00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000Ara00شفاء العليل: في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل [ط. دار التراث] مقدمة الكتاب فصل في تسيمة الكتاب وتعداد أبوابه الباب الأول: في تقدير المقادير قبل خلق السموات والأرض الباب الثاني: في تقدير الرب تبارك وتعالى شقاوة العباد وسعادتهم وأرزاقهم وآجالهم وأعمالهم قبل خلقهم الباب الثالث: في ذكر احتجاج آدم وموسى عليهما السلام في ذلك وحكم النبي صلى الله عليه وسلم لآدم الباب الرابع: في ذكر التقدير الثالث والجنين في بطن أمه الباب الخامس: في ذكر التقدير الرابع ليلة القدر الباب السادس: في ذكر التقدير الخامس اليومي الباب السابع: في أن سبق المقادير بالشقاوة والسعادة لا يقتضي ترك الأعمال الباب الثامن: في قوله تعالى: (إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون( الباب التاسع: في قوله تعالى: (( إنا كل شئ خلقناه يقدر )) الباب العاشر: في مراتب القضاء والقدر التي من لم يؤمن بها لم يؤمن بالقضاء والقدر الباب الحادي عشر: في ذكر المرتبة الثانية من مراتب القضاء والقدر وهي مرتبة الكتابة الباب الثاني عشر: في ذكر المرتبة الثالثة وهي مرتبة المشيئة الباب الثالث عشر: في ذكر المرتبة الرابعة وهي مرتبة خلق الأعمال الباب الرابع عشر: في الهدى والضلال ومراتبها والمقدور منها للخلق وغير المقدر لهم الباب الخامس عشر: في الطبع والختم والقفل والغل والسد والغشاوة والحائل بين الكافر وبين الإيمان وأن ذلك مجعول للرب تعالى الباب السادس عشر: فيما جاء في السنة من تفرد الرب تعالى بخلق أعمال العباد كما هو بخلق ذواتهم وصفاتهم الباب السابع عشر: في الكسب والجبر ومعناهما لغة واصطلاحا نفيا وإثباتا الباب الثامن عشر: في فعل وأفعل في القضاء والقدر والكسب وذكر الفعل والانفعال الباب التاسع عشر: في ذكر مناظرة جرت بين جبرى وسنى جمعهما مجلس مذاكرة الباب العشرون: في ذكر مناظرة بين قدرى وسنى الباب الحادي والعشرون: في تنزيه القضاء الإلهي عن الشر الباب الثاني والعشرون: في استيفاء شبه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها الباب الثالث والعشرون: الباب الرابع والعشرون: في قول السلف: من أصول الإيمان الإيمان بالقدر خيره وشره حلوه ومره الباب الخامس والعشرون: في امتناع إطلاق القول نفيا وإثباتا إن الرب تعالى مريد للشر وفاعل له الباب السادس والعشرون: فيما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك إلى آخر الحديث من تحقيق القدر وإثباته وما تضمنه الحديث من الأسرار العظيمة الباب السابع والعشرون: في دخول الإيمان بالقضاء والقدر والعدل والتوحيد والحكمة تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم : ماض في حكمك ( الحديث ) وبيان ما في هذا الحديث من القواعد الباب الثامن والعشرون: في أحكام الرضا بالقضاء واختلاف الناس في ذلك وتحقيق القول فيه الباب التاسع والعشرون: في انقسام القضاء والحكم والإرادة والكتابة والأمر والإذن والجعل والكلمات والبعث الإرسال والتحريم إلى موني متعلق بخلقه وإلى ديني متعلق بأمره وما يحقق ذلك من إزالة اللبس والإشكال الباب الثلاثون: في ذكر الفطرة الأولى ومناها واختلاف الناس في المراد بها وأنها لا تنافي القضاء والقدر بالشقاوة والضلال اهل سنت (مذاهب کلامی) جبر و اختیار(کلام) عقاید اهل سنت قضا و قدر 3- اهل سنت Sunnism (فرق اسلامی) ابن قیم جوزیه جبر اختیار قضا و قدر ابن قیم جوزیه , محمد بن ابی بکر (بارزترین شاگرد و مدافع ابن تیمیه، حنبلی، سلفی), -691ق.حوران،سوریه#751ق.دمشق،سوریه -691ق.حوران،سوریه#751ق.دمشق،سوریه Author الحسانی , حسن عبد الله (شاعر و کاتب و ناقد، عرب مصری), 1938م. قریة الکرنک، محافظة الأقصر، مصر# 1938م. قرية الكرنك، محافظة الأقصر، مصر# research fellow book marcgt