تذکره الفقهاء المجلد 2 | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
تذکره الفقهاء المجلد 2
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
کتابخانه مجازی الفبا
1416ق=1373.
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
تذکره الفقهاء المجلد 2
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
علامه حلی, ابن مطهر حسن بن یوسف (مرجع تقلید، فقیه و متکلم شیعه در قرن هشتم هجری، مولف بیش از ۱۲۰ کتاب در رشتههای فقه، اصول فقه، کلام، حدیث، تفسیر، رجال، فلسفه و منطق), 648ق/1251م. حله، عراق 726ق/1326م. حله، عراق
(نویسنده)
وضعیت نشر :
قم ،
موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث ،
1416ق=1373
چکیده :
تَذکِرَة الفقهاء، اثری جامع در فقه استدلالی و تطبیقی با گرایش فقهیِ امامی، به عربی، نوشته حسن بن یوسف بن مطهر حلّی مشهور به علامه حلّی، دانشمند امامی قرن هفتم وهشتم است. علامه حلّی، این کتاب را به درخواست فرزندش محمد، معروف به فخرالمحققین، نوشت و چنانکه در مقدمه تأکید کرده، در این کتاب به اختصار فتاوا و ادله فقهی را بر پایه فقه امامی و با اشاره به آرای مخالف و داوری میان مذاهب به روشی منصفانه آورده است. به گفته مؤلف، کتاب در چهار قاعده تنظیم شده، اما به غیر از دو قاعده عبادات و عقود، بقیه آن در دسترس نیست. هر قاعده نیز مشتمل بر شش کتاب است. مؤلف در هر مسئله ابتدا نظر مقبول خود را در قالب بیان نظریه فقیهانی از امامیه که با آن نظر موافق اند، نوشته وسپس با آوردن نام برخی موافقان از میان صحابه و تابعین و فقهای مذاهب دیگر و با استناد به ادله مورد قبول عامه و خاصه به تحلیل آن پرداخته است. در بیان نظریه های مخالفان با توجه به احاطه خود بر آرای فقهی امامیان و اهل سنّت و ذکر ادله آنان، گاهی به نقد و پاسخگویی پرداخته و چه بسا پاسخهایی مفروض در توجیه آنها ذکر کرده و خود به آنها پاسخ داده است. بدین ترتیب، در بسیاری از فروع و مسائل فقهی، نوعی مناظره و گفتگوی علمی بر پایه مبادی مفروض صورت گرفته، ولی در برخی مسائل (بیشتر در ابواب معاملات) به ذکر نظریات مخالفان اکتفا نموده است، بی آنکه به پاسخگویی بپردازد. از فقهای شیعه، علاوه بر آرای شیخ طوسی که بسیار موردتوجه مؤلف بوده، نظریات شیخ صدوق، شیخ مفید، ابن جنید، ابن ابی عقیل، علی بن بابویه، سلار دیلمی و ابوالصلاح حلبی بیشتر ذکر شده است. از میان پیشوایان اهل سنّت نیز به آرای شافعی بیش از دیگران پرداخته و گاه نظر برخی پیروان مذاهب چهارگانه، مانند محمد بن حسن شیبانی و ابویوسف و زُفَر و جصّاص (رازی) و اسماعیل مُزنی و داود ظاهری هم مورد توجه قرار گرفته است. همچنین آرای بسیاری از فقهای صحابی و تابعی، از جمله ابن عباس، ابن مسعود، ابن ابی لیلی، ابن عمر، مجاهد، انس بن مالک، حسن بصری،سفیان ثوری، عطاء بن ابی رَباح، محمد بن شهاب زُهْری، ابراهیم نخعی، سعید بن مسیّب،محمد بن سیرین و قَتادة بن دِعامه، ذکر شده است. گاهی نیز به آرای مذاهب دیگر مانند زیدیه و قاسمیه (شاخه ای از زیدیه پیروان قاسم بن ابراهیم رسّی) اشاره شده است. بر این اساس، برخی محققان تذکرة الفقهاء را از مهمترین منابع فقه مقارَن (تطبیقی) و گروهی دیگر آن را از جمله منابع موجود در باره علم الخلاف (خلافیات) می دانند.
جلد دوم ادامه مبحث طهارت و بررسی تطبیقی احکام نماز می باشد.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
کلید واژه اصلی :
فقه تطبیقی
,
فقه استدلالی
,
فقه جعفری
,
اصول فقه شیعه
,
کتب فقه شیعه
,
کتب فقه استدلالی شیعه
کلید واژه فرعی :
اوقات نماز ,
صلوات در نماز ,
احکام عبادات ,
احکام دفن میت ,
احکام کفن ,
غُسل میت ,
تکفین ,
طهارت ,
احکام غُسل ,
آداب نوافل ,
بیشتر
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی :
علامه حلی
متکلمان و سایر شخصیت ها :
علامه حلی
نویسنده :
تالیف العلامه الحلی الحسین بن یوسف بن المطهر ؛ تحقیق موسسه آل البیت علیهم السلام لاحیاء التراث .
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://download2064.mediafire.com/zntyt9798eqg/0ffooxixjmiv7j6/%D8%AA%D8%B0%DA%A9%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87%D8%A7%D8%A1+%28%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9+%D8%A2%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA+%D8%B9+%D9%84%D8%A5%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%29+-+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%91%D8%A7%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%91%D9%8A+2.pdf
کد کنگره:
BP ۱۸۲/۳ /ع۸ت۴
جنس منبع:
متن
پایگاه :
الف:پایگاه کتب
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب , آثار مرجع , کتابخانه عمومی
مخاطب :
بزرگسال , جوان , تخصصی
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
فهرست مندرجات:
[تتمه القاعده الاولی فی العبادات]
[تتمه کتاب الطهاره]
[تتمه الباب الثالث فی الغسل]
[تتمه الفصل الخامس فی غسل الاموات]
المطلب الثالث:التکفین.
الاول:فی جنسه،و قدره.
مساله ١۵۴:یحرم التکفین بالحریر المحض
مساله ١۵۵:یستحب ان یکون الکفن قطنا محضا ابیض
مساله ١۵۶:و یکره الکتان
مساله ١۵٧:یکره ان یکفن فی الثیاب السود
مساله ١۵٨:و الواجب فی کفن الرجل و المراه ثلاثه اثواب:
مساله ١۵٩:ذهب علماونا الی استحباب زیاده حبره یمنیه
مساله ١۶٠:و یستحب ان یزاد الرجل خرقه لشد فخذیه
مساله ١۶١:و یستحب العمامه للرجل
مساله ١۶٢:و یستحب ان تزاد المراه علی الخمسه،لفافتین او لفافه و نمطا
مساله ١۶٣:الکفن الواجب یخرج من صلب المال
مساله ١۶۴:محل کفن الرجل الترکه
مساله ١۶۵:و یستحب ان تجعل معه فی الکفن جریدتان
فروع:
مساله ١۶۶:کره علماونا اجمع تجمیر الاکفان
البحث الثانی:الکیفیه
مساله ١۶٧:یجب الحنوط
فروع:
مساله ١۶٨:یستحب ان یغتسل الغاسل قبل تکفینه
مساله ١۶٩:و یستحب ان یطیب الکفن بالذریره
مساله ١٧٠:یستحب ان یجعل بین الیتیه شیء من القطن
مساله ١٧١:ثم یشد فخذیه بالخامسه
مساله ١٧٢:ثم یاخذ الازار فیوزره به
مساله ١٧٣:و یستحب سحق الکافور بالید
مساله ١٧۴:و یکره ان یقطع الکفن بالحدید
مساله ١٧۵:و ان سقط من المیت شیء غسل و جعل معه فی اکفانه
المطلب الرابع:فی الصلاه علیه،
الاول:المیت.
مساله ١٧۶:انما تجب الصلاه علی المسلم بالاجماع،
فروع:
مساله ١٧٧:تجب الصلاه علی الصبی من اولاد المسلمین اذا کان له ست
فروع:
مساله ١٧٨:و یشترط حضور المیت
فروع:
مساله ١٧٩:لو دفن المیت قبل الصلاه علیه صلی علی قبره
مساله ١٨٠:اختلف فی تقدیر الصلاه علی القبر فی حق المدفون بغیر صلاه
مساله ١٨١:الشهید یصلی علیه
مساله ١٨٢:و یصلی علی المقتول ظلما،او دون ماله،او نفسه،او اهله
مساله ١٨٣:و لیس التمام شرطا فیصلی علی البعض الذی فیه الصدر و القلب،او الصدر نفسه
فروع:
مساله ١٨۴:المرجوم یصلی علیه بعد ان یومر بالاغتسال
مساله ١٨۵:ولد الزنا یصلی علیه
مساله ١٨۶:و یصلی علی الغال
مساله ١٨٧:و تجب الصلاه علی کل مسلم و من بحکمه
البحث الثانی:المصلی.
مساله ١٨٨:الولی
مساله ١٨٩:الولی اولی من الوالی
مساله ١٩٠:و الولی هو الاحق بمیراثه
مساله ١٩١:الجد للاب اولی من الاخ و ان کان من الابوین
فروع:
مساله ١٩٢:الزوج اولی من کل احد
مساله ١٩٣:اذا ازدحم الاولیاء،قدم الاقرا،فالافقه،فالاسن
مساله ١٩۴:و انما یتقدم الولی اذا کان بشرایط الامامه
مساله ١٩۵:لو لم یکن معه الا نساء صلین علیه جماعه
فروع:
مساله ١٩۶:لا یجوز لجامع الشرایط التقدم بغیر اذن الولی
البحث الثالث:فی مقدماتها.
مساله ١٩٧:یستحب تربیع الجنازه
فروع:
مساله ١٩٨:قال الشیخ:یکره الاسراع بالجنازه
مساله ١٩٩:و یستحب اتباع الجنایز
مساله ٢٠٠:المشی خلف الجنازه او الی احد جانبیها افضل من التقدم علیها
فروع:
مساله ٢٠١:یستحب للمشیع التفکر فی ماله و الاتعاظ بالموت
مساله ٢٠٢:یکره اتباع المیت بنار
مساله ٢٠٣:و لو کان مع الجنازه منکر انکره ان تمکن
مساله ٢٠۴:یکره اتباع النساء الجنایز
مساله ٢٠۵:قال الشیخ فی الخلاف:یجوز ان یجلس الانسان اذا تبع الجنازه
مساله ٢٠۶:لا یستحب لمن مرت به الجنازه القیام لها
مساله ٢٠٧:یجب تقدیم التغسیل و التکفین علی الصلاه
البحث الرابع:فی الکیفیه.
مساله ٢٠٨:القیام شرط فی الصلاه مع القدره
مساله ٢٠٩:و لیست الطهاره شرطا
فروع:
مساله ٢١٠:و لا یشترط الکثره علی المصلی الواحد و ان کان امراه
مساله ٢١١:یستحب الجماعه،و لیست شرطا اجماعا
مساله ٢١٢:و یجب ان یقف المصلی وراء الجنازه
فروع:
مساله ٢١٣:و یستحب ان یقف الامام عند وسط الرجل و صدر المراه
فروع:
مساله ٢١۴:و یستحب جعل المراه مما یلی القبله و الرجال مما یلی الامام لو اجتمعا
فروع:
مساله ٢١۵:اذا نوی المصلی،کبر خمسا واجبا بینها اربعه ادعیه
فروع:
مساله ٢١۶:الاقرب عندی وجوب الدعاء بین التکبیرات
مساله ٢١٧:الاقوی انه لا یتعین دعاء معین
مساله ٢١٨:و لیس فیها قراءه
فروع:
مساله ٢١٩:و لا تسلیم فیها
فروع:
مساله ٢٢٠:المیت ان کان مومنا دعا له فی الرابعه،و علیه ان کان منافقا
مساله ٢٢١:اجمع اهل العلم کافه علی استحباب رفع الیدین فی اول تکبیره،و اختلفوا فی البواقی
البحث الخامس:فی الاحکام.
مساله ٢٢٢:قال الشیخ فی الخلاف:یکره لمن صلی علی جنازه ان یصلی علیها ثانیا
مساله ٢٢٣:و یصلی علی الجنایز فی الاوقات الخمسه المکروهه
مساله ٢٢۴:و لو حضرت جنازه وقت الفریضه تخیر فی تقدیم ایهما شاء
مساله ٢٢۵:و یستحب الصلاه فی الامکنه المعتاده
مساله ٢٢۶:لو فاته بعض الصلاه مع الامام و ادرکه بین تکبیرتین کبر و دخل معه
فروع:
مساله ٢٢٧:لو حضرت جنازه فی اثناء التکبیر تخیر
فروع:
مساله ٢٢٨:ذهب علماونا اجمع الی ان الامام یقف خلف الجنازه وجوبا
مساله ٢٢٩:قد بینا وجوب الصلاه علی النبی و اله علیهم السلام فی الثانیه
المطلب الخامس:فی الدفن.
مساله ٢٣٠:اجمع علماء الاسلام علی وجوب دفن المسلم علی الکفایه
مساله ٢٣١:و یستحب تعمیق القبر قدر قامه او الی الترقوه
مساله ٢٣٢:و یستحب ان یجعل له لحد
فروع:
مساله ٢٣٣:و یستحب وضع الجنازه علی الارض عند الوصول الی القبر
مساله ٢٣۴:و ینبغی ان ینزل الی القبر الولی او من یامره به
مساله ٢٣۵:یستحب لمن ینزل الی القبر حل ازراره،و التحفی،و کشف راسه
مساله ٢٣۶:و یحل عقد کفنه من قبل راسه و رجلیه
مساله ٢٣٧:اذا طرحه فی اللحد لقنه الولی او من یامره
مساله ٢٣٨:ثم یهیل التراب علیه و کذا الحاضرون بظهور الاکف مسترجعین
مساله ٢٣٩:ثم یطم القبر و لا یطرح فیه من غیر ترابه
مساله ٢۴٠:ثم یربع القبر مسطحا،و یکره التسنیم
مساله ٢۴١:ثم یصب الماء علیه من اربع جوانبه
مساله ٢۴٢:ثم یلقنه-بعد انصراف الناس عنه-ولیه
مساله ٢۴٣:ینبغی تعلیم القبر بحجر او خشبه
المطلب السادس:فی اللواحق.
مساله ٢۴۴:الدفن فی مقبره المسلمین افضل من الدفن فی البیوت
فروع:
مساله ٢۴۵:یکره نقل المیت عن بلد موته
مساله ٢۴۶:یحرم نبش القبر
مساله ٢۴٧:تکره اشیاء:
مساله ٢۴٨:یجوز الدفن لیلا
مساله ٢۴٩:اذا دفن جماعه فی قبر،فالافضل تقدیم الافضل الی القبله
مساله ٢۵٠:لا یجوز ان یدفن فی مقبره المسلمین غیرهم و اطفالهم
مساله ٢۵١:لو مات فی سفینه فی البحر
مساله ٢۵٢:لو مات فی بیر،فان امکن اخراجه وجب
مساله ٢۵٣:و یدفن الشهید بثیابه
مساله ٢۵۴:و لا یدفن معه الفرو،و القلنسوه
مساله ٢۵۵:اذا مات ولد الحامل
فروع:
مساله ٢۵۶:اذا خرج من المیت نجاسه بعد التکفین لاقت کفنه،غسلت
مساله ٢۵٧:قال الشیخ:اذا انزل المیت القبر استحب ان یغطی القبر بثوب
مساله ٢۵٨:لا یمنع اهل المیت من رویته و تقبیله بعد تکفینه
مساله ٢۵٩:المقتول الذی یجب تغسیله،یجب ان یغسل الدم عنه
مساله ٢۶٠:اذا اجتمع اموات بدی بمن یخشی فساده
مساله ٢۶١:یستحب للمصاب الاستعانه بالله و الصبر
مساله ٢۶٢:و البکاء جایز
فروع:
مساله ٢۶٣:کل ما یفعل من القرب و یجعل ثوابه للمیت فانه یصله نفعه
مساله ٢۶۴:یستحب تعزیه اهل المیت
فروع:
مساله ٢۶۵:یستحب اصلاح طعام لاهل المیت یبعث به الیهم
مساله ٢۶۶:یستحب للرجال زیاره مقابر المومنین
فروع:
الفصل السادس:فی غسل مس الاموات.
مساله ٢۶٧:المیت نجس و ان کان ادمیا
فروع:
مساله ٢۶٨:یجب الغسل علی من غسل میتا
مساله ٢۶٩:لو مس میتا من الناس بعد برده
فروع:
مساله ٢٧٠:و یجب الغسل بمس قطعه فیها عظم ابینت من ادمی
مساله ٢٧١:کیفیه هذا الغسل مثل کیفیه غسل الحیض
الفصل السابع:فی الاغسال المسنونه.
مساله ٢٧٢:ذهب اکثر علماینا الی ان غسل الجمعه مستحب
فروع:
مساله ٢٧٣:و یستحب فی شهر رمضان سته اغسال:
مساله ٢٧۴:و یستحب الغسل یوم العیدین
مساله ٢٧۵:
مساله ٢٧۶:و یستحب غسل الاحرام
مساله ٢٧٧:یستحب الغسل
مساله ٢٧٨:اختلف علماونا فی وجوب غسل قاضی الکسوف
مساله ٢٧٩:و اختلفوا فی غسل المولود
مساله ٢٨٠:و غسل التوبه مستحب
مساله ٢٨١:یستحب غسل صلاه الاستسقاء
مساله ٢٨٢:و یستحب غسل صلاه الحاجه،و الاستخاره
فروع:
الباب الرابع:فی التیمم،و فصوله اربعه:
الاول:فی مسوغاته.
مساله ٢٨٣:و کیفیه الطلب ان یبتدی برحله
فروع:
مساله ٢٨۴:انما یجب الطلب بعد دخول الوقت
فروع:
مساله ٢٨۵:لا یشترط فی عدم الماء السفر
مساله ٢٨۶:لو کان بقربه ماء و خاف ان سعی الیه علی نفسه من سبع
مساله ٢٨٧:خایف العطش یحفظ ماءه و یتیمم
فروع:
مساله ٢٨٨:و خایف البرد یتیمم و یصلی ان لم یتمکن من اسخانه
فروع:
مساله ٢٨٩:المریض اذا خاف التلف باستعمال الماء وجب التیمم
فروع:
مساله ٢٩٠:لو وجد الماء فی بیر و شبهها،و قدر علی التوصل الی الماء
مساله ٢٩١:لو کان الماء قریبا منه و امکنه تحصیله الا انه یفوت الوقت
مساله ٢٩٢:لو انتهی المسافرون الی بیر،و افتقروا الی التناوب
مساله ٢٩٣:لو لم یجد الماء الا بالثمن
فروع:
مساله ٢٩۴:لو اراق الماء قبل الوقت،او نجسه
فروع:
مساله ٢٩۵:لو کان معه من الماء ما لا یکفیه لطهارته من الجنابه
فروع:
الفصل الثانی:فیما یتیمم به.
مساله ٢٩۶:لا یجوز التیمم الا بما یقع علیه اسم الارض
مساله ٢٩٧:و لا یجوز التیمم بما خرج بالاستحاله عن اسم الارض
مساله ٢٩٨:و کل ما یطلق علیه اسم التراب،یصح التیمم به
فروع:
مساله ٢٩٩:و یشترط فی التراب امران:
فروع:
مساله ٣٠٠:یجوز التیمم بالتراب المستعمل
مساله ٣٠١:و یستحب التیمم من ربی الارض،و یکره من المهابط
مساله ٣٠٢:اذا فقد الصعید فله احوال:
فروع:
مساله ٣٠٣:اختلف علماونا فی فاقد المطهرین
فروع:
الفصل الثالث:فی کیفیته
مساله ٣٠۴:و یجب فیه النیه
فروع:
مساله ٣٠۵:ثم یمسح وجهه بکفیه من قصاص الشعر الی طرف الانف الاعلی
مساله ٣٠۶:ثم یمسح ظهر کفیه من الزند الی اطراف الاصابع بباطنهما
فروع:
مساله ٣٠٧:اختلف علماونا فی عدد الضربات
فروع:
مساله ٣٠٨:الترتیب واجب فی التیمم
مساله ٣٠٩:الموالاه واجبه هنا
مساله ٣١٠:نقل التراب الی الاعضاء الممسوحه لیس بواجب
فروع:
مساله ٣١١:دخول الوقت شرط فی صحه التیمم
فروع:
الفصل الرابع:فی الاحکام.
مساله ٣١٢:یستباح بالتیمم الواحد ما زاد علی الصلاه الواحده
فروع:
مساله ٣١٣:ینقض التیمم کل ما ینقض الطهاره الماییه
فروع:
مساله ٣١۴:لو وجد الماء فی اثناء الصلاه،لعلماینا اربعه اقوال:
فروع:
مساله ٣١۵:لو وجد الماء بعد فراغه من الصلاه لم یعد
فروع:
مساله ٣١۶:التیمم لا یرفع الحدث
مساله ٣١٧:الجنب لو نسی الجنابه فتیمم
مساله ٣١٨:الجنب کالمحدث اذا لم یجد الماء یتیمم
مساله ٣١٩:الطهاره عندنا لا تتبعض
فروع:
مساله ٣٢٠:لو نسی الماء فی رحله فتیمم و صلی اعاد
فروع:
مساله ٣٢١:لو صلی بتیمم ثم احدث فی الاثناء و وجد الماء
مساله ٣٢٢:اذا اجتمع محدث،و میت،و جنب و معهم من الماء ما یکفی احدهم
فروع:
الباب السابع:فی اللواحق و فیه فصول:
الاول:فی الاوانی و الجلود.
مساله ٣٢٣:اقسام الاوانی اربعه:
فروع:
مساله ٣٢۴:یحرم اتخاذ اوانی الذهب و الفضه من غیر استعمال
مساله ٣٢۵:لو توضا او اغتسل من انیه الذهب و الفضه فعل محرما
مساله ٣٢۶:اختلف علماونا فی المفضض
فروع:
مساله ٣٢٧:نجس العین کالکلب و الخنزیر لا یقع علیه الذکاه
مساله ٣٢٨:جلد المیته لا یطهر بالدباغ
مساله ٣٢٩:ما لا یوکل لحمه من الحیوان الطاهر فی الحیاه کالسباع و غیرها یقع علیه الذکاه الا الادمی
مساله ٣٣٠:اذا ذکی ما لا یحل اکله جاز استعمال جلده بعد الدبغ فی غیر الصلاه
مساله ٣٣١:اذا شرطنا الدباغ فانه یکون بما کانت العرب تدبغ به
فروع:
مساله ٣٣٢:القایلون بطهاره جلد المیته بالدباغ اختلفوا
فروع:
مساله ٣٣٣:ما یتناثر من جلد المیت من اجزاء الدواء نجس
مساله ٣٣۴:الشعر،و الوبر،و الصوف،و الریش من طاهر العین طاهر
مساله ٣٣۵:العظم،و القرن،و الظفر من الحیوان الطاهر العین طاهر
مساله ٣٣۶:الاقوی فی مذهبنا نجاسه اللبن فی ضرع المیته
مساله ٣٣٧:الاوانی المتخذه من غیر جنس الاثمان یجوز استعمالها
مساله ٣٣٨:اوانی المشرکین طاهره
الفصل الثانی:فی الحمام و ادابه.
مساله ٣٣٩:یجوز اتخاذ الحمام،و بیعه،و شراوه،من غیر کراهه
مساله ٣۴٠:و لا باس بدخوله اجماعا مع الاستتار
مساله ٣۴١:و یجوز للنساء دخوله مع الستر
مساله ٣۴٢:لو اغتسل عریانا بین الناس فعل محرما
مساله ٣۴٣:و یجوز ذکر الله تعالی فی الحمام
مساله ٣۴۴:و یستحب للداخل اشیاء:
مساله ٣۴۵:یکره له اشیاء:
الفصل الثالث:فی امور تتعلق بالفطره.
کتاب الصلاه
[المقصد] الاول:فی المقدمات،
[الفصل] الاول:فی اعدادها.
مساله ١:الصلاه اما واجبه او مندوبه
مساله ٢:الظهر اربع رکعات فی الحضر بتشهدین و تسلیم،
مساله ٣:و النوافل اما راتبه او غیر راتبه
مساله ۴:و غیر التابعه للفرایض،منها:صلاه اللیل
مساله ۵:المشهور عندنا ان صلاه اللیل احدی عشره رکعه:
مساله ۶:و یستحب فیه القنوت و الدعاء بالمرسوم فی جمیع السنه
فروع:
مساله ٧:یستحب ان یقرا فی الاولیین من صلاه اللیل الحمد مره و الاخلاص ثلاثین مره
مساله ٨:یستحب زیاده علی الرواتب التنفل بین المغرب و العشاء باربع
مساله ٩:و یسقط فی السفر نوافل الظهرین،و نافله العشاء
مساله ١٠:قال الصدوق:قال ابی رضی الله عنه فی رسالته الی:
مساله ١١:یکره الکلام بین المغرب و نوافلها
مساله ١٢:الافضل فی النوافل کلها ان یصلی رکعتین رکعتین
فروع:
مساله ١٣:صلاه الضحی عندنا بدعه
مساله ١۴:یستحب نافله رمضان
مساله ١۵:و قدرها الف رکعه
مساله ١۶:و فی کیفیه توزیعها روایتان:
مساله ١٧:المشهور انه یصلی بعد المغرب ثمانی رکعات و الباقی بعد العشاء
مساله ١٨:و لا تجوز الجماعه فی هذه الصلاه
مساله ١٩:ینبغی ان یفصل بین کل رکعتین بالادعیه الماثوره
مساله ٢٠:و یستحب من النوافل الموقته غیر ما تقدم صلوات:
مساله ٢١:و التطوع قایما افضل،و یجوز جالسا
فروع:
مساله ٢٢:النوافل التی لا سبب لها هی ما یتطوع بها الانسان ابتداء
الفصل الثانی:فی الاوقات.
و فیه مباحث:
مساله ٢٣:لکل صلاه وقتان:
مساله ٢۴:اول وقت الظهر زوال الشمس
مساله ٢۵:الدلوک فی الایه هو الزوال و یطلق علی الغروب
مساله ٢۶:اخر وقت الفضیله للظهر
مساله ٢٧:الاکثر علی ان المعتبر بزیاده الظل قدر الشخص المنصوب
مساله ٢٨:اول وقت العصر عند الفراغ من فریضه الظهر
مساله ٢٩:اخر وقت العصر للفضیله
مساله ٣٠:اول وقت المغرب غروب الشمس
مساله ٣١:و اخره للفضیله الی ذهاب الشفق
مساله ٣٢:اول وقت العشاء عند الفراغ من فریضه المغرب
مساله ٣٣:و اختلفوا فی الشفق
مساله ٣۴:و اخر وقت العشاء للفضیله الی ثلث اللیل،و للاجزاء الی نصفه
مساله ٣۵:اول وقت الغداه طلوع الفجر الثانی
مساله ٣۶:و اخر وقتها للفضیله حین یسفر الصبح،و للاجزاء الی طلوع الشمس
البحث الثانی:فی وقت النوافل الیومیه.
مساله ٣٧:وقت نافله الظهر من الزوال الی ان یصیر ظل کل شیء
مساله ٣٨:وقت نافله المغرب بعدها الی ان تذهب الحمره المغربیه
مساله ٣٩:و وقت صلاه اللیل بعد انتصافه
مساله ۴٠:رکعتا الفجر،لعلماینا قولان
البحث الثالث:فی وقت المعذورین.
مساله ۴١:اذا وجد العذر فی اول الوقت و زال فی اخره
فروع:
مساله ۴٢:لو وجد العذر فی اخر الوقت
فروع:
مساله ۴٣:لو عم العذر الوقت سقط القضاء
فروع:
مساله ۴۴:الصبی لا تجب علیه الصلاه ما لم یبلغ
فروع:
البحث الرابع:فی الاوقات المکروهه.
مساله ۴۵:الاوقات المکروهه لابتداء النوافل فیها خمسه:
مساله ۴۶:النهی عن الصلاه بعد العصر متعلق بفعل الصلاه
مساله ۴٧:انما تکره فی هذه الاوقات نافله
مساله ۴٨:النهی انما هو کراهه عند علماینا لا نهی تحریم
فروع:
مساله ۴٩:لو صلی الصبح،او العصر،او المغرب منفردا ثم ادرک جماعه
فروع:
مساله ۵٠:رکعتا الطواف الواجب واجبتان،و رکعتا المستحب مستحبتان
مساله ۵١:و یصلی علی الجنایز فی جمیع الاوقات
مساله ۵٢:قضاء السنن فی سایر اوقات النهی جایز علی ما تقدم
فروع:
مساله ۵٣:لا یکره التنفل یوم الجمعه برکعتین نصف النهار
فروع:
مساله ۵۴:و لا فرق بین مکه و غیرها من البلاد فی المنع من التطوع
البحث الخامس:فی القضاء
مساله ۵۵:اذا فاتت الصلاه الواجبه الیومیه وجب قضاوها
مساله ۵۶:و وقت الفایته حین الذکر
مساله ۵٧:و الاقوی عندی ان هذا الوجوب موسع لا مضیق
مساله ۵٨:الحواضر تترتب
مساله ۵٩:و لا فرق بین کثره الصلوات و قلتها
مساله ۶٠:تترتب الفایته علی الحاضره استحبابا
فروع:
مساله ۶١:لو دخل فی الحاضره و علیه فایته نسیها ثم ذکر فی الاثناء
فروع:
مساله ۶٢:من فاتته فریضه من یوم و نسی تعیینها لعلماینا قولان:
فروع:
مساله ۶٣:لو فاتته صلوات معلومه التعیین غیر معلومه العدد
مساله ۶۴:یستحب قضاء النوافل الموقته
مساله ۶۵:و القضاء کالفوایت فی الهییه و العدد
فروع:
البحث السادس:فی الجمع.
مساله ۶۶:قد بینا فیما سلف ان لکل من الظهر و العصر وقتین:
مساله ۶٧:و یتخیر فی الجمع
مساله ۶٨:یجوز للحاج الجمع بین الظهرین بعرفه،و بین العشاءین بالمزدلفه
مساله ۶٩:یجوز الجمع بین الظهرین،و کذا بین العشاءین
مساله ٧٠:یجوز الجمع بین الظهرین فی المطر،و کذا بین العشاءین
فروع:
مساله ٧١:یجوز الجمع حاله المرض و الخوف و شبه ذلک
مساله ٧٢:و یجوز الجمع عندنا من غیر عذر
البحث السابع:فی الاحکام.
مساله ٧٣:الصلاه عندنا تجب باول جزء من الوقت وجوبا موسعا
مساله ٧۴:تقدیم الصلاه افضل الا فی مواضع:
فروع:
مساله ٧۵:لو صلی قبل الوقت لم تجزیه صلاته
مساله ٧۶:لا یجوز التعویل فی دخول الوقت علی الظن مع القدره علی العلم
فروع:
مساله ٧٧:لا فرق فی المنع من التقدیم علی الوقت بین الفرایض، و النوافل الا فی موضعین:
فروع:
مساله ٧٨:وقت الوتر بعد صلاه اللیل
فروع:
مساله ٧٩:صلاه الصبح من صلوات النهار
مساله ٨٠:قال الشیخ فی الخلاف:الصلاه الوسطی هی الظهر
مساله ٨١:قال الشیخ:یکره تسمیه العشاء بالعتمه
مساله ٨٢:الصلاه تجب باول الوقت وجوبا موسعا
فروع:
خاتمه:
فروع:
الفصل الثالث:فی المکان و مباحثه ثلاثه:
مساله ٨٣:تصح الصلاه فی کل مکان مملوک،او فی حکمه،خال من نجاسه
فروع:
مساله ٨۴:یشترط طهاره المکان من النجاسات المتعدیه الیه مما لم یعف
فروع:
مساله ٨۵:تکره الصلاه فی اماکن:
مساله ٨۶:و یکره الفریضه جوف الکعبه،و تستحب النافله
مساله ٨٧:و تکره الفریضه علی ظهر الکعبه
فروع:
مساله ٨٨:و فی جواز الصلاه و الی جانب الرجل المصلی او قدامه امراه تصلی
فروع:
مساله ٨٩:یستحب ان یصلی الی ستره
فروع:
مساله ٩٠:الفریضه فی المسجد افضل
البحث الثانی:فی المساجد
مساله ٩١:یستحب اتخاذ المساجد
مساله ٩٢:یستحب اتخاذها جما،و یکره ان تکون مشرفه
مساله ٩٣:و الاتیان الی المساجد مستحب
مساله ٩۴:و یستحب للداخل ان یقدم رجله الیمنی دخولا،و الیسری خروجا
مساله ٩۵:یستحب کنس المساجد
مساله ٩۶:و یحرم نقضها
مساله ٩٧:من کان له فی داره مسجد قد جعله للصلاه جاز له تغییره
مساله ٩٨:لا یجوز دفن المیت فی المساجد
مساله ٩٩:لا یجوز لاحد من المشرکین دخول المساجد مطلقا
البحث الثالث:فیما یسجد علیه
مساله ١٠٠:لا یجوز السجود علی ما لیس بارض،و لا من نباتها
فروع:
مساله ١٠١:لا یجوز السجود علی ما خرج باستحالته عن الارض کالمعادن
مساله ١٠٢:انما یجوز السجود علی الارض او ما انبتته الارض بشرط ان لا یکون ماکولا فی العاده،و لا ملبوسا
فروع:
مساله ١٠٣:یشترط فیما یسجد علیه-بعد ما تقدم-امور:
مساله ١٠۴:و یحرم السجود علی اشیاء:
الفصل الرابع:فی اللباس
و مباحثه ثلاثه:
مساله ١٠۵:ستر العوره عن العیون بما لا یصف البشره واجب فی الصلاه و غیرها
مساله ١٠۶:و ستر العوره شرط فی الصلاه
مساله ١٠٧:و عوره الرجل عند اکثر علماینا قبله و دبره لا غیر
فروع:
مساله ١٠٨:و عوره المراه جمیع بدنها الا الوجه
مساله ١٠٩:الامه الکبیره یجوز ان تصلی مکشوفه الراس
فروع:
مساله ١١٠:یستحب للرجل ستر جمیع بدنه بقمیص،و ازار،و سراویل
مساله ١١١:و یجوز ان یصلی عاریا ساترا لعورتیه خاصه
مساله ١١٢:لو انکشف بعض العوره فی الصلاه بطلت قل او کثر
فروع:
مساله ١١٣:لو لم یجد ساترا لم تسقط عنه الصلاه
مساله ١١۴:لو لم یجد العاری ستره قال علماونا:یصلی جالسا
فروع:
مساله ١١۵:لو لم یجد الا الثوب النجس صلی عاریا ان تمکن من نزعه
مساله ١١۶:لو کان جماعه عراه استحب لهم الجماعه
فروع:
البحث الثانی:فی جنسه
مساله ١١٧:یجوز الصلاه فی کل ثوب متخذ من النباتات
مساله ١١٨:و جلد ما لا یوکل لحمه لا تجوز الصلاه فیه و ان ذکی و دبغ
مساله ١١٩:الصوف،و الشعر،و الوبر،و الریش تابعه
فروع:
مساله ١٢٠:لا تصح الصلاه فی جلود الثعالب،و الارانب
مساله ١٢١:لو عمل من جلد ما لا یوکل لحمه قلنسوه،او تکه فالاحوط المنع
مساله ١٢٢:تجوز الصلاه فی الخز الخالص لا المغشوش بوبر الارانب و الثعالب
فروع:
مساله ١٢٣:و فی السنجاب قولان:
مساله ١٢۴:و یحرم لبس الحریر المحض للرجال
فروع:
مساله ١٢۵:یشترط فی الثوب الملک،او الاباحه صریحا،او فحوی
فروع:
مساله ١٢۶:یشترط فی الثوب و البدن الطهاره-الا ما یستثنی
فروع:
مساله ١٢٧:کل ما لا تتم الصلاه فیه منفردا
فروع:
مساله ١٢٨:لو نجس احد الثوبین و اشتبه طرحهما و صلی فی غیرهما
فروع:
مساله ١٢٩:یجوز ان یصلی فی ثوب عمله المشرک
فروع:
مساله ١٣٠:لو صلی فی ثوب نجس عالما بذلک اعاد
فروع:
مساله ١٣١:المربیه للصبی اذا لم یکن لها الا ثوب واحد اجزاها غسله فی الیوم مره واحده
فروع:
مساله ١٣٢:النجاسات المغلظه یعفی عنها فی مواضع اربعه:
فروع:
مساله ١٣٣:لا تجوز الصلاه فیما یستر ظهر القدم
مساله ١٣۴:لا یجوز ان یصلی الرجل و علیه لثام یمنعه من القراءه او سماعها
البحث الثالث:فیما یکره فیه الصلاه
خاتمه:تشتمل علی فواید:
مشخصات کامل فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت