنه
البحث الثانی:فی کیفیه الذبح.
مساله ۵٨٩:یجب فی الذبح و النحر النیه،
مساله ۵٩٠:و تختص الابل بالنحر،فلا یجوز ذبحها،و البقر و الغنم بالذبح،فلا یجوز نحرها
مساله ۵٩١:یستحب نحر الابل قایمه من الجانب الایمن
مساله ۵٩٢:یجب توجیه الذبیحه الی القبله،
مساله ۵٩٣:یجب النحر او الذبح فی هدی التمتع بمنی
مساله ۵٩۴:وقت استقرار وجوب الهدی احرام المتمتع بالحج
مساله ۵٩۵:ایام النحر بمنی اربعه ایام:
فرعان:
ا:یجب تقدیم الذبح علی الحلق بمنی
ب:قال اکثر فقهاء العامه:یجزی ذبح الهدی فی اللیالی المتخلله
البحث الثالث:فی صفات الهدی.
مساله ۵٩۶:یجب ان یکون الهدی من بهیمه الانعام:
مساله ۵٩٧:و لا یجزی فی الهدی الا الجذع من الضان و الثنی من غیره
مساله ۵٩٨:و یجب ان یکون تاما
مساله ۵٩٩:العضباء-و هی مکسوره القرن-لا تجزی
مساله ۶٠٠:لا باس بمشقوقه الاذن او مثقوبتها
مساله ۶٠١:لا یجزی الخصی عند علماینا
مساله ۶٠٢:المهزوله-و هی التی لیس علی کلیتها شیء من الشحم- لا تجزی
مساله ۶٠٣:الاناث من الابل و البقر افضل من الذکران،و الذکران من الضان و المعز اولی،
تذنیب:قال مالک فی هدی المجامع:ان لم یکن ساقه،فلیشتره من مکه ثم لیخرجه الی الحل،و لیسقه الی مکه ٧.
البحث الرابع:فی البدل.
مساله ۶٠۴:اذا لم یجد الهدی و لا ثمنه،انتقل الی البدل عنه،
مساله ۶٠۵:و لو لم یجد الهدی و وجد ثمنه،فاکثر علماینا ٢علی انه یضع الثمن عند من یثق به
مساله ۶٠۶:لو فقد الهدی و الثمن،انتقل الی الصوم،
مساله ۶٠٧:لو فاته هذه الثلاثه،صامها بعد ایام منی
مساله ۶٠٨:و یجوز صوم الثلاثه قبل الاحرام بالحج،
مساله ۶٠٩:و لا یجوز ان یصوم ایام التشریق بمنی فی بدل الهدی و غیره،عند علماینا
مساله ۶١٠:لو لم یصمها بعد ایام التشریق،جاز صیامها طول ذی الحجه اداء لا قضاء
مساله ۶١١:یجب صوم الثلاثه متتابعا الا فی صوره واحده،
مساله ۶١٢:اوجب علماونا التفریق بین الثلاثه و السبعه،
مساله ۶١٣:هذه السبعه تصام اذا رجع الی اهله،
مساله ۶١۴:لو مات من وجب علیه الصوم و لم یصم،فان لم یکن قد تمکن من صیام شیء من العشره،سقط الصوم
مساله ۶١۵:لو تلبس بالصوم ثم ایسر او وجد الهدی،لم یجب علیه الهدی،
مساله ۶١۶:لو احرم بالحج و لم یصم ثم وجد الهدی،تعین علیه الذبح،
مساله ۶١٧:لو تعین علیه الصوم و خاف الضعف عن المناسک یوم عرفه،اخر الصوم الی بعد انقضاء ایام التشریق
مساله ۶١٨:من وجب علیه بدنه فی کفاره او نذر و لم یجد،کان علیه سبع شیاه علی الترتیب عندنا
البحث الخامس:فی الاحکام.
مساله ۶١٩:[قال الشیخ:] ۶الهدی ان کان واجبا،لم یجزی الواحد الا عن واحد
مساله ۶٢٠:الهدی اما تطوع،
مساله ۶٢١:لو ذبح الواجب غیر المعین فسرق او غصب بعد الذبح، فالاقرب:الاجزاء
مساله ۶٢٢:لو سرق الهدی من حرز،اجزا عن صاحبه
مساله ۶٢٣:لو غصب شاه فذبحها عن الواجب علیه،لم یجزیه،
مساله ۶٢۴:اذا ولدت الهدیه،وجب نحر ولدها او ذبحه،
مساله ۶٢۵:یجوز رکوب الهدی بحیث لا یتضرر به
مساله ۶٢۶:هدی التمتع من السنه ان یاکل صاحبه منه
مساله ۶٢٧:لا یجوز له الاکل من کل هدی واجب غیر هدی التمتع،
مساله ۶٢٨:الدماء الواجبه بنص القران اربعه:
مساله ۶٢٩:قد سلف ان ما یساق فی احرام الحج یذبح او ینحر بمنی،
مساله ۶٣٠:یستحب اشعار الابل
مساله ۶٣١:لا ینبغی ان یاخذ من جلود الهدایا شییا
مساله ۶٣٢:روی جمیل بن دراج-فی الحسن-عن الصادق علیه السلام، قال:سالته عن الرجل یزور البیت قبل ان یحلق،قال:(لا ینبغی الا ان یکون ناسیا)
مساله ۶٣٣:المتمتع الواجد للهدی اذا مات قبل الفراغ من الحج، لم یسقط عنه الدم
البحث السادس:فی الضحایا.
مساله ۶٣۴:الضحیه مستحبه،
مساله ۶٣۵:الاضحیه مستحبه و سنه موکده لیست واجبه
مساله ۶٣۶:ایام الاضاحی بمنی اربعه:یوم النحر و ثلاثه ایام بعده،
مساله ۶٣٧:وقت الاضحیه اذا طلعت الشمس و مضی قدر صلاه العید و الخطبتین،
مساله ۶٣٨:الایام المعدودات ایام التشریق
مساله ۶٣٩:یجوز لمن دخل علیه عشر ذی الحجه و اراد ان یضحی ان یحلق راسه او یقلم اظفاره
مساله ۶۴٠:لا تختص الاضحیه بمکان،
مساله ۶۴١:و تختص الاضحیه بالنعم:
مساله ۶۴٢:الافضل الثنی من الابل ثم الثنی من البقر ثم الجذع من الضان
مساله ۶۴٣:یستحب ان یکون املح سمینا.
مساله ۶۴۴:یستحب التضحیه بذوات الارحام من الابل و البقر و الفحوله من الغنم
مساله ۶۴۵:یجب ذبح البقر و الغنم،فلا یجوز نحرهما
مساله ۶۴۶:یستحب ان یتولی ذبح اضحیته بنفسه،
مساله ۶۴٧:یجب استقبال القبله عند الذبح و توجیه الذبیحه الیها،
مساله ۶۴٨:اذا ذبحها،قطع الاعضاء الاربعه السابقه،و لا یقطع راسها
مساله ۶۴٩:یستحب الاکل من الاضحیه
مساله ۶۵٠:لا یجوز بیع لحم الاضاحی
مساله ۶۵١:یجوز اکل لحوم الاضاحی بعد ثلاثه ایام و ادخارها
مساله ۶۵٢:اذا تعذرت الاضحیه،تصدق بثمنها
مساله ۶۵٣:اذا عین اضحیه،ذبح معها ولدها
مساله ۶۵۴:اذا اوجب اضحیه بعینها و هی سلیمه فعابت عیبا یمنع الاجزاء من غیر تفریط،لم یجب ابدالها
مساله ۶۵۵:لو ضلت الاضحیه المعینه من غیر تفریط،لم یضمن،
مساله ۶۵۶:تجزی الاضحیه عن سبعه،
الفصل السادس فی الحلق و التقصیر
مساله ۶۵٧:اذا ذبح الحاج هدیه،وجب علیه الحلق او التقصیر بمنی یوم النحر
مساله ۶۵٨:یتخیر الحاج بین الحلق و التقصیر ایهما فعل اجزاه،
مساله ۶۵٩:یجب فی الحلق و التقصیر:النیه،
مساله ۶۶٠:من لا شعر علی راسه لا حلق علیه اجماعا
مساله ۶۶١:لو ترک الحلق و التقصیر معا حتی زار البیت،فان کان عامدا،وجب علیه دم شاه،و ان کان ناسیا،فلا شیء علیه،
مساله ۶۶٢:لو رحل من منی قبل الحلق،رجع و حلق بها او قصر
مساله ۶۶٣:یستحب لمن حلق راسه او قصر ان یقلم اظفاره و یاخذ من شاربه
مساله ۶۶۴:لو بلغ الهدی محله و لم یذبح،قال الشیخ:یجوز له ان یحلق ۵
مساله ۶۶۵:یوم الاکبر هو یوم النحر.
مساله ۶۶۶:قد عرفت فیما سبق محظورات الاحرام،فاذا حلق او قصر،حل له کل شیء
مساله ۶۶٧:یستحب لمن حلق راسه ان یتشبه بالمحرمین قبل طواف الزیاره
تذنیب:انما یحصل التحلل بالرمی و الحلق.
الفصل السابع فی بقایا افعال الحج
البحث الاول:فی زیاره البیت
مساله ۶۶٨:اذا قضی الحاج مناسکه بمنی من رمی جمره العقبه و ذبح الهدی و الحلق او التقصیر،رجع الی مکه
مساله ۶۶٩:و هذا الطواف-کالاول-تجب فیه الطهاره،و النیه شرط فیه
مساله ۶٧٠:اول وقت هذا الطواف:طلوع الفجر من یوم النحر
مساله ۶٧١:یستحب ان یغتسل و یقلم اظفاره و یاخذ من شاربه و یدعو اذا وقف علی باب المسجد
مساله ۶٧٢:السعی عقیب طواف الحج رکن فی الحج عندنا
مساله ۶٧٣:طواف النساء واجب-عند علماینا
مساله ۶٧۴:و لو ترک الحاج او المعتمر مفردا طواف النساء،لم یحللن له،
البحث الثانی:فی الرجوع الی منی
مساله ۶٧۵:اذا قضی الحاج مناسکه بمکه من طواف الزیاره و صلاه رکعتیه و السعی و طواف النساء و صلاه رکعتیه،وجب ان یرجع الی منی
مساله ۶٧۶:لو ترک المبیت بمنی،وجب علیه عن کل لیله شاه
مساله ۶٧٧:رخص للرعاه المبیت فی منازلهم و ترک المبیت بمنی
البحث الثالث:فی الرمی.
مساله ۶٧٨:یجب علی الحاج الرمی فی کل یوم من ایام التشریق الجمار الثلاث
مساله ۶٧٩:اول وقت الرمی فی هذه الایام کلها من طلوع الشمس الی غروبها
مساله ۶٨٠:یجب الترتیب بین الجمار الثلاث،
مساله ۶٨١:یجب ان یرمی کل جمره بسبع حصیات کملا
مساله ۶٨٢:قد بینا وجوب الترتیب فی رمی الجمار
مساله ۶٨٣:یجوز الرمی راکبا و المشی افضل
مساله ۶٨۴:یجوز الرمی عن کل ذی عذر
مساله ۶٨۵:لو نسی رمی یوم بعض الجمرات او جمیعها،اعاده من الغد،
مساله ۶٨۶:لو نسی الجمار کلها فی الایام باجمعها حتی جاء مکه، وجب علیه الرجوع الی منی و اعاده الرمی
مساله ۶٨٧:یستحب التکبیر بمنی ایام التشریق عقیب خمس عشره صلاه و فی غیرها عقیب عشر
مساله ۶٨٨:یستحب للامام ان یخطب بعد الظهر یوم الثالث من ایام النحر،
البحث الرابع:فی النفر من منی.
مساله ۶٨٩:اذا رمی الحاج الجمار الثلاث فی الیوم الاول من ایام التشریق و فی الثانی،جاز له النفر من منی،
مساله ۶٩٠:انما یجوز النفیر فی النفر الاول لمن اتقی النساء و الصید فی احرامه
مساله ۶٩١:یستحب للحاج ان یصلی فی مسجد الخیف بمنی،
البحث الخامس:فی الرجوع الی مکه.
مساله ۶٩٢:اذا قضی الحاج مناسکه بمنی،استحب له العود الی مکه لطواف الوداع،
مساله ۶٩٣:یستحب وداع البیت اجماعا.
مساله ۶٩۴:یستحب الوداع بطواف سبعه اشواط،
مساله ۶٩۵:و طواف الوداع سبعه اشواط کغیره،
مساله ۶٩۶:الحایض لا طواف علیها للوداع و لا فدیه علیها
مساله ۶٩٧:یستحب لمن اراد الخروج من مکه ان یشتری بدرهم تمرا یتصدق به
المقصد الرابع فی اللواحق
الاول فی الحصر و الصد
الاول:فی الصد.
مساله ۶٩٨:الحصر عندنا هو المنع من تتمه افعال الحج بالمرض خاصه،و الصد بالعدو،
مساله ۶٩٩:اذا احرم الحاج،وجب علیه اکمال ما احرم له من حج او عمره
مساله ٧٠٠:المصدود یتحلل بالهدی و نیه التحلل خاصه.
مساله ٧٠١:لا بدل لهدی التحلل
مساله ٧٠٢:لا یختص مکان و لا زمان لنحر هدی التحلل
مساله ٧٠٣:لو صد عن مکه قبل الموقفین،فهو مصدود
مساله ٧٠۴:اذا تحلل و فاته الحج،وجب علیه القضاء فی القابل
مساله ٧٠۵:لا فرق بین الصد العام-و هو الذی یصده المشرکون و اصحابه-و بین الصد الخاص،
مساله ٧٠۶:یستحب له تاخیر الاحلال،لجواز زوال العذر،فاذا اخر و زال العذر قبل تحلله،وجب علیه اتمام نسکه
مساله ٧٠٧:ینبغی للمحرم ان یشترط علی ربه حاله الاحرام
مساله ٧٠٨:العدو الصاد ان کان مسلما،فالاولی الانصراف عنه
مساله ٧٠٩:اذا تحلل المصدود بالهدی،فان کان الحج واجبا،قضی ما تحلل منه،
مساله ٧١٠:اذا صد عن المضی الی مکه او الموقفین،کان له التحلل بالهدی
مساله ٧١١:احرام العبد منعقد،سواء کان باذن السید او بدونه.
البحث الثانی:فی المحصور
مساله ٧١٢:اذا تلبس الحاج بالاحرام ثم مرض بحیث لا یتمکن معه
مساله ٧١٣:اذا بعث الهدی،انتظر وصوله الی المحل،
مساله ٧١۴:لو تحلل یوم المیعاد ثم ظهر ان اصحابه لم یذبحوا عنه، لم یبطل تحلله
مساله ٧١۵:الحاج و المعتمر فی ذلک سواء،
مساله ٧١۶:قال ابن بابویه و ابوه:اذا قرن الرجل الحج و العمره و احصر،بعث هدیا مع هدیه
مساله ٧١٧:اذا اشترط فی احرامه،فله التحلل من دون انفاذ هدی
البحث الثالث:فی حکم الفوات.
مساله ٧١٨:من لم یقف بالموقفین فی وقتهما فاته الحج اجماعا
مساله ٧١٩:اذا فاته الحج جعل حجه عمره مفرده
مساله ٧٢٠:اذا فاته الحج،استحب له المقام بمنی الی انقضاء ایام التشریق،
مساله ٧٢١:اذا کان الفایت واجبا،کحجه الاسلام و المنذوره و غیرهما،وجب القضاء،
الفصل الثانی فی بقایا مسایل تتعلق بالنساء و العبید و الصبیان و النایب فی الحج
مساله ٧٢٢:قد بینا وجوب الحج علی النساء کوجوبه علی الرجال،
مساله ٧٢٣:جمیع ما یجب علی الرجل من افعال الحج و تروکه فهو واجب علی المراه،
مساله ٧٢۴:نفقه الحج الواجب ان زادت عن نفقه الحضر،کان الزاید علی المراه
مساله ٧٢۵:اذا حاضت المراه بعد الاحرام قبل الطواف،لم یکن لها ان تطوف اجماعا
مساله ٧٢۶:العلیله کالرجل العلیل یطاف بها
مساله ٧٢٧:العبد لا یجب علیه الحج
مساله ٧٢٨:لو احرم الصبی او العبد باذن مولاه،صح احرامهما.
مساله ٧٢٩:الکافر یجب علیه الحج لکن لا یصح منه
مساله ٧٣٠:المخالف اذا حج ثم استبصر فان لم یخل بشیء من ارکان الحج،صح حجه
مساله ٧٣١:السکران اذا شهد المناسک فی حال سکره،فان لم یحصل شییا،لم یجزیه ما فعله
مساله ٧٣٢:واجد الاستطاعه المتمکن من مباشره الحج لا یجوز له ان یستاجر غیره فی حجه الاسلام
مساله ٧٣٣:الصروره اذا فقد الاستطاعه و تمکن من الحج تطوعا،جاز
مساله ٧٣۴:لو نوی فاقد الاستطاعه حجا منذورا علیه،اجزاه عن النذر
مساله ٧٣۵:من حج عن غیره وصل ثواب ذلک الیه،و حصل للحاج ثواب عظیم ایضا.
مساله ٧٣۶:من وجب علیه الحج و فرط فی ادایه مع قدرته ثم عجز من ادایه بنفسه او بنایبه ان قلنا بوجوب الاستنابه،وجب علیه ان یوصی به
مساله ٧٣٧:لو اوصی ان یحج عنه و لم یعین المرات،قال الشیخ رحمه الله:
مساله ٧٣٨:النذر و الیمین و العهد اسباب فی وجوب الحج و العمره
مساله ٧٣٩:لو نذر الحج،لم تجب العمره.
الفصل الثالث فی العمره
مساله ٧۴٠:العمره واجبه-کالحج-علی کل مکلف حصل له شرایط الحج،
مساله ٧۴١:جمیع اوقات السنه صالح للمفرده،لکن افضل اوقاتها رجب.
مساله ٧۴٢:و اختلف علماونا فی اقل ما یکون بین العمرتین.
مساله ٧۴٣:میقات العمره هو میقات الحج
مساله ٧۴۴:صوره العمره المفرده ان یحرم من المیقات
الفصل الرابع فی التوابع و المزار
الاول:فی التوابع.
مساله ٧۴۵:من احدث حدثا فی غیر الحرم فالتجا الی الحرم،ضیق علیه فی المطعم و المشرب حتی یخرج،فیقام علیه الحد،
مساله ٧۴۶:یکره لاهل مکه منع الحاج شییا من دورها و منازلها
مساله ٧۴٧:لا یجوز اخذ لقطه الحرم
مساله ٧۴٨:یکره الحج و العمره علی الابل الجلالات،
مساله ٧۴٩:یستحب ان یبدا الحاج علی طریق العراق بزیاره النبی صلی الله علیه و اله بالمدینه
مساله ٧۵٠:یستحب للمسافر الاتمام فی حرم مکه و حرم المدینه و جامع الکوفه و الحایر علی ساکنه السلام
مساله ٧۵١:من جعل جاریته او عبده هدیا لبیت الله تعالی،بیع و صرف فی الحاج و الزایرین،
مسایل:
[٧۵٢]الاولی:الطواف للمجاور بمکه افضل من الصلاه
[٧۵٣]الثانیه:ینبغی لاهل مکه ان یتشبهوا بالمحرمین
[٧۵۴]الثالثه:الایام المعدودات:عشر ذی الحجه،و المعلومات:ایام التشریق.
[٧۵۵]الرابعه:یستحب للنساء دخول الکعبه،
[٧۵۶]الخامسه:یکره المجاوره بمکه،و یستحب الخروج منها بعد اداء المناسک،
[٧۵٧]السادسه:لا ینبغی للموسر المتمکن ان یترک الحج اکثر من خمس سنین،
[٧۵٨]السابعه:یکره الخروج من الحرمین بعد ارتفاع النهار
[٧۵٩]الثامنه:من اخرج شییا من حصی المسجد،کان علیه رده،
[٧۶٠]التاسعه:یستحب الطواف عن رسول الله صلی الله علیه و اله،
[٧۶١]العاشره:لو حج المومن ثم ارتد،صح حجه،و لم تجب اعادته،
[٧۶٢]الحادیه عشره:یجب تقدیم الاختتان-علی البالغ-علی الحج،
[٧۶٣]الثانیه عشره:یجوز القران فی طواف النافله.
[٧۶۴]الثالث عشره:یستحب طواف ثلاثمایه و ستین اسبوعا.
[٧۶۵]الرابع عشره:یستحب الشرب من ماء زمزم و اهداوه
البحث الثانی:فی المزار.
مقدمه:یشترط فی الزیارات کلها النیه،
مساله ٧۶۶:تستحب زیاره رسول الله صلی الله علیه و اله.
مساله ٧۶٧:تستحب زیاره فاطمه علیها السلام
مساله ٧۶٨:تستحب زیاره امیر المومنین علیه السلام
مساله ٧۶٩:تستحب زیاره ابی محمد الحسن علیه السلام.
مساله ٧٧٠:تستحب زیاره الحسین علیه السلام
مساله ٧٧١:تستحب زیاره الایمه علیهم السلام بالبقیع
مساله ٧٧٢:تستحب زیاره الامام موسی بن جعفر الکاظم علیه السلام ببغداد فی المقبره المعروفه بمقابر قریش.
مساله ٧٧٣:تستحب زیاره مولانا الامام علی بن موسی الرضا علیه السلام،
مساله ٧٧۴:تستحب زیاره الامام ابی الحسن علی بن محمد الهادی علیهما السلام و ولده الامام ابی محمد الحسن بن علی العسکری علیهما السلام.
مساله ٧٧۵:تستحب زیاره مولانا الامام المنتظر القایم محمد بن الحسن علیه السلام
مساله ٧٧۶:تستحب زیاره سلمان الفارسی-رضی الله عنه
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت